بحث


كيف يساعدك تناول المكسرات على فقدان الوزن

تُعتبر المكسرات من الأطعمة الصحية تمامًا لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المُهمة ومضادات الأكسدة، ومع ذلك، فإن غالبية الناس التي تستخدم نظام لفقدان الوزن تتجنب وضع المكسرات في نظامهم الغذائي لأنها تخشى من الدهون والسعرات الحرارية المرتفعة.

وبالطبع هذا مجرد مفهوم خاطئ، ففي الواقع، يُمكن للمكسرات أنّ تساعدك على فقدان الوزن.

ماذا؟

لا تقلقوا سوف نتشارك معكم أفضل المكسرات التي تستطيع من خلالها فقدان الوزن ولكن أولًا، دعونا نكشف كيف تفعل المكسرات ذلك وتساعد على فقدان الوزن.

دراسات حول فاعلية المكسرات في فقدان الوزن

تُعتبر المكسرات من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، وجزء كبير منها يحتوي على الدهون التي هي مصدر مركز للطاقة.

1 جرام من الدهون يحتوي على ما يصل إلى 9 سعرات حرارية في حين أن جرام من البروتين يحتوي على 4 سعرات حرارية فقط.

هذا التركيز العالي من الدهون والسعرات الحرارية يجعل كثير من الناس يظن أنه لفقدان الوزن يجب اتباع نظام غذائي يفترض أن إضافة المكسرات يُمكن أن تسبب له زيادة الوزن، ومن أجل إثبات هذه الفكرة، أجريت الكثير من الدراسات على مر السنين.

ووجدت دراسة واحدة شملت 8865 رجلا وامرأة على مدى 28 شهرا أن أولئك الذين تناولوا جزأين أو أكثر من المكسرات كل أسبوع زادت فرص فقدان الوزن لديهم بنسبة 31٪ مقارنة بالأشخاص ممن لم يتناولوا المكسرات.

وأظهر استعراض آخر شمل 36 دراسة أن تناول المكسرات لا يرتبط بزيادة وزن الجسم، وحجم الخصر أو مؤشر كتلة الجسم.

وفي دراسة أخرى حول هذا الموضوع، التزم المشاركون باتباع نظام غذائي صارم، وإدراج أنواع مختلفة من المكسرات إلى نظامهم الغذائي وجد القائمين على هذه الدراسة أن لامكسرات لا تؤدي إلى تغييرات في وزن الجسم.

والأهم من ذلك، أنه تم تضمين المكسرات في نظام غذائي للعديد من الناس وجدوا أن تناول الجوز لم يسبب زيادة الوزن.

وفي دراسة أخرى شملت 65 مريضًا يعانون من السمنة المفرطة حثتهم على اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مع إضافة الكربوهيدرات إلى النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية بالإضافة إلى المكسرات، وجدوا أن كميات الكوليسترول والسعرات الحرارية والبروتين والدهون المشبعة متساوية بمن لم يتناولوا المكسرات.

كما أنه بعد 24 أسبوعًا، من اتباع النظام الغذائي الذي يوجد به اللوز تم خفض الوزن بنسبة 62٪، وخفض كتلة الدهون بنسبة 56٪ ومحيط الخصر بنسبة 50٪.

كيف تساعد المكسرات على فقدان الوزن؟

تتكون المكسرات من بنية معقدة، مما يعني أنّه ما لم يتم مضغها بصورة جيدة والتأكد من ذلك مرارًا وتكرارًا، فسوف تمر نسبة كبيرة منها عبر القناة الهضمية بدون هضم، وعلى هذا النحو، فهي لا يتم امتصاصها، وهذا يُفسر لماذا يجب عليك تناول المكسرات أثناء فقدان الوزن.

وهنا بعض من أفضل المكسرات لفقدان الوزن يمكنك إضافتها إلى النظام الغذائي الخاص بك:

أولًا عين الجمل

أولًا عين الجمل

بصرف النظر عن كون عين الجمل طعام صحي للقلب، ويحتوي على الدهون غير المشبعة التي تساعد على تقليل الدهون في منطقة البطن، فأنها طعام في متناول اليدين للناس، للمساعدة في فقدان الوزن وأيضًا تحسين الأيض والأنسولين في الدم.

فعين الجمل فريدة من نوعها لأنها غنية بالدهون غير المشبعة، على عكس أنواع أخرى من المكسرات التي لديها مستويات عالية من الدهون غير المشبعة.

عين الجمل تحتوي على حمض ألفا لينولينيك، الذي يُساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض المزمنة.

كما أنها تحتوي على 183 سعرة حرارية و 18 جراما من الدهون كما أنها مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية الأساسية.

وأظهرت بعض الأبحاث التي أجريت على 245 امرأة أن اتباع نظام غذائي غني بعين الجمل والجوز ساعدهن على فقدان الوزن، وخفض مستويات الكوليسترول السيئ في الدم، وتحسين مستويات الكوليسترول الجيد في الدم.

يمكنك إضافة عين الجمل والجوز إلى السلطة أو مزجها مع الشوفان أثناء الإفطار.

ثانيًا: الكاجو

ثانيًا: الكاجو

يحتوي الكاجو على خمسة جرامات من البروتين و 13 غرامًا من الدهون، يُعتبر الكاجو أيضًا مصدرًا ممتازًا للمغنيسيوم، حيث 100 جرام من الكاجو تُعطيك ما يصل إلى 73٪ من القيمة اليومية للمغنيسيوم التي يحتاجها الجسم.

وهذا المعدن ضروري لتنظيم كمية الكربوهيدرات في الجسم والتمثيل الغذائي للدهون، مما يساعدك على فقدان الوزن.

ثالثًا: الفستق

ثالثًا: الفستق

الفستق من المكسرات  التي لها لون ونكهة فريدة من نوعها تجعلها العنصر المفضل في العصائر الخضراء، والوجبات الخفيفة في الصباح.

ويحتوي الفستق على ثلاثة جرامات من الألياف الغذائية التي هي 12٪ من الاستهلاك اليومي الموصى بها، والألياف الغذائية تساعد الجسم على الشعور بالشبع لفترة طويلة، مما يساعد على التخلص من شغف الغذاء الشديد، وبالطبع هذا يساعدك على فقدان الوزن بسرعة وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

وفي دراسة شملت بعض الأشخاص الذيين تناولوا وجبة خفيفة بعد الظهر من الفستق أظهرت إنخفاض نسبة الدهون في الجسم وفقدان الوزن.

الملخص

ومن الواضح أن المكسرات ضرورية للأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن بالنسبة الصحيحة بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى، لذلك فهي ضرورية جدًا إذا كنت تريد فقدان الوزن بصورة صحية.



مقالات قد تُعجبك

المكسرات فقدان الوزن مكسرات تساعد على فقدان الوزن مكسرات
تعليق عن طريق الفيس بوك