بحث


كيف يحسب العلماء المسافة بين الأرض والنجوم

ربما فكرت يومًا في هذا السؤال أثناء دراستك، وبالطبع لم تجد الجواب المقنع من وجهة نظرك لهذا السؤال، وربما قلت أنّها مجرد أرقام نظرية ليس لها أي أساس من الصحة ولم يتأكد منها العلماء هو سؤال محير بالطبع فهيا بنا لنتعرف كيف يستطيع العلماء حساب المسافة بين الأرض وأي نجم سماوي معين.

ملاحظة: لا يستطيع أحد حساب المسافة بين الأرض والنجوم بشكل دقيق وذلك لأن الأجسام السماوية تتحرك هي الأخرى.

كيف يستطيع العلماء حساب المسافة بين الأرض والنجوم؟

يستخدم العلماء طريقة بسيطة فى الرياضيات وهي " المثلث وبالأنجليزية Triangle "، بطريقة تسمى "التزيح Parallax" وهذه الطريقة تستخدم لحساب النجوم التي تبعد عن الأرض في حدود 326.16 سنة ضوئية ولكن من هو أبعد من ذلك فيتم إستخدام طرق أخرى لحساب المسافات.

ولكن كيف يتم حساب المسافة حسب النظرية التي ذكرناها؟ بكل بساطة نقدم لكم مثال بسيط ينظر العلماء للنجم المراد قياس مسافته في شهر يناير و يقوموا بقياس زاويته مع الشمس ثم بعدها بستة أشهر (تكون الأرض قد دارت حول الشمس وأتمت النصف دورة) ثم يقوموا بقياس الزاوية مرة أخرى وبمعلومية قطر مدار الارض حول الشمس (وهو 3000 مليون كيلومتر)، يظهر لدى العلماء زاويتين معلومتين وضلع بينهم!

وعن طريق إستخدام الرياضيات نستطيع حساب المسافة التقريبية بين الأرض وأي نجم نريد حساب مسافته، ولكن لماذا تكون المسافة تقريبية وغير دقيقة؟ يرجع هذا لأن النجم هو الآخر يدور في خلال الستة أشهر التي يتم حساب المسافة فيها ولا يظل ساكنًا.



مقالات قد تُعجبك

النجوم العلماء الأرض الفلك
تعليق عن طريق الفيس بوك