بحث


10 معلومات عن متحف أذربيجان الذي يضم أصغر الكتب في العالم

قامت الفنانة ظريفة سالاهوفا بإنشاء أول متحف في العالم يضم الكتب الصغيرة في مدينة أزربيجان فإن كنت تنزي زيارة المتحف عليك باصطحاب عدسة مكبرة كي تستطيع أن ترى الكتب المعروضة هناك، أما إذا كنت تريد قراءة كلمات الكتب المعروضة هناك فلن تستطيع ذلك إلا عن طريق ميكروسكوب، ونقدم لكم في هذا المقال 10 معلومات عن المتحف الذي يضم أصغر الكتب في العالم.

10 معلومات عن متحف أذربيجان الذي يضم أصغر الكتب في العالم

  1. أكبر كتاب متواجد في المتحف لا يتعدى طوله على 7.5 سم، وهو طول صغير بالنسبة لكتاب، فما بالك بأنّه أكبر كتاب متواجد في المتحف.
  2. يضم المتحف حوالي ٧٥٠٠ كتاب قام بجمعهم الكاتبة الأذربيجانية ظريفة سالاهوفا Zarife Salahova شقيقة الرسام المعروف طاهر سالاهوفا، من حوالي 66 دولة حول العالم.
  3. أصغر كتاب في المتحف يأتي باسم أزهار المواسم الأربعة ويبلغ حجم هذا الكتاب 0.75x0.75 ملليمتر ويأتي باللغة اليابانية، كما أنك لا تستطيع قراءة هذا الكتاب الذي لا تتجاوز صفحاته 22 صفحة، إلا عن طريق مجهر خاص.
  4. استلهمت ظريفة فكرة متحفها من كتاب إيفان كريلوف الشهير عن قصص الحيوانات في روسيا، والذي اكتشفته بينما كانت تبحث في إحدى المكتبات في موسكو.
  5. يضم المتحف كتاب القصص التركي الشهير حكايات الجد كُركوت والذي يجمع 12 قصة شعبية بلا مؤلف، تشمل تصويرا للحياة العامة والقيم التركية في القرن السادس عشر، وهو مشابه لقصص ألف ليلة وليلة.
  6. يضم المتحف نسخة من أصغر مصحف في العالم وهو مصحف مكتوب بخط اليد ويعود تاريخ كتابته إلى القرن السابع عشر وتعتز به ظريفة لأنها تلقته هدية من سيدة عجوز من إحدى ضواحي مدينة باكو في أذربيجان، وقالت لها إن المصحف ملك لعائلتها منذ قرن من الزمان وهو نسخة لمصحف تم نشره في المملكة العربية السعودية في عام 1672.
  7. قام البولندي شورتش بعملِ حافظة من الحديد من أجل حماية المصحف المتواجد في المتحف، ووضع عدسة مكبرة فوق الحافظة من أجل قراءته.

 يُقرأ بالميكروسكوب.
  8. يوجد في المتحف أيضاً كتب في غاية الصغر تتم قراءتها بواسطة ميكروسكوبات مختلفة، إلى جانب الكتب المصغرة، وتعتبر هذه الكتب ذات قيمة تاريخية كبيرة، فضلاً عن كونها كتباً متناهية الصغر.
  9. يضم المتحف نسخًا من روايات وأشعار كتاب روسيا الكبار من أمثال بوشكين ودستوفيسكي وغوغول ونسخة من أغاني فرقة البيتلز المعروفة، وكتاب من دول العالم باللغات الروسية والإنكليزية والتركية والعربية.
  10. حصل المتحف الذي يضم أكبر مجموعة من الكتب المصغرة في العالم، على شهادته لدخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية، كأكبر مجموعة من الكتب الصغيرة في العالم، في العام 2015.


مقالات قد تُعجبك

متحف أصغر الكتب في العالم الكتب كتاب
تعليق عن طريق الفيس بوك