بحث


من هو تشارلز ديكنز

يُعتبر الأديب العالمى الأنجليزى الجنسية تشارلز ديكنز..من أعظم الأدباء فى التاريخ العالمى والتاريخ الأنجليزى, حيث أعمالة محبوبة لدى قراء الأدب فى جميع أنحاء العالم.

وفي هذ المقال نقدم لكم قصة حياة "ديكنز" بصورة بسيطة وموجزة.

طفولة تشارلز ديكنز

ولد تشارلز فى مدينة "لاندبورت بورتسى" فى انجلترا عام 1812  ولم تكن طفولة ديكنز سهلة حيث عاش "ديكنز" طفولة بائسة, فقد ولد لأب كان يعمل كاتباً متواضعاً .. وقد اضطر لترك المدرسة وهو لم يزل صبياً صغيراً والتحق بالعمل الشاق حتى يشترك مع والده فى إعالة الأسرة, وقد كانت هذه التجربة المريرة ذات تأثير عظيم فى نفسه, وتركت انطباعات انسانية عميقة فى وجدانه.

وقد كتب عن هذه الإنطباعات والتجارب المؤلمة التى مر بها أثناء طفولته فى العديد من قصصه ورواياته التى كتبها عن أبطال من الأطفال الصغار الذين عانوا الكثير من العذاب والضياع بسبب الظروف الإجتماعية التى كانت سائدة فى انجلترا فى عصره.

وبرغم هذا الشقاء الذى عاناه فى طفولته فقد كان ينتهز أوقات فراغه من العمل ويُكثر من القراءة والإطلاع على الكتب..كما كان حريصاً على التجول وحيداً فى الأحياء الفقيرة بمدينة لندن, حيث يعيش الناس حياة بائسة وخارجة عن القانون فى كثير من الأحيان, وقد وصف دينكز هذه الأحياء بكل تفاصيلها وبكل المأساة التى كانت تدور فيها.

شباب تشارليز ديكنز

فى سن العشرين عاد ديكنز للإلتحاق بإحدى المدارس ليكمل تعليمه..وفى نفس الوقت كان يعمل مراسلاً لإحدى الجرائد الصغيرة المحلية, وقد تفانى فى هذا العمل الصحفى الذى كان بمثابة تمرين له على حرفة الأدب, حيث أُتيح له أن يتأمل فى أحوال الناس كما خرج من هذا العمل أيضاً بالعديد من التجارب التى وسعت من أفقه وحسه الإنسانى.

أول رواياته وشعبيته الكبيرة

فى سن الرابعة والعشرين فى عام 1836 أصدر أول رواياته رواية بعنوان "مذكرات بيكويك" وقد لاقت هذه الرواية نجاحاً ساحقاً وجعلته من أكثر الأدباء الأنجليز شعبية وشهرة.

ثم ازدادت شعبيته عندما صدرت رواياته الأخرى فى انجلترا وخارج انجلترا تباعاً.

  1. دافيد كوبرفيلد
  2. أوليفر تويست
  3. أغنية عيد الميلاد
  4. حكاية مدينتين
  5. الآمال الكبرى

واشتهر ديكنز بأنه أديب صادق قلبه مليئ بالمشاعر الإنسانيه ومواساة البائسين والمعذبين وتتمتع رواياته بأسلوب سهل وبسيط يسهل قرائته.

واشتهر أيضاً بأنه لا يرى الدنيا بمنظار أسود بل يرى أن جميع الأحوال السيئة قابلة للإصلاح , وقد دعا إلى هذا الإصلاح بشتى الطرق ومنها بطبيعة الحال تسخير قلمه وانتاجه الأدبى للدعوه إلى تخليص المجتمع البشرى مما يحيط به من شرور وأوضاع غير عادلة.

مميزات أعمال تشارليز ديكنز

تميزت أعمال "ديكنز" بحلاوة الأسلوب الجذاب الذى يشد القارئ من بداية العمل حتى نهايته, كما يتميع بالحبكة الروائية التى تجعل القارئ يشعر بطعم القصة ولذلك أشتهر بأنه الأديب الذى يُحبه بسطاء العالم.

وقد قضى معظم حياته فى كتابة المقالات وتأليف القصص والروايات وإلقاء المحاضرات وكان يدعو باستمرار فى غالبية هذه الأعمال إلى الإصلاح الإجتماعى وإلى تدعيم المؤسسات الخيرية التى ترعى الفقراء من الناس.

وفاة تشارليز ديكنز

توفى ديكنز فى عالم 1870 بعد أن ترك للإنسانية كم هائل من الأعمال الأدبية العظيمة.



مقالات قد تُعجبك

تشارليز ديكنز
تعليق عن طريق الفيس بوك