بحث


5 نصائح قيمة في التصوير مُقدمة من أشهر المصورين في العالم

كيف ألتقط صور أفضل؟ كيف أتحسن في التصوير؟ كيف أجعل صوري رائعة؟ جميعها أسئلة تسألها لنفسك كثيراً وخاصةً إذا كنت مبتدئ في التصوير أو تُريد تطوير مهاراتك في التصوير، ويُقدم لك موقع petapixel نصائح قيّمة لكي تنتقل إلى المستوى الثاني في التصوير على يد واحد من أشهر المصورين في استراليا، اليكم النصائح.

أولاً ابقى قريباً

المصور الصحفي الشهير "روبرت كابا" قال ذات مرة "إذا كانت صورك ليست جيدة بما فيه الكفاية، فأنت لست قريب بما فيه الكفاية"، وإذا كنت تشعر أن الصور الخاصة بك ليست مُميزة جرب ان تتخذ خطوة أو خطوتين للأمام.

ويقصد "كابا" هنا أن تملئ الإطار الخاص بالموضوع الذي تُريد تصوره بدون أن تُضيع الكثير من الفضاء في الصورة، أي عليك ملئ إطار الصورة بالموضوع الذي تصوره، ويقصد هُنا قاعدة الثلث.

ويُضيف أيضاً انه  كلما كنت أقرب إلى الموضوع المُراد تصويره، كلما كان ذلك أفضل، حيث يمكنك أن ترى تعبيرات وجه الشخص المراد تصويره أيضاً.

ثانياً التقط الصور بصورة يومية

أفض طريقة لتنمية مهاراتك في أي مجال أو أي شيء هو الممارسة والتعّلم من الخطأ، فلا يُمكن أن تتعّلم بدون الممارسة، فعندما تلتقط الصور بصورة يومية سوف تتحسن مهارات التصوير لديك في وقت قياسي، ولا تقلق حيال طرق التصوير التي لا تعرفها فسوف تكتشف طرقاً وأساليب جديدة خاصة بك مع الوقت وهو ما سوف يُميزك كمصور بشكل عام.

هذه النصيحة مُقدمة من واحدة من أشهر مصورين الفيديو والمصورين الوثائقيين في العام وهي Leah Robertson يُمكنك الإطلاع على أعمالها من هُنا.

ثالثاً تتبع الضوء

قبل أن ترفع الكاميرا، انظر من أين يأتي الضوء، واستخدامه لصالحك، سواءً كان الضوء الطبيعي قادم من الشمس، أو مصدر صطناعي مثل مصباح وأدوات الإضاءة المختلفة.

اعرف كيف يمكنك استخدام هذا الضوء لجعل صورك تبدو أفضل؟ وكيف يمكنك تسخير الضوء لجعله يتفاعل مع المشهد والموضوع المراد التقاطهم؟ هل تسليط الضوء على منطقة أو استخدام الظلال بشكل أفضل سوف تجعل صورك مميزة؟ بالطبع فكل هذه الأشياء التي يمكنك استخدامها تجعل صورتك من صورة عادية الى صورة مُميزة.

رابعاً تريث ولا تستعجل

يقول براد مارسيلوس عليك في إعطاء الوقت لنفسك في التفكير ماذا سيجري إذا ضغطت زر التصوير، وكيف سيكون شكل اللقطة؟

هل الضوء مناسب أم لا؟ هل عليك زيادة الإضاءة أو تغيير المكان؟ كلها أسئلة عليك الإجابة عليها أولاً قبل الضغط على زر التصوير.

خامساً استخدم التأطير

خامساً استخدم التأطير

التأطير هو أسلوب يُستخدم عندما تريد لفت الانتباه إلى شيء ما في داخل الصورة الخاصة بك، ويتم ذلك عن طريق تأطير المشهد أو الموضوع، ويُساعد التأطير في قيادة عين المشاهد الى شيء مُعين تُريد إظهاره في الصورة بشكل خاص.



مقالات قد تُعجبك

التصوير مصورين عالم صور تعلم علم نصائح
تعليق عن طريق الفيس بوك