بحث


5 عظماء تغلبوا على الإعاقة
ستيفن هوكنج

توجد مقولة شهيرة تقول "العقل السليم في الجسم السليم" ولكن بعض العظماء خالفوا هذه المقولة على رأسهم العالم البريطاني الشهير ستيفن هوكنج، وإليكم 5 عظماء استطاعوا التغلب على الإعاقة.

1- ستيفن هوكنج

عالم الرياضيات البريطاني الشهير والحاصل على أعلى منصب في الرياضيات في التاريخ وهو كرسي الرياضيات الذي يجلس عليه العالم نيوتن، أصدر العديد من الكتب منها: تاريخ موجز للزمن وكتاب ثقوب سوداء.

ولد في أكسفورد، إنجلترا (8 يناير 1942 - 14 مارس 2018)، هو من أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم، درس في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، أكمل دراسته في جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراه في علم الكون، له أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني.

2- الأديب المصري طه حسين

2- الأديب المصري طه حسين

فقد بصره في الثالثة من عمره، ولكن لم يمنعه ذلك من تقلده أكبر المناصب المعرفية والأدبية في مصر، بالإضافة للقب عميد الأدب العربي.

اسمه الكامل طه بن حسين بن علي بن سلامة (1306 هـ / 15 نوفمبر 1889 - 1393 هـ / 28 أكتوبر 1973م) أديب وناقد مصري، لُقّب بعميد الأدب العربي، غيّر الرواية العربية، مبدع السيرة الذاتية في كتابه "الأيام" الذي نشر عام 1929.

يعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة. يراه البعض من أبرز دعاة التنوير في العالم العربي، في حين يراه آخرون رائدا من رواد التغريب في العالم العربي، كما يعتقد البعض أن الغرب هو من خلع عليه لقب عميد الأدب العربي.

3- بيتهوفن

3- بيتهوفن

المؤلف الموسيقي الشهير الذي فقد سمعه في الثلاثينيات من عمره وفي ظل تفوقه، وبالرغم من ذلك لم يؤثر على إنتاجه الذي ازداد في تلك الفترة وتميز بالإبداع.

كان ملحن وعازف بيانو ألماني، وهوَ أحدُ الشخصيّات البارزة في الحقبة الكلاسيكيّة التي تَسبِق الرومانسيّة؛ ويُعتَبرُ من أعظَم عباقرة الموسيقى في جميعِ العصور وأكثَرهُم تأثيراً، وأبدَع أعمالاً موسيقيّة خالِدة، كما له الفضلُ الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكيّة.

وتَشمَلُ مُؤلّفاتُه تِسعَ سيمفونيّات وخَمسَ مقطوعاتٍ على البيانو وأُخرى على الكمان، واثنينِ وثلاثينَ سوناتا على البيانو وسِتّة عَشر مقطوعةً رُباعيّة وتريّة؛ كما ألّف أيضاً أعمالاً للصالونِ الأدبيّ وأُخرى للجوقة وأغانٍ أيضاً.

4- بريل

4- بريل

مخترع طريقة بريل الشهير، كان كفيف ولم يمنعه ذلك من إختراعه الذي خدم ملايين المكفوفين في العالم.

طريقة بريل هي نظام كتابة ليلية أبجدي، اخترعها الفرنسي لويس بريل، كي يستطيع المكفوفون القراءة، ولذا يجعل الحروف رموزاً بارزة على الورق مما يسمح بالقراءة عن طريق حاسة اللمس.

إن اختراع كتابة المكفوفين قد أكمل النقص الذي كان يعانيه نظامهم التعليمي، بأن صار الطلاب المكفوفين قادرين على القراءة والكتابة كغيرهم من الأشخاص العاديين وإن اختلفت الطريقة.

5- هيلين كيلر

5- هيلين كيلر

الأعجوبة الأمريكية كانت مصابة بالعمى والصم والبكم وبالرغم من ذلك تعلمت القراءة والكتابة وأصبحت مؤلفة ومن أشهر مؤلفاتها قصة حياتي.

أديبة ومحاضرة وناشطة أمريكية، وقد عانت هيلين كيلر من المرض في سن اثنى عشر شهراً وافترض أطباء الأطفال بأنها مصابة بحمى القرموزية والتى تصنف بمرض التهاب الرأس مما أدى إلى فقدانها السمع والبصر تماماً.

وفي تلك السنوات بدأت كيلر حياتها العلمية مع الأطفال المشابهين لحالتها وعندما بلغت سن السابعة قرر والديها إيجاد معلم خاص لها . لذلك أرسل مدير مدرسة بيركنزا للمتفوقين الشابة المتخصصة ساليفان حيث استطاعت ساليفان على الاقتراب من الفتاة والذى كان له دور كبير في مجال التعليم الخاص.



مقالات قد تُعجبك

عظماء إعاقة ستيفن هوكنج طه حسين بيتهوفن بريل هيلين كيلر
تعليق عن طريق الفيس بوك