بحث


فوائد منع السكر المصنع

ربما العديد من الناس يعرف خطورة السكر المصنع على الصحة العامة، فهو أشبه بالإدمان الذي يتملك من الإنسان ولا يستطيع منعه بسبب تعوده عليه منذ الصغر، ولمن لا يعرف أضراره فهو يسبب السمنة ومشاكل في الأسنان ويؤثر على الحالة المزاجية بشكل سلبي، والسكر المصنع ليس فقط المتواجد في الشاي والقهوة بشكله المجرد فقط بل كل ما هو موجود في المعلبات والمثلجات وغيرها من الأطعمة والمشروبات، وفي هذا المقال نرصد اليكم فوائد منع السكر المُصنع والغير طبيعي على الصحة العامة.

ملحوظة مهمة: عند التوقف عن تناول السكر المصنع والغير طبيعي عليك أولًا استبداله بالسكريات الصحية الموجودة في التمر والفاكهة وغيرها من الأشياء الطبيعية.

أولًا منع السكر المصنع يُساعد في إنقاص الوزن

يساعد السكر الغير طبيعي في زيادة الوزن بصورة ملحوظة حيث يعمل على إعطاء الجسم سعرات حرارية بكمية كبيرة يصعب حرقها مما يؤدي إلى تحول هذه السعرات إلى دهون بسبب عدم حرقها مما يسبب زيادة الوزن بصورة ملحوظة؛ لذلك منع السكر المصنع والاعتماد على السكر الطبيعي سوف يساعدك على فقدان الوزن ويحسّن من حرق الدهون.

ثانيًا منع السكر مفيد لصحة القلب

أثبتت بعض الدراسات أنّ تناول السكر يُزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والموت عن طريق أمراض القلب، فتناول السكر يزيد من اضطرابات الأنسولين مما يؤثر على الجهاز العصبي،  كما يعمل على زيادة ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب.

وبعد أنّ تمتنع عن تناول السكر لمدة أسابيع قليلة من المتوقع أنّ نلاحظ انخفاض مستول الكوليسترول بنسبة 10% وانخفاض من 20- 30% في نسبة الدهون الثلاثية.

ثالثًا نقاء واضح في البشرة

التهابات البشرة من الآثار الجانبية التي يسببها السكر للإناث؛ لأنّه يقلل من إفراز مادة "collagen" والتي تحافظ على نضارة البشرة وتجعلها نقية، فالتوقف عن تناول السكر يجنبك  تكلفة شراء كريمات مرطبة ومنظفات الوجه.

رابعًا تَحسّن الحالة المزاجية

رغم الشعور بالإحباط الذي قد يسببه التوقف عن تناول السكر في البداية، ستشعر بتحسن أفضل بعد التغلب على إدمان السكر وستلاحظ استقرار مزاجك العام، والتخلص من اضطرابات القلق المستمرة.

خامسًا الحصول على نوم كافي لجسمك

بسبب تناول السكر على مدار اليوم سوف تشعر بالتعب البطيء خلال النهار؛ لأنّه يزيد من إفراز الكورتيزول ما قد يسبب لك أيضًا اضطرابات في وقت النوم، وكذلك مشاكل ارتفاع السكر في الدم تزيد من الشعور بالأرق، فعند الانقطاع عن تناول السكر ستلاحظ نشاطًا أفضل خلال النهار، ونومًا مريحًا خلال الليل.

سادسًا تحسن ملحوظ في أداء الذاكرة

تناول السكريات على المدى الطويل يقلل من تواصل خلايا المخ، بالتالي الانقطاع عن السكر يزيد من حماية خلايا المخ من التلف وتزيد أداء المخ بشكل عام، ومن تحسن ذاكرتك بشكلٍ خاص.

سابعًا انتهاء وقت الخمول

بالتأكيد تمدك السكريات ببعض الطاقة عند تناولها مباشرة، ولكن إذا تتبعتها جيدًا ستجد أنّ مفعولها لا يدوم لوقت طويل، ومن ثم تشعر بعدها بالإجهاد مرة اخرى، والرغبة في تناول المزيد.

الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر تتكسر سريعًا فتزيد من معدل السكر في الدم ومن ثم توقف المخ عن انتاج "orexin" وهو الهرمون المسؤول عن الشعور باليقظة، فلكي تحافظ على مستوى طاقتك تحتاج إلى سكر ودهون صحية وطبيعية كوقود.

ولكي تحصل على سكر ودهون صحية عليك تناول الخضروات والفاكهة، والكربوهيدرات البسيطة كمصدر للدهون الصحية وبالتالي تكون مصدر للطاقة، والكربوهيدرات المعقدة التي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة طويلة.

وفي النهاية وبعد معرفتك بأضرار السكر والسكريات وفوائد منعه هل تظن أنّ هذا السم الأبيض يستحق شراءه من الأساس وتواجده في المنزل؟



مقالات قد تُعجبك

صحة سكر سكر مصنع سكر غير طبيعي منع السكر فوائد منع السكر
تعليق عن طريق الفيس بوك