بحث


نصائح ذهبية لفقدان الوزن بصورة صحية وطبيعية

فقدان الوزن يمكن أن يكون سهلاً طالما أنك تعرف الأشياء الصحيحة التي لابد من القيام بها، لأن هناك الكثير من النصائح التي قد تكون مربكة حول كيفية إنقاص الوزن بشكل طبيعي وبسرعة، مما يجعلك تظن أن  عملية فقدان الوزن عملية صعبة.

ويجب عند فقدان الوزن مراعاة الصحة على المدى الطويل، فمن الضروري تجنب فقدان الوزن بطريقة غير صحية، وفي هذا المقال سوف نقدم لك العديد من النصائح الذهبية التي سوف تساعدك على فقدان الوزن في وقت قياسي وبصورة صحية اليكم النصائح.

أولاً قم بعمل مذكرة لغذائك تُذكرك بوقت طعامك

أولاً قم بعمل مذكرة لغذائك تُذكرك بوقت طعامك

أكثر الخطوات أهمية نحو تحقيق وزن الجسم الصحيح هو بعمل مذكرة لغذائك تُذكرك بوقت طعامك وتحديد كل ما تأكله طوال اليوم، وهذا بالطبع يحتاج إلى الكثير من الإلتزام، كما انه شيء يجب أن تكون مستعداً للقيام به إذا كان فقدان الوزن له أولوية قصوى بالنسبة اليك.

إذا كان لديك الكثير من الدهون الزائدة في الجسم وفي طريقك إلى السمنة، يجب أن تضع صحتك أولاً، فوجود مذكرات تُذكرك بوقت طعامك مهم لأنه سوف يعطيك فكرة واضحة عن ما تأكله وما تشربه.

ثانياً قلل كمية السكر التي تتناولها يومياً

قد يكون تقليل كمية السكر التي تتناولها يومياً شيء صعب بلنسبة اليك وقد يُشعرك بعدم إعتدال المزاج، ولكن هذه الخطوة هي واحدة من الطرق السهلة في ان تبدأ بتحويل طعامك لطعام صحي ويُمكنك منع السكر المُصنع نهائياً والبدء في تعويض نسبة السكر هذه بالعسل الأبيض أو التمر.

ثالثاً لا تهمل أبداً وجبة الإفطار

أهم وجبة في اليوم هي وجبة الإفطار، وسوف تُساعد على تعزيز معدل الحرق الخاص بك مما يعني أنك سوف تحرق المزيد من السعرات الحرارية خلال النهار.

إذا كان تناول وجبة الإفطار المناسبة شيء صعباً بالنسبة اليك، فالعصير هو بديل جيد جداً ولكن من المهم أن تحصل على حوالي نصف السعرات الحرارية الازمة في اليوم خلال الصباح.

رابعاً نَم جيداً

هل سبق لك أن سألت نفسك لماذا تتناول الكثير من الطعام بعد ليلة لم تن فيها جداً؟ السبب بسيط جداً، حيث تتأثر معظم الهرمونات الخاصة بسبب طريقة النومك، وهذا يشمل هرمون اللبتين الذي يقلل من معدل الحرق الخاص بك وهرمون الغريلين الذي يُعزز شهيتك ويجعلك بحاجة الى تناول الطعام.

عندما لا تنام بما فيه الكفاية فجسمك ينتج أكثر من هرمون الغريلين في حين أن كمية من اللبتين تقلل، وبسبب هذا ستجد نفسك في كثير من الأحيان تكسر النظام الغذائي الخاص بك.

والحل في ذلك يكمن في محاولة الحصول على الحد الأنى للنوم وهو من سبع إلى ثماني ساعات من النوم يومياً، وتأكد من أن غرفتك مظلمة تماماً أثناء نومك، فهذا النوع من البيئة يمكن أن تعزز إنتاج هرمون الميلاتونين، وهو هرمون يمكن أن يعزز نومك بشكل أفضل.

خامساً تَجنب التوتر خلال يومك

عندما تكون تحت الضغط، يُنتج جسمك نوعين من الهرمونات هما.. الكورتيزول والأدرينالين، والكورتيزول يُمكن أن يُزيد من رعبتك الشديدة في تناول الطعام ويدفعك لتناول كميات من الطعام أكثر مما يجب، ويُشار إلى هذا عادةً باسم "اضطراب الأكل بسبب الإجهاد".

هذا الشرط يُمكن أن يجعل من الصعب جداً بالنسبة لك تحقيق وزن الجسم السليم والمثالي، وبالإضافة إلى ذلك يُمكن أن يُزيد التوتر أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب.

سادساً تجنب عادات الأكل غير الصحية

وجود الكثير من الدهون في النظام الغذائي الخاص بك لن يساعدك على فقدان الوزن، وأيضاً تناول الكثير من الحلويات والأطعمة يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم وهو مؤشر ليس جيداً بالطبع.

فهذه الأطعمة يُمكن أن تُزيد من مستوى السكر في الدم بمعدل مرتفع جداً وهذا يمكن أن يؤثر معدل سعراتك الحرارية مما يؤدي الى تحول السكر الى دهون، فبدلاً من تناول هذه الأطعمة، جرب تناول الأطعمة المنخفضة في الكربوهيدرات.

من المهم أيضاً لفقدان الوزن، أن تقوم بتناول الطعام ببطء، لكي تعطي جسمك ما يكفي من الوقت لإرسال الإشارات الصحيحة إلى الدماغ حول هضم الطعام.

سابعاً تناول الكثير من الخضروات والفواكه

إذا كنت ملتزم حقاً ومهتم بفقدان الوزن، فمن المهم أن تجعل الفواكه والخضروات زاء من النظام الغذائي الخاص بك، وبالأخص الفواكه تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك.

بالإضافة إلى ذلك، بعض الفواكه تحتوي على الألياف التي يمكن أن تُساعد في قمع شهيتك. خذ، على سبيل المثال، البرتقال فانه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي.

ثامناً لا تفقد دوافعك في سبيل تحقيق هدفك

قد يرى بعض الناس عملية فقدان الوزن مهمة صعبة للغاية، ولكن هذا ليس هو الحال دائما فمع بعض الدوافع والأهداف فإنه يُمكن أن يكون فقدان الوزن أسهل بكثير.

وعندما تحدد أهدافك، من المهم أن تكون واقعياً حول ما يمكنك تحقيقه بالفعل، ولتسهيل ذلك يُمكنك كتابة أهدافك ووضعها في المناطق التي ستراها غالبا أي اجعلها أمامك دائماً، فكلما ذكرت نفسك بها، كلما زادت دوافعك لتحقيق هدفك.

تاسعاً تناول الكثير من الماء خلال يومك

تاسعاً تناول الكثير من الماء خلال يومك

تأكد من شرب ما بين ستة إلى عشرة أكواب من الماء يومياً وتأكد من عدم تضمين المشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على سكر ضمن كمية الماء التي تتناولها، فالماء يُساعد على زيادة معدل الحرق في الجسم، وكذلك يُعزز من عملية القضاء على المواد السامة والضارة في النظام الخاص بك، كما ان المياه تحافظ على جسمك رطباً طوال اليوم.

عاشراً قم بعمل بعض التمارين بانتظام

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هو وسيلة جيدة جدا لتحقيق أهدافك في فقدان الوزن، فإنه لن يساعد فقط على حرق المزيد من السعرات الحرارية الزائدة، ولكن يُمكن أن يساعدك على تحسين مستوى الطاقة الخاصة بك طوال اليوم.

فالتمارين الرياضية هي واحدة من أهم العناصر في فقدان الوزن، كما انه من المهم وضع خطة شاملة واستراتيجية لفقدان الوزن بشكل عام، اما إذا كنت غير متأكد من أين تبدأ، من المكن أن تجد مدرب شخصي لمساعدتك في روتين التمرين اليومي.



مقالات قد تُعجبك

فقدان الوزن فقدان الوزن بسرعة الوزن بطريقة صحية تخسيس فقدان الوزن بطريقة طبيعية
تعليق عن طريق الفيس بوك