بحث


ما هي الكربوهيدرات

تلعب السكريدات أو الكربوهيدرات بالإشتراك مع المواد الدسمة أو الليبيدات والبروتينات دورًا أساسيًا في حياة الكائنات الحية سواءً كان ذلك في المملكة النباتية أو الحيوانية، حيث تنتشر هذه المركبات انتشارًا واسعة في أنسجة كلًا من النباتات والحيوانات، وفي هذا المقال سنتعرف على ماهية الكربوهيدرات.

الكربوهيدرات

في النبات تتشكل السكريدات من خلال التمثيل الضوئي Photosynthesis انطلاقًا من الماء وثاني أكسيد الكربون مشكلة مركبات تدخل في تركيب الخلايا النباتية كالسيللوز والنشاء.

أما في الخلايا الحيوانية فهي تمثل المصدر الرئيسي للطاقة اللازمة للنشاط الحيوي، كما تعتبر السكريدات المادة الأولية التي يتخلق منها حيويًا بعض المركبات الهامة للكائن الحي مثل الحموض الدسمة والحموض الأمينية.

وهناك بعض السكريدات تلعب دورًا هامًا في تشكل الحموض النووية كالريبوز والبعض الآخر يساعد في تركيب الدسم المركبة كالغالاكتوز.

وقد استعملت كلمة كربوهيدرات لتعني تلك المواد التي تتكون من الكربون والهيدروجن والأكسجين والتي تكون فيها نسبة الأكسجين والهيدروجن بنفس نسبتيهما في الماء.

ولذا سميت ماءات الكربون وأخذت الصيغة العامة Cn(H2O)n إلا أن هذا التعريف لم يعد صالحًا بعد أن اكتشفت بعض المركبات السكريدية التي تشذ عن القاعدة مثل الغلوكوز أمين Glucosamine الذي يحمل الصيغة المجملة C6H11O5NH2 ويحوي على الآزوت (النيتروجين)بالإضافة إلى الكربون و الأكسجين و الهيدروجن.

وكذلك مركب ريبو منقوص الأكسجين C5H11O4 الذي تختلف فيه نسبة تواجد الهيدروجن و الأكسجين عن نسبة تواجدهما في الماء، وتبعًا لعدد الجزيئات الأساسية الداخلة في تركيب السكريد، يمكن لنا أنّ نصنف جميع السكريدات في ثلاثة مجموعات رئيسية هي:

  1. السكريدات الأحادية أو البسيطة Monosaccharides
  2. السكريدات المركبة أو قليلة التعددOligosaccharides
  3. السكريدات المتعددة أو كثيرة التعددPolysaccharides


مقالات قد تُعجبك

الكربوهيدرات
تعليق عن طريق الفيس بوك