بحث


كيف تحافظ على صحة عينيك وبصرك

من أهم الأشياء التي ينبغي أنّ تُحافظ عليها هي صحة عينك وبصرك، وينبغي عليك وضع الرعاية الكاملة لهم وعدم إهمالهم بأي شكل من الأشكال.

الكثير من الناس يقضي معظم وقته إما أمام جهاز الكمبيوتر أو أمام الهواتف المحمولة، وغيرها من الأدوات الألكترونية التي تأخذ الكثير من التركيز، وكلما جلسنا أمامها أكثر كلما جفت عيننا أكثر مما يسبب العديد من المشكلات الصحية في العين.

على الرغم من أنّ استخدام قاعدة 20-20-20 يُمكن أنّ تُساعد في تخفيف الآثار السلبية الناتجة عن التحديق طويلًا في ، ولكنها عادة لا تكفي للمساعدة في الحفاظ على صحة العين لبقية حياتك، وفي هذا المقال نقدم لكم بعض من أهم الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها للحفاظ على صحة عينك وبصرك.

أنت تحصل على عينك لمرة واحدة في حياتك لذلك حافظ عليها

حتى الآن لا يوجد شيء في الطب يُسَمى زراعة العين، وهذا يعني أنَّك لن تستطيع الحصول على عين أخرى؛ لذلك عليك الأهتمام بعينك التي تملكها وتُعطيها الرعاية الكاملة حتى تستمر بصحطها طوال حياتك.

يمكنك منع الضرر المادي من خلال ارتداء دائمًا نظارات شمسية واقية من الآشعة فوق البنفسجية عندما تكون في الخارج، وإذا كان عملك يجبرك على التعامل مع الأخشاب أو بعض المواد الكيميائية، تأكد من أن يكون لديك لديك نظارات واقية.

فحص عينك من وقت لآخر يساعدك في الحفاظ عليها

عليك بفحص عينك من وقت لآخر للاطمئنان عليها لأن مشاكل العين، مثل الضمور البقعي، غالبًا ما تحدث تدريجيًا، فقد لا تلاحظ أي شيء صريح حتى فوات الأوان.

هذا هو السبب الذي جعل من فحص عينك من وقت لآخر أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة العين ولوقاية نفسك من أي مشكلات قد تحدث مستقبلًا.

كما أن فحص العين يساعدك على اكتشاف بعض الأمراض التي قد تصيب عينك في بدايتها ويكون من المهم علاجها مبكرًا مثل:

  • إعتام عدسة العين: ينتج من التعرض للآشعة فوق البنفسجية بشكل متكرر ولأوقات طويلة.
  • اعتلال الشبكية السكري: وهو إحدى الأضرار التي تصيب الأوعية الدموية والذي ينتج عن سوء السيطرة على مرض السكري.
  • الزرق: له أسباب متعددة ويمكن السيطرة عليها فقط مع الكشف المبكر.
  • الإنحطاط البقعي: له أسباب متعددة، بما في ذلك التعرض للضوء الأزرق وضوء الشاشة.

معظم الناس يشعرون بالقلق إزاء فقدان رؤيتهم، ولكن فقط 14٪ من الناس الذين يعانون من مشاكل العين القائمة هم من يجرون فحص للعين بصورة روتينية، إذا كنت ترغب في تجنب مثل هذه المشاكل، تأكد من رؤية طبيب العيون بانتظام.

التغذية السليمة يمكن أن تساعد

التغذية السليمة يمكن أن تساعد

إذا كنت تتناول الطعام بشكل سيء، فإنه من الممكن أنّ يؤثر ذلك على صحتك العامة بشكل كبير.

ويعد مرض السكري وارتفاع ضغط الدم مثالين جيدين للمشاكل الصحية الناجمة عن الخيارات الغذائية السيئة، كما أنّ  مرض السكري وارتفاع ضغط الدم هما السببين الأكثر شيوعًا لمشاكل العين.

للحفاظ على بصرك، حاول أنّ تختار أفضل نمط حياة وخيارات تغذية سليمة، ويمكنك البدء بإضافة الأطعمة التالية إلى النظام الغذائي الخاص بك:

  • بيتا كاروتين: تلك المادة الموجودة في الأطعمة الجزر، الشمام، البطاطا الحلوة واليقطين تساعد عينك على امتصاص الطاقة الخفيفة وضبط مستويات الضوء المختلفة.
  • زياكسانثين ولوتين: وهي مادة موجودة في البيض والسبانخ والقرنبيط والذرة وتعمل على منع الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.
  • الزنك: موجود في لحوم البقر والدواجن والمحار والفول ويعمل على تحسين وظائف الكبد للحماية من الضمور البقعي.
  • الأحماض الدهنية أوميغا 3: موجودة في التونة، سمك الماكريل، سمك السلمون، سمك السلمون المرقط، والأنشوجة وتعمل على تقليل الالتهاب للحماية من الضمور البقعي وجفاف العين.
  • فيتامين سي: موجود في الطماطم والبرتقال والفلفل الأحمر ويعمل على منع إعتام عدسة العين.
  • ريسفيراترول: موجود في الفول السوداني، والتوت ويعمل على منع مشاكل تدفق الدم في العينين.

الخصلاصة

ينبغي أنّ تأخذ صحة العين الخاصة بك على محمل الجد، بالإضافة إلى تحسين النظام الغذائي الخاص بك، وتغير نمط حياتك مثل الإقلاع عن التدخين والحصول على مزيد من التمارين الرياضية يمكن أن تساعد على تحسين والحفاظ على بصرك على المدى الطويل وتَذّكر أن تبقى عينيك تحت الفحص وقم بزيارة طبيب العيون بانتظام للتأكد من الكشف عن المشاكل في وقت مبكر من حدوثها.



مقالات قد تُعجبك

العين صحة العين المحافظة على العين البصر حافظ على بصرك
تعليق عن طريق الفيس بوك