تعلم التصوير

6 نصائح يحتاج المصورين المبتدئين معرفتهم

28 يناير 2018   محمود سامي
6 نصائح يحتاج المصورين المبتدئين معرفتهم

يُعتبر التصوير هواية رائعة بالنسبة لبعض الناس، كما أنها مهنة الحياة لبعض الناس، فالتصوير يُعطي الناس فرصة لخلق أعمال فنية، والتقاط لحظات ثمينة، ونقل وتوثيق الأحداث من عالمنا.

إذا كنت تُحب التصوير كهواية أو قد اشتريت بالفعل كاميرا احترافية، قد تجد عملية البدء في تعلم التصوير شاقة بعض الشيء، فبعد كل شيء، فالتصوير الفوتوغرافي ليس فقط عبارة عن ضغطة ذر لالتقاط الصورة بل يحمل أكثر من ذلك.

ولمساعدتك في البدء، إليك 6 نصائح مفيدة إذا كنت مبتدء في التصوير.

ملاحظة: إذا كنت تواجه أية صعوبة في معرفة مصطلحات التصوير مثل "الأيزو" وغيرها ننصحك بزيارة هذا المقال مصطلحات مهمة يجب معرفتها قبل تعلم التصوير قبل قراءة هذا الموضوع.

أولًا: عليك بفهم كيفية مسك أو حمل الكاميرا بالطريقة الصحيحة

 هذه قد تبدو إليك وكأنها نصيحة لمن لا يعرف كيف تبدو شكل الكاميرا أو لا يعرف أي شيء بخصوص التصوير، ولكن عليك أن تعرف أن هُناك الكثير من المصورين لا يعرفون حقًا كيف يحملون الكاميرا الخاصة بهم أثناء التصوير.

وكما نعرف فكاميراDSLR  أو أي كاميرا احترافية عادةً ما تكون ثقيلة في الوزن وضخمة، وتجد أن الكثير من المصورين يحملونها بطريقة خاطئة.

إليك طريقة حملها:

  • احمل الكاميرا بتلك يديك وليس بيد واحدة فقط.
  • اسحب الكاميرا بالقرب من جسمك واستخدم عدسة الكاميرا.
  • تأكد من أن المرفقين مثبتان على صدرك لتوفير مزيد من الدعم والاستقرار. فبعض الناس ببساطة تمسك الكاميرا ومرفقيها في الهواء أو غير مثبته، وهذا يجعل الكاميرا أقل استقرارا.

والأهم من تلك النصائح أنه لابد أن تشعر بارتياحية أثناء حملك للكاميرا.

ثانيًا: عليك بالنظر في أهمية الضوء بالنسبة للمصور

الضوء هو واحد من أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند التقاط الصورة، فالكاميرا الرقمية لديها جهاز استشعار، عندما يتعرض هذا المستشعر للضوء، وأثناء الضغط على زر التصوير فالضوء يكون المكون الأساسي للصورة وهو الفيصل في ظهور الصورة بمظهر جيد أم لا.

فإذا كان الكثير من الضوء بشكل مفرط يدخل إلى مستشعر الكاميرا، فستجد الصورة أفتح من المفترض ويوجد أماكن لا تظهر في الصورة، أما إذا لم يكن ما يكفي من الضوء للدخول لمستشعر الكاميرا فستجد أن الصورة مظلمة وغير واضحة أيضًا.

فمحاولة النظر في توازن الضوء في الصورة والنظر في تغيير "الأيزو" يدويًا دائما هو ما يُميز الصورة، فإذا كان هناك أي مناطق الضوء أكثر من الازم، يُمكنك تقليل "الأيزو" أما إذا كان العكس، إذا كان هناك أي مناطق أكثر قتامة أو ظلمة، يُمكنك زيادة "الأيزو" وتذكر أنه يُمكنك معالجة الصورة فيما بعد عن طريق برامج تعديل الصور.

الضوء يخلق أيضًا عمق للصورة، ويمكن تحويل صورة عادية إلى شيء مميز عن طريق الضوء فقط بشرط أن نضع في اعتبارنا أن آشعة الشمس الطبيعية هي أفضل مصدر للضوء يمكنك التصوير فيه بشرط استغلالها لصالحك.

ثالثًا: تعلم وظائف الكاميرا المختلفة

كما نعرف جميعًا، فكاميرات DSLR الاحترافية لديها عدد كبير من الأزرار، والمُيزات، والإعدادات، فقبل أن تبدأ في التقاط الصور، فمن المستحسن أن يكون لديك دراية كاملة بآلية عمل الكاميرا، وقراءة دليل الإرشادات الخاصة بها، واختبار أزرار الكاميرا، ومحاولة تغيير التركيز "الفوكس" يدويًا.

يجب عليك أيضًا معرفة جميع قوائم الكاميرا، ومعرفة كيفية تغيير إعدادات الصور الخاصة بك، وكيفية تنسيق بطاقة الذاكرة الخاصة بك، وكيفية التبديل فيما بينها.

أي أنه من المستحسن أن تكون على علم ودراية تامة بكيفية عمل كل جزء من الكاميرا، بما فيها أماكن وضع البطارية وكيف يتم فتحها؟ وأين فتحة بطاقة الذاكرة في الكاميرا؟ وكيف يُمكنك مبادلة العدسات أو إرفاق جهاز فلاش؟ وكما يقول المثل، والمعرفة هي السُلطة!

رابعًا: لا تستخدم الفلاش بشكل مفرط

استخدام الفلاش في التصوير الفوتوغرافي يُمكن أن يكون محبطًا حقًا، ومعظم المصورين الجدد ببساطة تستخدام الفلاش عند التقاط الصور في ضوء منخفض وتتساءل لماذا تكون النتائج سيئة.

من المهم أن نتذكر هذه المؤشرات البسيطة:

  • يُمكن للكاميرات DSLR التقاط صور بإضاءة منخفضة أفضل بكثير، دون الحاجة إلى استخدام الفلاش.
  • باستخدام الفلاش لإلقاء الضوء على صورة أو مكان مظلم سوف يؤدي ذلك عموما إلى وجود الضوء بشكل مفرط وقاسي على الموضوع المراد تصويره.
  • استخدم الفلاش بشكل طفيف وعند استخدام الفلاش، ضع في اعتبارك تغيير إعدادات الفلاش لتخفيف شدة الضوء لمحاولة إنشاء تأثير أكثر نعومة وليس قاسي تمامًا.

خامسًا: تعرف على كيفية استخدام التركيز أو الفوكس

خامسًا: تعرف على كيفية استخدام التركيز أو الفوكس

لإنشاء صور واضحة وحادة، يجب أن تفهم كيفية التركيز أو عمل "فوكس" على شيء أو جزء معين من الصورة، وكاميرا DSLR وعادةً ما يكون لديها سلسلة من نقاط التركيز داخل عدسة الكاميرا، والتي عادة ما تكون مربعات بيضاء صغيرة.

إذا ضغطت نصف زر الغالق، فستتحول بعض نقاط التركيز إلى اللون الأخضر، تلك النقاط الخضراء هي المكان الذي تركز فيه الكاميرا، اعتمادًا على فتحة العدسة.

ملحوظة: ليست جميع الكاميرات لديها هذه النقاط البيضاء وتختلف كل كاميرا في طريقة عملها.

ومعظم كاميرات DSLR لديها ميزة التركيز التلقائي واليدوي، ولتركيز الكاميرا يدويًا، ويتم ذلك من خلال ذر موجود داخل العدسة التي تصور بها.

سادسًا: انظر في تكوين الصورة الخاصة بك

سادسًا: انظر في تكوين الصورة الخاصة بك

تكوين الصورة يمكن أن يجعلك تحول الصورة من صورة عادية إلى شيء مميز، وهناك عدة قواعد ومؤشرات لفعل ذلك، على سبيل المثال، هناك قاعدة الثلثين.

وهذا يعني أنه إذا كنت تريد تصوير شيء معين، فإنه ينبغي وضعه في الثلث الأيسر أو الأيمن من الصورة أفقيا والجزء العلوي أو السفلي الثالث عموديا.

وللمزيد من قواعد تكوين الصور الفوتوغرافية يُمكنك زيارة هذا الموضوع أيضًا جميع قواعد التصوير الفوتوغرافي.


التصوير تعلم التصوير