بحث


كيف يجعلك الماء ذكيًا.. فوائد الماء للدماغ

يساعد الماء على إبقاء بشرتنا صحية وتنبض بالحياة، فهو يعزز نظام المناعة لدينا ويساعد على زيادة مستوى الطاقة لدينا، ولكن هل تعرف أن الماء يُمكن أن يجعلنا أكثر ذكاءً؟

فلكي تعمل خلايا الدماغ بشكل صحيح، يجب أن يكون هناك توازن بين الماء والمركبات المختلفة في الجسم، وكلما كانت كمية الماء أقل يحدث خلل في هذا التوازن وينخفض الأداء المعرفي الخاص بك.

وبصرف النظر عن ذلك يُمكن أن يسبب الجفاف أو قلة كمية الماء في الجسم إلى خلل في المسارات العصبية للإنسان مما يؤثر بشكل مباشر على الدماغ، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن علاقة الماء بالدماغ وكيف يجعلك الماء ذكيًا.

الماء يجعلك تُفكر بوضوح

جفاف الجلد، وسرعة ضربات القلب، والعيون الباهية هي بعض الأعراض الأكثر شيوعًا للجفاف، ونادرًا ما يلاحظ الناس علامات أخرى للجفاف، وهذا يؤثر بشكل كبير على أنسجة المخ.

فعندما تفشل في شرب كمية كافية من الماء، يضطر الدماغ إلى العمل بجد أكثر من المعتاد، مما يسبب بعض الإرهاق للدماغ.

وفي دراسة قُدمت في المؤتمر السنوي للجمعية النفسية البريطانية، وجدت أنّ طلاب المرحلة الجامعية الذين أخذوا المياه معهم إلى غرفة أداء الإمتحانات أدوا أداء أفضل من زملائهم الذين لم يفعلوا ذلك.

الماء يُعزز مستوى تركيزك

تشير بعض الدراسات الحديثة أيضًا أنّ شرب كمية كافية من المياه يُبقيك أكثر انتباهًا من شرب كمية أقل من الماء.

وقد أجرت التجربة عن طريق ضم اثنين من اللاعبين الذين يتنافسون ضد بعضهم البعض في لعبة افتراضية "لعبة فيديو" من البينغ بونغ، وبدلًا من استخدام وحدات التحكم، تم إعطاء اللاعبين مع سماعات إيغ، وهي سماعات تُمكن الاعبين من التحكم في اللعب بواسطة عقولهم، مما مكنهم من التنقل في الكرة باستخدام التحكم في العقل.

وفي النهاية، كان اللاعب المجفف أسوأ بكثير من خصمه بسبب التعب وانخفاض في التركيز.

الماء يُساعدك في حل مشكلاتك بشكل أفضل

في تجربة مختلفة من نوعها، تم اكتشاف أن البقاء رطبًا لا غنى عنه للأفراد الذين يحاولون حل القضايا والمشكلات المتعلقة بهم.

وشملت هذه الدراسة على وجه الخصوص اثنين من لاعبي الشطرنج: طفل يبلغ من العمر 13 عامًا وشخص آخر مُحترف في الشطرنج.

تم تزويد الطفل بما يكفي من الماء في حين تم وضع محترف الشطرنج في ساونا خلال المباراة بأكملها،  والمثير للدهشة، أن الطفل فاز وهذا يدل على مدى أهمية الترطيب في الأداء العقلي للشخص.

الماء يحسن من ذاكرتك

هل تواجه صعوبة في تذكر الأحداث الأخيرة التي حدثت لك؟ حسنًا إذا كنت كذلك، عليك أن تفكر في التحول إلى الأطعمة الصديقة للدماغ، مثل الخضروات الورقية والأسماك.

كما أن البقاء رطبًا يُمكن أنّ يساعدك أيضًا، بغض النظر عن مستوى الجفاف لديك، فسوف يؤدي على الفور في عدم توازن المركبات المختلفة في الجسم، وهذا يمكن أنّ يؤثر على الوظيفة المعرفية الخاصة بك، والتي يمكن أن تجعل من الصعب بالنسبة لك لحفظ الأشياء الأساسية، واستدعاء المعلومات، وخلق ذكريات طويلة الأجل.

الماء يُحسن من سرعة رد الفعل لديك

اكتشف العلماء أيضًا أنّ البقاء رطبًا يساعد دماغ الفرد عل العمل بشكل أسرع، حيث يساعد الماء أولئك الذين يشربون نصف لتر من الماء قبل الانخراط في الأنشطة العقلية أن يكونوا أسرع بنسبة 14٪ من أولئك الذين لم يشربوا.

إذا كنت تشعر أنك تفقد تركيزك، فمحاولة شرب كوب من الماء سوف تساعد دماغك استئناف العمل العادي في غضون ثوان وعودة تركيزك مرة أخرى.

الماء يحسن من مزاجك العام

هل لديك دائمًا بعض المشكلات مع شريك حياتك؟ هل تشعر أنك سريع الغضب دائمًا؟ إذا كنت تتساءل لماذا تشعر بالغضب سريعًا، عليك البدء في دراسة مدى تكرار شربك للماء يوميًا.

حتى المستويات القليلة من الجفاف يمكن أن تجلب لك سوء المزاج فكر في الأمر بهذه الطريقة: هناك عاملان أساسيان يحددان مزاج الفرد: الطاقة والدافع، وشرب ما يكفي من المياه يضمن لك البقاء نشيطًا ويحفز الدوافع لديك.

الماء يُقلل من مستويات القلق لديك

القلق المزمن يمكن أن يؤثر على حياتك في المستقبل فإذا كنت دائمًا تشعر بالقلق بشكل مفرط حول أمور قد لا تكون تستحق هذا القلق، وهذا يؤثر في طريقك لأداء جيد في عملك أو التفوق في دراستك.

إذًا عليك أن تكون هادئًا وأن تفكر في كمية تناولك للماء حيث كشفت دراسة أن المال يعمل على تعزيز نسبة الكورتيزون وهو ما يحد من القلق لديك.

الماء يمنع الصداع والصداع النصفي

بناء على دراسات متعددة، فالبقاء رطبًا يساعد على منع وعلاج الصداع، وفي الواقع، إذا كان لديك صداع، وهذا يمكن أن يكون علامة على أنك تعاني من الجفاف.

ويوصي خبراء الصحة أن لا تنتظر حتى تشعر بالعطش، فبحلول ذلك الوقت، سوف تكون قد فقدت حوالي 2٪ من حجم المياه في جسمك.

الملخص

الماء مهم للكثير من وظائف الجسم، بما في ذلك أداء الدماغ، وشرب كميات قليلة من الماء، يمكنك أن يفقدك التركيز وسيكون لديك صعوبة في تذكر الأشياء.

ويمكنك أن تصاب بالصداع والصداع النصفي بسبب قلة نسبة الماء في جسمك، ولمنع هذه الأشياء من الحدوث، تأكد من شرب أكبر قدر ممكن من الماء.

وهذا ليس فقط تحسين صحة بشرتك ولكن أيضًا للتأكد من أنك لا تزال نشطًا ويقظًا في جميع الأوقات، وتذكر أن الماء مهم لكل خلية، ونسجيج، في جسمك.



مقالات قد تُعجبك

الماء فوائد الماء للدماغ الماء والتركيز الماء والدماغ
تعليق عن طريق الفيس بوك