بحث


هل يمكن خداع جهاز كشف الكذب

يتم استخدام جهاز كشف الكذب في الدول المتقدمة بكثرة في العمليات الجنائية وكذلك في تدريب  المرشحين للعمل في وكالة الاستخبارات المركزية لذلك فهي تمتلك أهمية كبيرة جدًا في تلك الدول، ولكن هل من الممكن خداع تلك الأجهزة؟

هل يمكن خداع جهاز كشف الكذب؟

بحسب موقع sciencefocus المتخصص في العلوم تتمثل طريقة عمل جهاز كشف الكذب في قياس التغيرات الفسيولوجية التي تطرأ على الجسم مثل التنفس وضربات القلب ومستوى ضغط الدم وكذلك الاستجابة الجلدية الكهربائية.

ووفقًا ل bbc فإن عملية كشف الكذب تكون عبارة عن طرح بعض الأسئلة على الشخص المستهدف ومن خلال إجابته يكشف جهاز كشف الكذب عن العوامل السابقة ويحدد هل الإجابة صحيحة أم كاذبة.

وتكون الأسئلة مقسمة لقسمين قسم يخص الموضوع الرئيسي وقسم تكون الأسئلة فيه غير مباشرة مثل هل أخذت شيئًا لا تملكه طوال حياتك؟

الفكرة هنا تدور حول بلورة تصور ملائم حول الشكل الذي يكون عليه المرء حينما يصبح بصدد الكذب بشكل طوعي دون التعرض لضغوط وهنا يستنتجها الجهاز من ردود فعل الشخص في الأسئلة العادية أي في القسم الثاني ثم يقيم الجهاز في النهاية هل الشخص كاذب أم لا؟ لذلك اذا تحكم الشخص في تلك الانفعالات فيمكنه خداع الجهاز بسهولة.

كما وهناك طريقة أخرى بسيطة لخداع جهاز الكذب وهو تشويه القراءات الفسيولوجية الخاصة بك عمدًا عندما تقول الحقيقة، عن طريق عض لسانك، أو تخيل حادثة محرجة في الماضي.



مقالات قد تُعجبك

جهاز كشف الكذب خداع جهاز كشف الكذب
تعليق عن طريق الفيس بوك