توب 5

5 تقنيات تكنولوجية منتظرة في 2018

21 فبراير 2018   محمود سامي
5 تقنيات تكنولوجية منتظرة في 2018

تُعتبر الخطوات الرائدة هي التي تحدث الفرق في صناعة التكنولوجيا في جميع الأوقات، ففي العامين الماضيين حدثت طفرة تكنولوجية رهيبة في مجالات الواقع المعزز أفضل، الواقع الافتراضي، والذكاء الاصطناعي، وفي هذا العام، يُمكنك أن تتوقع المزيد من الابتكارات التقنية لتعزيز حياتنا.

وفيما يلي أهم التقنيات والابتكارات التكنولوجية المُنتظرة هذا العام.

1- الواقع المعزز

1- الواقع المعزز

لقد رأينا بالفعل ما يُمكن أن تقوم به تطبيقات الجوالات التي تحتوي على تقنية الواقع المُعزّز في ألعاب مثل بوكيمون جو، ولكن هُناك المزيد في انتظارنا بشأن تلك التقنية.

تقنية الواقع المُعزّز بدأ تشغيلها في شركات مثل داكري، ومع ذلك فهي تمتد لتجربة أبعد من مُجرد لعبة عل الهواتف الجوالة، وتم استخدام التقنية في منتجات أُخرى مثل خوذات الواقع المُعزّز.

 حيث يُمكنك ارتداء تلك الخوذ التي يُمكنها العمل لساعات وبدون استخدام يدك، ويُمكن استخدامها في العديد من الأشياء المُفيدة مثل العمال الصناعيين والبحارة والجنود.

وتعمل الشركات الآن في التعاون مع بعضها لإنتاج تقنية واقع مُعزز أكثر دقة وقدرة على تلبية مختلف الاحتياجات واستخدامها بشكل أفضل.

2- جوجل RankBrain

تُعتبر تقنية RankBrain من التقنيات التي أنشأتها جوجل وهي من أكبر المساهمين في التقدم خوارزميات البحث في السنوات الأخيرة اعتمادًا على تقنيات الذكاء الأصطناعي وتعلم الآلة.

ومنذ إنشائها منذ أكثر من عامين، تواصل جوجل احتضان RankBrain ، وذلك باستخدامها لعرض أفضل النتائج التي تطابق طلب بحث مستخدم في جوجل.

وقد أحدثت جوجل طفرة بالإعتماد عليها كليًا فبعد أن كانت جوجل تستخدمها في 15٪ فقط من طلبات البحث فجوجل الآن تستخدمها في جميع عمليات البحث.

ومن المتوقع أن تطور جوجل هذه التقنية بكثرة في هذا العام وجعلها أكثر ذكاءً من الموجودة حاليًا.

3- الذكاء الاصطناعي

3- الذكاء الاصطناعي

ليس فقط RankBrain، حيث سيتم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة على نطاق أوسع وليس فقط في البيانات.

وسيدخل الذكاء الاصطناعي في كل صناعة. مثل الصحافة، والخدمات المالية، وألعاب الفيديو، القمار، والسيارات، والجيش، وحتى الرعاية الصحية وهذه ليست سوى بعض الأمثلة فقط.

حاليا، فإن الغالبية العظمى من أنظمة الذكاء الاصطناعي تعمل كأداة داعمة يمكن أن تجعل عمليات معينة بسيطة ولكنها تفعلها بشكل أسرع من البشر.

ومع ذلك فمنظمة العفو الدولية تعمل على تقليص العمل بالذكاء الاصطناعي لخطورته على المجتمع ككل، وقد أعلن مؤسس موقع علي بابا والرئيس التنفيذي له عن مخاطر تعلم الآلة والبينات الكبيرة على البشر خلال المنتدى الاقتصادى العالمى فى دافوس.

مخاطر الذكاء الاصطناعي لا تكمن في قتل البشر مثل أفلام الخيال العلمي فقد قالت منظمة العفو الدولية أن البينات الكبيرة سوف تجعل الروبوتات تقتل الكثير من الوظائف البشرية، وأضافت أنّ عمالقة التكنولوجيا، مثل علي بابا، وأمازون، والفيسبوك، تحتاج إلى أن تكون مسؤولة أكثر وأن تنفق المال على التكنولوجيا التي تمكن الناس، وتمكين الناس، هو بجعل حياتهم أفضل.

4- مكبرات الصوت الذكية

4- مكبرات الصوت الذكية

Via Dezeen

أنسى الآن التحدث إلى هاتفك الذكي، فالمستقبل يكمن في مكبرات الصوت الذكية، فهذه التكنولوجيا تُناسب تمامًا النظام البيئي في المنازل الذكية، حيث يُمكن لهذه الأجهزة أنّ تعمل كمركز تحكم رئيسي في المنازل الذكية.

كما أنّهم يُمكنهم الإجابة على الأئلة المُختلفة مثل تعيين توقيت، تشغيل الموسيقى، والسيطرة على الأجهزة الأخرى في المنزل، حتى يُمكنك التحدث معها بصفتها صديقك أو صديقتك وتبادل الألعاب معها.

وأكبر دليل على مستقبل تلك الأجهزة هو المنافسة الشرسة بين قادة الأسواق التكنولوجية مثل أمازون، وجوجل، وأبل، ومايكروسوفت لتطوير وبيع تلك الأجهزة.

اليوم، المنافسة ضيقة بعض الشيء بين شركتي أمازون وجوجل فهذه الشركات هي الرائدة في سوق مكبرات الصوت الذكية التي يستطيع الجميع شرائها لسعرها ولأنها أفضل من المساعد الذكي الموجود في أبل "سيري".

وبمجرد أن تصبح سيري أكثر ذكائًا في جهاز "هوم بود" سيشجع الكثيريين على شرائه بسبب تقنياته الحديثة بالرغم من ارتفاع سعره مقارنة بجهاز أمازون وجوجل.

5- تقنية التعرف على الكلام

التعرف على الكلام هي تقنية أخرى تقدمت مؤخرًا سواءً في قدراتها أو استخدامها، فسواءً كنت تسأل الهاتف الذكي الخاص بك سؤال أو المتكلم الذكي الخاص بك، فهو يُمكنه التعرف على كلامك والرد عليه بسهولة.

وهناك العديد من التطويرات للعمل على هذه التقنية ففي أغسطس الماضي، ادعت شركة مايكروسوفت أنها أنشات تقنية جديدة للتعرف على الكلام استطاعت فيها خفض معدل الخطأ إلى 5.1٪  وهو يُعتبر شيء مذهل، حيث تتطابق هذه النسبة المئوية لمعدل خطأ دقة البشر في التعرف على الكلام.

المُلخص

بطبيعة الحال، لا أحد يعرف حقًا ما يحمله المستقبل لهذه الاتجاهات التكنولوجية، فربما يُستخدم الذكاء الأصطناعي على نطاق واسع هذا العام وبالأخص في سوق الهواتف النقالة. وربما، قد تكون تقنية التعرف على الكلام متفوقة على قدرة البشر أنفسهم- وربما لا. فقط مع الوقت يُمكننا معرفة ذلك ولكن بالطبع جميع الشواهد تقول على تطور هذه التقنيات بصورة كبيرة في الأشهر القادمة.


تقنيات تكنولوجية تكنولوجيا