بحث


مشوار منتخب مصر في الوصول لكأس العالم روسيا 2018
منتخب مصر

استطاع المنتخب المصري الوصول لكأس العالم القادمة المقامة في روسيا عام 2018 بعد غياب دام ل 28 عام كاملة كان دائمًا يفشل المنتخب المصري في الصعود للمونديال في الخطوة الأخيرة حتى أصبحت عقدة مترسخة في ذهن كل مصري برغم أنّ منتخب مصر هو زعيم القارة الأفريقية، وفي هذا المقال سنستعرض إليكم الرحلة الكاملة للمنتخب المصري في الوصول لكأس العالم روسيا 2018.

أولًا أرقام تحققت بوصول المنتخب المصري للمونديال روسيا 2018

  • كأس العالم بروسيا ستكون كأس العالم الأولى التي يشارك فيها المنتخب المصري خارج الأراضي الإيطالية.
  • شارك المنتخب المصري مرتين في كأس العالم قبل ذلك المرتين كانوا في إيطاليا وأحرز ثلاثة أهداف آخرهم هدف مجدي عبد الغني في كأس العالم 90.
  • برغم أنّ المنتخب المصري هو أول منتخب عربي وأفريقي يشارك في كأس العالم إلا أنّه دائمًا ما يجد صعوبة في الوصول إلى كأس العالم.

ثانيًا المرحلة الأولى والثانية

تخطت مصر المرحلة الأولى بدون لعب أية مباراة، وفي المرحلة الثانية قابلت مصر المنتخب التشادي في مبارتي ذهاب وعودة.

مباراة الذهاب كانت في يوم السبت 14 نوفمبر عام 2015 على ملعب إدريس محمد أويا بتشاد وقتها خسر المنتخب المصري بنتيجة 1/0 أحرز الهدف الاعب إيزيكييل ندواسل في الدقيقة 73 من عمر المباراة لتبدأ رحلة المنتخب المصري بخسارة.

وفي يوم الثلاثاء 17 نوفمبر عام 2015 جائت مباراة العودة على ملعب الجيش ببرج العرب بالأسكندرية واستطاع المنتخب المصري تحقيق فوز عريض بنتيجة 4/0 كأول فوز لمنتخب مصر في التصفيات وأحرز للمنتخب المصري كلًا من:

  • محمد النني في الدقيقة 5.
  • عبد الله السعيد في الدقيقة 10.
  • أحمد حسن كوكا في الدقيقة 36.
  • أحمد حسن كوكا مرة أخرى في الدقيقة 40.

ليعلن المنتخب المصري صعوده لمرحلة التصفيات النهائية من المونديال.

ثالثًا الدور الأول من مرحلة المجموعات

أوقعت القرعة المنتخب المصري في مجموعة شملت كلًا من (مصر – غانا – أوغندا - الكونجو)، وبالرغم من أنّ المتوقع كان منافسة مصر وغانا على الصعود ولكن منتخب أوغندا استطاع تحقيق مفاجأة كبيرة بعد فوزه في العديد من المباريات جعلته هو منافس المنتخب المصري على الصعود وإليكم تفاصيل مباريات المنتخب المصري في هذه المجموعة:

المباراة الأولى: الكونجو ومصر – بداية رحلة الوصول

أُقيمت المباراة يوم الأحد 9 أكتوبر في عام 2016 على الملعب البلدي دي كينتيلي بالكونجو واستطاع المنتخب المصري الفوز خارج الديار في مباراة انتهت بنتيجة 2/1.

بدأت المباراة بهدف للكونجو أحرزه الاعب فيربوري دور في الدقيقة 24 قبل أنّ يسجل لاعب منتخب مصر محمد صلاح هدف التعادل في الدقيقة 41 وينهي الشوط الأول بالتعادل الإيجابي، وفي الشوط الثاني استطاع عبد الله السعيد لاعب منتخب مصر تسجيل هدف الفوز بالمباراة ليعلن بذلك أول ثلاثة نقاط في مشوار مصر للوصول لكأس العالم.

المباراة الثانية:  مصر ضد غانا – زيادة فرصة التأهل

المباراة الثانية أُقيمت في يوم الأحد 13 نوفمبر عام 2016 على ملعب الجيش ببرح العرب بالأسكندرية، واستطاع المنتخب المصري تحقيق فوز ثمين للمباراة الثانية على التوالي بنتيجة 2/0 عزز هذا الفوز من حظوظ تأهل المنتخب المصري للمنديال.

بدأ المنتخب المصري المباراة وهو نصب عينه الفوز ولا بديل غير الفوز وهذا ما تحقق في النهاية حيث أحرز الاعب محمد صلاح الهدف الأول للمنتخب المصري من ركلة جزاء سجلها في الدقيقة 43 من زمن الشوط الأول، وفي الشوط الثاني حافظ المنتخب المصري على تركيزه واستطاع إضافة الهدف الثاني عن طريق الاعب عبد الله السعيد في نهاية المباراة تحديدًا في الدقيقة 86 من عمر المباراة.

المباراة الثالثة: أوغندا ضد مصر والخسارة الأولى

أُقيمت المباراة في يوم الخميس 31 أغسطس عام 2017 في ملعب أوغندا الرسمي، واستطاع منتخب أوغندا كتابة الخسارة الأولى للمنتخب المصري بنتيجة هدف لصفر أحرزه لاعب المنتخب الأوغندي ايمانويل اوكوي في الدقيقة52 من عمر المباراة وظهر المنتخب المصري بأداء هزيل في هذه المباراة حيث كتب خسارته الأولى بيده.

بعد هذه المباراة عادت شكوك العقدة تجول مرة أخرى في ذهن المصريين فما حدث لهم طوال ال 28 عام الماضية ليس بالشيء الهين.

رابعًا الدور الثاني من مرحلة المجموعات

المباراة الرابعة: مصر ضد أوغندا وإعادة الأمل مرة أخرى

أُقيمت هذه المباراة في يوم الثلاثاء 5 سبتمبر عام 2017 بملعب الجيش ببرح العرب بالأسكندرية، وبالرغم من الأداء الباهت نوعًا ما فقد استطاع المنتخب المصري الفوز على منتخب أوغندا بنتيجة 1/0.

بدأ المنتخب المصري المباراة بداية قوية واستطاع تسجيل هدف في الدقيقة السادسة عن طريق الاعب محمد صلاح، وبالرغم من الأداء الدفاعي القوي إلا أنّ الهجوم لم يستطع إضافة أية أهداف أخرى لتظل المباراة معلقة حتى النهاية، ولكن كل ما تذكره المصريين من هذه المباراة هو أنَّهم حصلوا على ثلاثة نقاط أعادة مصر في مقدمة المجموعة مرة أخرى.

المباراة الخامسة: مصر ضد الكونجو - مباراة التأهل للمونديال

أُقيمت المباراة في يوم الأحد 8 أكتوبر عام 2017 بملعب الجيش ببرح العرب بالأسكندرية، واستطاع المنتخب المصري التأهل للمونديال لأول مرة منذ 28 عام بعد فوزه بنتيجة 2/1.

بدأت المباراة بداية عصيبة منذ اللحظة الأولى حيث كان منتخب الكونجو ضاغطًا على المنتخب المصري إلى أنّ استطاع لاعب منتخب مصر محمد صلاح إحراز الهدف الأولى في الدقيقة 63 من عمر المباراة ليعلن الفرحة الأولى للمصريين الذي اقترب حلمهم أكثر فأكثر.

وفي الدقيقة 87 قتل لاعب منتخب الكونجو ارنولد بوكا موتو أحلام المصريين بهدف في شباك عصام الحضري أبكى به المصريين، ولكن إرادة لاعبي منتخب مصر أمحت هذه الدموع من عيون المصريين حيث حصل المنتخب المصري في الوقت بدل الضائع من المباراة على ركلة جزاء سجلها محمد صلاح في الدقيقة 90 + 2 ليعلن رسميًا تأهل منتخب مصر لمونديال روسيا 2018 وقبل جولة واحدة من النهاية.

المباراة السادسة والأخيرة: غانا ضد مصر – لم تلعب بعد

ستقام المباراة في يوم الاثنين 6 نوفمبر 2017 .



مقالات قد تُعجبك

كأس العالم كرة قدم كأس العالم كأس العالم روسيا
تعليق عن طريق الفيس بوك