بحث


كيفية تصوير المناسبات والأفراح

من منكم شاهد أحد المصورين يدخل إلى قاعة حفل أو زفاف وبيده كاميرا عليها عدسة طويلة من فئة 70-200 أو حتى 300 وانبهر بهذا المنظر واعتقد أنّ هذا المصور هو مصور رسمي لحفل الزفاف وأنّه أحد المحترفين؟

لحظه !! هل أفسحتم المجال لهذا المصور على افتراض أنّه مصور مستأجر من قبل أصحاب الحفل، أو هل قمتم بدعوته لأخذ صورة لكم؟

اذًا فقد نجح ذلك المصور، إذا كانت إجابتكم بنعم، نجح في الحصول على نتيجة ممتازة لجذب الأنظار ولفت الأنتباه.

هل طلب منك أحد الأشخاص وأنت تشارك بحفل زفاف أن تقوم بالتقاط صورة له من خلال كاميرته الشخصية، وترددت أو امتنعت لأنك لا تعرف كيف تلتقط الصور؟

أخي / أختي تصوير الأعراس وحفلات الزفاف هي مناسبات لا تتكرر، فلا مجال للأخطاء ولن تكون هناك محاولة أخرى ولا أعذار، قد يغضب عليك العريس والعروس.

التصوير في الضوء المنخفض ضمن الأماكن المغلقة متعب جدًا

من البديهي أن يتبادر لذهن كل مصور أنّه سيحتاج إلى الحامل الثلاثي (الستاند - الترايبود) عندما يرغب بإلتقاط الصور الرسمية، ولكن عندما نقوم بإلتقاط صور لزفاف في صالة زفاف مغلقة وفي ضوء منخفض وماشابه، فإنك ستحتاج في الغالب لكاميرا محمولة يدويًا اليس كذلك؟

وهذه مشكلة إذا كنت لا تعلم!!! ربما ستجد أن غالبية الصور التي قمت بإلتقاطها مشوشة بسبب سرعة غلق الغالق (الشاتر سبيد) البطيئة في الضوء المنخفض،ولكن ترى ماهو الحل؟

حل المشكلة

الحل هو بزيادة مستوى الحساسية ISO في الكاميرات الديجيتال، أو استخدام فلم ذو حساسية عالية للكاميرات الفلمية.

كاميرات الديجيتال من كانون ونيكون تعطيك حساسية عالية تُساعد في هذا المجال وتُعطيك نتائج جيدة أو نتائج قليلة التشويش.

إلى أي مستوى يجب أن ترفع الحساسية؟

الحساسية المطلوبة في الأماكن المغلقة هي ISO 400 ولكن إذا لم تعجبك النتائج فيمكنك أن ترفع الحساسية (إلى ISO 800 أو ربما إلى مستوى أعلى ولكن ستلاحظون أن الصور غير صافية وستجدون عليها نقاط أو نويز) إذا لم تعجبك النتيجة بعد وسط إضاءة منخفضة.

إن أفضل فتحة عدسة لإلتقاط الصور خلال زفاف في قاعة وضوء منخفض هي F 2.8 أو F 1.4 أو F 3.5 لأنها تسمح بدخول أكبر قدر من الضوء وبالتالي ينخفض اهتزاز أو تشويش صورك.

ملاحظة: في حال كانت الصالة أو قاعة الزفاف تتوفر بها إضاءة كافية كإضاءة الغرفة فإن أفضل إعدادات للكاميرا (إذا كانت على الوضع اليدوي) (M) ففتحة العدسة هنا تكون بين F 4 أو F 5.6 وحساسية 320 ISO وسرعة غالق (شاتر) بين 80 و 60.

الحصول على ضوء ناعم ومنتشر بإستخدام الفلاش

الكل يعلم أنّنا بحاجة إلى التصوير بالفلاش في الداخل، وهنا قد نحصل على نتائج تصوير ذات مناطق إضاءة زائدة أو فاقعة ما يؤثر سلبًا على جودة الصورة.

للحصول على إضاءة ممتازة ذات إنتشار ناعم يجب إستخدام ناشر وميض الفلاش وهو عبارة عن غطاء نصف شفاف يوضع على الفلاش المنفضل عن الفلاش الداخلي بالنسبة للكاميرات الإحترافية الديجيتال، واسمه Soft screen Diffuser وسعره مناسب جدًا، وهو يعطيك نتائج إحترافية بمبلغ بسيط.

وذلك لأن الفلاش الداخلي في الكاميرا ذو نتائج محدودة فينصح بشراء فلاش خارجي.

لماذا الفلاش الخارجي؟

الفلاش الخارجي يعطيك المجال لتغيير زاوية وإتجاه وميض الفلاش، فتوجيه وميض الفلاش مباشرة على منطقة الوجه سيعطيك نتائج لا ترغب فيها وستجد أن الوميض قد طغى بصورة عامة على منطقة الوجه وسيكون الوجه (ساطعًا) وهي نتيجة قاسية.

يمكنك أن تجعل الضوء يرتد من (السقف) اذا كانت الغرفة أو القاعة ذات سقف أبيض وبزاوية 45 درجة وبشرط أن لا يتجاوز إرتفاع السقف 10 أقدام، بالتالي سيمتص السقف الضوء القاسي وسيسقط ضوء أنعم على الشخص الذي ترغب في تصويره ولن يترك ظلالًا خلف ذلك الشخص أيضًا، والظلال ستكون على الأرض.

نصائح

  • لا تنسى حمل بطاقات ذاكرة إحتياطية (ميموري كارد) فقد تحتاج لإلتقاط عدد كبير من الصور في الأعراس، وأسوأ شيء يفكر المصور بحدوثه في الأعراس هو أن تنتهي ذاكرة البطاقة أو الأفلام.
  • بالإمكان حمل بطاقة إضافية ووضعها في الجيب أو المحفظة، وعليك أن تتصور الموقف وأنت تلتقط أهم صور العرس أو الزفاف وتتفاجئ بنفاذ الذاكرة لبطاقتك أو الفيلم.
  • لا تترك البطاقة أو الفيلم في حقيبة الكاميرا، الثواني التي تعتبرها قليلة هي كثيرة لدى المدعوين لحفل الزفاف وقد تخسر هنا لقطات قد يعتبرها العريس أو العروس مهمة جدًا.
  • ينبغي عليك حمل بطارية إضافية أيضًا حال نفاذ البطارية وأنت في وسط العمل.

من يجب تصويره أولًا؟

بالطبع العريس والعروس ولكن... هل فكرت في جمع عدد كبير من المدعوين أو أفراد العائلة لإلتقاط صورة جماعية؟ كم سيستغرق الوقت؟ الأمر يعتمد عليك وعلى قدرتك.

حاول الحصول على أكبر قدر ممكن من الصور الجماعية أو المجموعات من أفراد العائلة والمدعوين وركز على الصور التي تجمع العريس أو العروس مع أفراد العائلة والمدعوين.

هذه الصور هي الصور التي يرغب العريسين في مشاهدتها.

الصور الرسمية: أين ينبغي التصويب؟

إذا رغبت بتصوير صور رسمية لمجموعات كبيرة من الناس فتأكد من إستخدام فتحة العدسة التي تجعل الجميع ضمن الوضوح والتركيز التركيز يجب أن يكون على أعين الأشخاص، تذكر هذا جيدًا.

حيلة منعهم من الإغماض

إذا كنت ستصور صور لمجموعات، من المؤكد أن أحدهم سيظهر مغمض العينين، مالحل

عندما تكون مستعدًا لإلتقاط الصورة، أطلب من الجميع أن يغمضوا عيونهم!! ثم عد من الواحد للثلاثة واطلب منهم فتح أعينهم عند الوصول للرقم ثلاثة مع الإبتسامة العريضة طبعًا جربها ستجد أن الجميع يظهر بالصورة المطلوبة.

الصور الرسمية : الى اي مستوى ينبغي رفع الكاميرا؟

من المهم جدًا التركيز في هذا الموضوع، لأن الإرتفاع الذي تحدده للكاميرا له أهمية كبيرة في الواقع، فإذا لم توجه بشكل صحيح فقد يظهر جسم الشخص الذي قمت بتصويره مشوهًا أو تظهر بعض الأجزاء أكبر من حجمها الطبيعي، إليك تلك النصائح.

  1. التصوير في وضع الوقوف (الجسم الكامل) صوب الكاميرا .. طبعًا قبل كل شي إذا قلنا صور رسمية يعني أن تكون على حامل ثلاثي (ستاند) .. صوب الكاميرا نحو خصر الشخص المرغوب تصويره، لابد من إنحناءة أو تنزل نفسك على الأرض ربما لا ترغب بذلك ولكن النتيجة سوف تكون مبهرة إذا جربتها، مع ملاحظة عدم رفع العدسة بإتجاه وجه الشخص.
  2. تصوير 7/8 الجسم (من الركبتين فما فوق) .. صوب الكاميرا نحو مستوى الصدر مع ثبات إستقامة العدسة.
  3. تصوير الرأس والكتفين .. صوب الكاميرا نحو مستوى البصر أو أعلى بقليل.

ملاحظة: عندما تصور الصور الرسمية إحذر من قطع أي شخص من المفاصل (اليدين أو الأصابع أو الركبتين) وحاول أن تكون جميع أجزاء الجسم في إطار الصورة.

بالنسبة لتصوير العروس

تصوير العروس هو المهم والأهم، ومن المهم هنا أن يتم تصوير التفاصيل الخاصة بالعروس، خصوصًا مايحدث خلف الكواليس قبل العرس، وهذه قائمة بالأشياء التي ينبغي تصويرها للعروس.

  1. حذاء العروس.
  2. فستان العروس وهو معلق.
  3. تاج العروس ، القلادة الخ...
  4. بطاقات الدعوة للحفل.
  5. خاتمي الزواج (بالإمكان تخلونهم فوق بطاقة الدعوة مع بعض الورد).
  6. تذاكر السفر لشهر العسل.
  7. وردة المعرس.
  8. باقة العروس.
  9. تفاصيل فستان العروس.

نصيحة أخيرة

ينصح بحمل جهاز لابتوب أثناء التصوير، بالإمكان تنزيل الصور إذا ما امتلأت بطاقة الذاكرة فورًا مع الإحتفاظ بالصور على بطاقة الذاكرة حتى نسخ الصور على الأقراص المدمجة فيما بعد.

تخيلوا أن الصور مسحت بالخطأ من البطاقة وأنت تصور أو حلت عليها لعنة الفراعنة مثلاً، وارد جدًا ماذا سيكون موقفك أمام العريس والعروس.

وفي بعض الأحيان تصور وتصور ولا يمديك أنك تتفحص الصورة وفي الأخير تتفاجئ أن كثير من الصور تكون مهزوزة والفوكس لم يعمل بالصورة فالنصيحة بأن تتفحص الصورة بعد إلتقاطها مباشرة.

لا تنسى أيضًا أخذ الشاحن الخاص بالكاميرا معك أثناء العمل، حظًا موفقًا.



مقالات قد تُعجبك

تصوير تصوير أفراح تصوير المناسبات
تعليق عن طريق الفيس بوك