بحث


10 نصائح لمن يجلسون ساعات طويلة أمام الكمبيوتر

يعاني الكثير من الناس الإرهاق الذي ينتج بسبب الجلوس ساعات طويلة أمام الكمبيوتر لأسباب مختلفة منها العمل أو الترفيه أو أصحاب الأعمال الحرة وغيرها من الأمور، وفي هذا المقال نقدم لكم 10 نصائح لمن يجلسون ساعات طويلة أمام الكمبيوتر.

أولًا مارس الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة من الأشياء المهمة لحياة صحية عمومًا، ولكن بالنسبة لمن كانت طبيعة عمله الجلوس أمام الكمبيوتر لساعات طويلة فمن المهم جدًا ممارسة الرياضة بانتظام حتى يستطيع مواصلة اليوم بنفس درجة التركيز والنشاط.

ثانيًا احرص على تنظيم وقتك

قد يواجه الكثير ممن يعملون أمام الكمبيوتر وخاصة في العمل الحر الذى ليس له وقت معين للعمل مشاكل مع تنظيم أوقاتهم، فقد يعمل ليلًا ونهارًا ويظن أنه ينتج عملة، هذا خطأ كبير جدًا لأن عدم تنظيم الوقت يقتل القدرة على الابداع والتركيز.

ثالثًا ارتدى نظارات حفظ للنظر

من المعروف أن الوقاية خير من العلاج، وبالأخص وقاية عينك، ومن المهم جدًا أن ترتدى نظارات لحفظ النظر حتى لو كان نظرك سليم، يمكنك ارتداء النظارات في فترة العمل والجلوس أمام الكمبيوتر لتقي نظرك.

رابعًا لا تجلس أمام الكمبيوتر وظهرك محني

من الأشياء المهمة أيضًا طريقة جلوسك أمام الكمبيوتر، فلا يُمكن أن تجلس وظهرك محني ينبغي أن تجلس بطريقة مريحة تريح جسمك لتجنب أي مشاكل من الممكن أن تظهر مستقبلًا.

خامسًا نال قسطًا كافيًا من النوم

النوم هو أساس التركيز طوال النهار، حيث يجب أن تنال قسطًا كافيًا من النوم، ويفضل أن يكون 8 ساعات ليلًا حتى يكون لديك قدرة على العمل في اليوم التالي بشكل أفضل وتركيز أكبر.

سادسًا الجلوس في مكان جيد التهوية عند العمل

الجلوس لساعات طويلة أمام الكمبيوتر للعمل ينبغي أن يكون الجو العام جيد، مثل الجلوس في غرفة فاتحة اللون ومكان جيد التهوية لأن هذا يزيد من القدرة الإبداعية ويحسن من العمل الذي تقوم به.

سابعًا لا تنسى طعامك

بعض الأشخاص قد يظل يعمل لوقت طويل حتى أنه من الممكن أن ينسى وقت طعامه، يجب أن تأكل حتى تستطيع العمل، فإن لم تتناول طعامك فلن تستطيع العمل.

ثامنًا خد قسطا من الراحة

حاول أن تأخد قسطًا من الراحة بين ساعات العمل أو الجلوس على الكمبيوتر عند شعورك بالتعب من التركيز خذ قسطا من الراحة ولو ل 5 دقائق لتريح عقلك من التركيز المستمر.

تاسعًا الكافيين مفيد للتركيز ولكن لا تفرط منه

أفضل مشروب ليزيد تركيزك هو الكافيين ولكن كن حذرًا، فلا تفرط في تناول الكافيين حتى لا تدمنه ويكون له تأثير سلبي عليك.

إذا كنت من المدخنين أحذر التدخين وقت العمل

بالطبع يفضل عدم التدخين نهائيًا، ولكن هناك بعض الناس يفرط من التدخين وينسى نفسه أمام الكمبيوتر لأن كل تركيزه ينصب تجاه عمله فكن حذرًا من الإفراط في التدخين وقت العمل.

في النهاية نرجوا أن يكون الموضوع مفيد والنصائح مفيدة نعلم أن بعض النصائح قد لا ترغب في تنفيذها ولكن تنظيم حياتك هو النقطة المحورية لتعيش حياة صحية، وفي النهاية نرجوا أن تعم الفائدة والصحة على الجميع.



مقالات قد تُعجبك

إرهاق العمل الكمبيوتر
تعليق عن طريق الفيس بوك