بحث


أشهر الأمراض النفسية ونبذة صغيرة عن كل مرض

يُعتبر المرض النفسي مثله مثل أي مرض له أعراضه وأيضًا له العلاج الخاص به، وفي العصر الحديث ومع تقدم التكنولوجيا أصبحت الأمراض النفسية أكثر انتشارًا من السابق ولذلك يجب على كل الناس أنّ يكون لديهم الثقافة الازمة لمعرفة الأمراض النفسية والتعرف عليها، وفي هذا المقال نقدم لكم أشهر الأمراض النفسية التي قد تُصيب الانسان ونبذة صغيرة عن كل مرض.

أشهر الأمراض النفسية

اضطراب ثنائي القطب Bipolar Disorder

يعرف أيضاً باسم البايبولر و هو اضطراب وجداني يتسم بتقلب المزاج بصفه دورية من الاكتئاب إلي النشاط الهوسي في نوبات متتالية وعلى فترات قصيرة نسبيًا.

الإعتمادية

هي احتياج دائم لإنسان يعتني وخوف من الترك من الآخر أو الانفصال عن أشخاص
مهمين في الحياة مما يدفع الشخص للخضوع التام للأشخاص وأحيانًا يظهر في صورة اهتمام مبالغ بالآخرين واعتقاد الشخص بأنه مسئول عن الآخر بالكامل خوفًا من الترك.

النرجسية

النرجسية تعني حب النفس، وهو اضطراب في الشخصية حيث تتميز بالغرور، والتعالي،
والشعور بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب الآخرين.

وهذه الكلمة نسبة إلى أسطورة يونانية، ورد فيها أن نركسوس كان آية في الجمال وقد عشق نفسه حتى الموت عندما رأى وجهه في الماء.

اضطراب الأكل

 

هو اضطراب نفسي يوصف بوجود عادات غير طبيعية في الأكل، وذلك من حيث تناول كميات زائدة عن الحاجة أو كميات غير كافية لحاجة الجسم، وذلك بشكل إرادي.

ومن الأمثلة الشائعة على اضطرابات الأكل أمراض مثل( النهام العصبي ( أو( فقدان الشهية العصبي) من الأمثلة الأخرى على أمراض اضطراب الأكل اضطراب نهم الطعام.

الاضطراب الوسواسي القهري أو الوسواس القهري

يعرف بأنه ايمان المرء بفكرة معينة تلازمه بشكل مرضي و تحتل جزء كبير من وعيه قد يؤدي تطور هذا الاضطراب الى أن يؤذي المريض نفسه جسديًا.

من أشهر الأمثلة عليه الوسواس القهري بالنظافة أو تذكر الأفعال اليومية العادية وتكرارها أكثر من مرة.

الشيزوفرينيا أو الفصام

الفُصام أو السكيتسوفرينيا (بالإنجليزية: Schizophrenia) هو اضطراب نفسي يتسم بسلوك إجتماعي غير طبيعي والفشل في تميز الواقع.

تشمل الأعراض الشائعة الوهام  واضطراب الفكر والهلوسة السمعية بالإضافة إلى إنخفاض المشاركة الاجتماعية والتعبير العاطفي وإنعدام الإرادة، يعتمد التشخيص على ملاحظة سلوك المريض وتجارب التي أفاد بها.

حب التملك

حب السيطرة والإستغلال: يميل بعض الأشخاص إلى السيطرة على الآخرين ليشعروا بالأمان وليتأكدوا أنهم لن يهجروهم  وقد تكون هذه السيطرة صريحة ومباشرة من خلال التسلط والقهر، وقد تكون بطريقة غير مباشرة من خلال المناورة أو ربما حتى الإذعان المبالغ فيه.

القلق

القلق هي حالة نفسية وفسيولوجية تتركب من تضافر عناصر إدراكية، وجسدية، وسلوكية لخلق شعور غير سار يرتبط عادة بعدم الارتياح، والخوف، أو التردد.

والقلق هو حالة مزاجية يختلف القلق عن الخوف، الذي يحدث في وجود تهديد ملحوظ،
وبالإضافة إلى ذلك، يتصل الخوف بسلوكيات محددة من الهرب والتجنب، في حين أن القلق هو نتيجة لتهديدات لا يمكن السيطرة عليها أو لا يمكن تجنبها.

الاكتئاب

هو مرض و يعرف بأنه حالة من الشعور بالقلق والحزن والتشاؤم والذنب مع انعدام وجود هدف للحياة مما يجعل الفرد يفتقد الواقع ووجود هدف للحياة.

قد يشعر المعانون من الكآبة بالحزن،والقلق، والفراغ، وانعدام الأمل والقيمة، وقلة الحيلة،
والشعور بالذنب، وتعكرالمزاج، والألم المعنوي، والاضطراب و قد يقدموا على محاولة الانتحار أو التفكير فيه أيضًا.

قصور الانتباه وفرط الحركة

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط أو قصور الانتباه وفرط الحركة حالة نفسية تبدأ في مرحلة الطفولة عند الإنسان، وهي تسبب نموذج من تصرفات تجعل الطفل غير قادر على إتباع الأوامر أو على السيطرة على تصرفاته أو أنه يجد صعوبة بالغة في الانتباه للقوانين
وبذلك هو في حالة إلهاء دائم بالأشياء الصغيرة.

المصابون بهذه الحالة يواجهون صعوبة في الاندماج في صفوف المدارس والتعلم من مدرسيهم، ولا يتقيدون بقوانين الفصل، مما يؤدي إلى تدهور الأداء المدرسي لدى هؤلاء الأطفال بسبب عدم قدرتهم على التركيز وليس لأنهم غير أذكياء، لذلك يعتقد أغلبية الناس أنهم مشاغبون بطبيعتهم.



مقالات قد تُعجبك

الأمراض النفسية أمراض النفسية
تعليق عن طريق الفيس بوك