بحث


معايير يجب مراعتها عند اختيار اسم علامتك التجارية أو مشروعك

من المثير للدهشة أن العديد من الناس في مجال ريادة الأعمال ممن يطمحون في النجاح يعتبرون ان اسم العلامة التجارية خطوة غير ضرورية، ولو فقط يعرفون كم هم مخطؤون في ذلك الأمر لندموا ندماً كبيراً.

فاسم علامتك التجارية يؤثر كثيراً على سلوك عملائك، ويؤثر على نجاحك بشكل عام لذلك، لابد من معرفة كيفية اختيار اسم العلامة التجارية الخاصة بك، فالخروج باسم مدهش للمنتج أو المنظمة يتطلب الكثير من الوقت والجهد، ويجب أن تأخذ في الاعتبار السمات المميزة لعلامتك التجارية، فضلاً عن تأثيرها النفسي المحتمل للجمهور المستهدف.

فسواءً كان مشروعك هو شركة أو محل تجاري أو حتى موقع الكتروني يجب ان تراعي بعض المعايير عند اختيارك للاسم، ويبقى السؤال هنا، ما المعايير التي يجب أن تراعيها عند اختيار اسم علامتك التجارية؟ اليكم خمس معايير لابد من اتباعها.

أولاً التميز

أولاً التميز

الاسم يجب ان يكون فريداً من نوعه، وإلا سوف تضيع بين مئات بل الآلاف من الشركات الأخرى، كما ستندم ندماً كبيراً في منتصف طريقك وقد تضطر الى تغيره.

لاختبار اسم علامتك التجارية إذا كان مميزاً ام لا، يٌمكنك البحث على الأنترنت في محرك البحث العالمي جوجل، ومشاهدة النتائج فإن كان هُناك شركات عملاقة تستخدم اسم علامتك التجارية أو الأسم الذي في مخيلتك فعليك البحث عن اسم آخر.

ثانياً اختر اسم قصير وبسيط وجوهري

الناس تكون أكثر قابلية لتذكر الاسم القصير والجذاب من تذكر عبارة طويلة ومملة، أما إذا كنت بحاجة إلى اسم طويل، يمكنك اختصاره عن طريق بعض الاختصارات والربط بينها لكي تحصل على اسم قصير وفي نفس الوقت يُعبر عن جوهر مشروعك.

ثالثاً اختر اسم إيجابي

  • حاول التوصل إلى اسم مرتبط بالمشاعر الإيجابية.
  • يجب أن لا يشعر العملاء في المستقبل ان اسمك يحتوي على مضمون غير إيجابي فقد يؤثر ذلك بالسلب على مشروعك.
  • كما عليك التأكد من أن العنوان لا يتضمن مصطلحات أو تعبيرات أو ارتباطات محظورة للمنظمات الحكومية ما لم يكن الأمر كذلك.

رابعاً اختر اسم شامل ويصلح استخدامه عالمياً

إذا كنت ستدخل السوق الدولية، فتأكد من أن اسم علامتك التجارية عالمي ويمكن نطقه بسهولة بلغات أخرى، إن المعنى غير المناسب في ثقافة أخرى يمكن أن يُبطل كل ما تبذله من جهود.

خامساً لابد ان يكون الأسم ذو صلة بمشروعك

بالطبع، يجب أن يعكس الاسم جوهر ما تحاول الترويج له واليك بعض النصائح ..

  • أولا يجب أن تخبر العملاء المحتملين عن تفاصيل مؤسستك أو منتجك.
  • ثانياً يجب على الناس ان يشعروا ان هناك اتصال بين ما تقدمه واسم مشروعك.

على سبيل المثال، إذا كنت تنوي إنشاء اسم نطاق أو موقع الكتروني، لابد من تطبيق قواعد تحسين محركات البحث عليه باستخدام كلماتك الرئيسية المستهدفة.

نصائح مفيدة

  • حدد الأهداف في هذه المرحلة، تحتاج إلى تحليل جمهورك المستهدف لتحديد مطالبهم واحتياجاتهم مثل (المعلومات، الفسيولوجية، الجمالية، جنباً إلى جنب، هكذا).
  • اختر اسم قابل سهل النطق مع مراعاة نطقه باللغتين الانجليزية والعربية.
  • قيم الاسم الذي اخترته مع مراعاة ان تكون موضوعي عند تقييمك وينبغي أن يتم ذلك وفقاً لعدة معايير، بما في ذلك تصور مُخيلة المستهلك ومطابقة الاسم مع حالة العلامة التجارية أو المنتج.


مقالات قد تُعجبك

اسم مشروع كيف معايير
تعليق عن طريق الفيس بوك