بحث


5 عظماء فشلوا في بداية حياتهم ثم حققوا نجاح ساحق
بيتهوفن

قد نسمع الكثير من الأقاويل عن عدم اليأس بعد الفشل، وأنّ الفشل هو بداية طريق النجاح، ولكن مُعظمنا قد لا يُعير إنتباهه لهذا الكلام، ولكن بعد قراءة هذا الموضوع قد تغير وجهة نظرك تمامًا فالفشل هو بداية كل نجاح، وكل شخص عظيم لابد وأنّه قد ذاق مرارة الفشل من قبل إليكم القائمة.

1- لودفيج فان بيتهوفن

المُلحن الألماني العظيم بيتهوفن  أحدُ الشخصيّات البارزة في الحقبة الكلاسيكيّة التي تَسبِق الرومانسيّة؛ ويُعتَبرُ من أعظَم عباقرة الموسيقى في جميعِ العصور وأكثَرهُم تأثيراً، وأبدَع أعمالاً موسيقيّة خالِدة، كما له الفضلُ الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكيّة.

بالرغم من هذا كله فلا تظن أنّه وُلد كذلك فقد قال أحد أستاتذة بيتهوفن له ذات مرة لا أمل لك في أنّ تصبح فنانًا وبالرغم من ذلك لم ييأس وأصبح واحدًا من أعظم الفنانين التي عرفتهم البشرية طوال تاريخها.

لم يكن هذا الفشل الوحيد أو العقبة الوحيدة في حياة بيتهوفن فقد فَقَدَ سمعه في الثلاثينيات من عمره وفي ظل تفوقه، وبالرغم من ذلك لم يؤثر على إنتاجه الذي ازداد في تلك الفترة وتميز بالإبداع.

2- والت ديزني

2- والت ديزني

والت ديزني أو وُالتر إِلياس هُوَ رَجُل أَعمال ومُنتج ومُخرِج وسِينارِستِ، وأَخِصّائِيّ رُسُوم مُتحرِّكة أَمرِيكِيّ، وُلد في 5 دِيسِمبر 1901، وبالطبع الجميع يَعلم مدى نجاح هذا الرجل وشَركته التي مَازالت من أنّجح الشركات في مجال صناعة الرسوم المُتحركة إلى الآن بالإضافة إلى مدينة ديزني لاند الترفيهية التي توجد في العديد من دول العالم.

لم تَكن حياة والت وردية دائمًا ففي عام 1923، أعلنت استديوهات ديزني إفلاسها بعد فيلمها الأخير أليس في بلاد العجائب، والذي جمع بين الواقع الحقيقي والخيال، فقرر والت ديزني الانتقال إلى مركز صناعة السينما المزدهر في هوليوود، حيث قام ببيع كاميرته وحصل على المال الكافي لرحلة ذهاب وإياب بقطار كاليفورنيا.

ترك ديزني أصدقائه القدامى وموظفيه، ولم يأخذ معه سوى فيلم أليس في بلاد العجائب، وصل ديزني إلى مدينة لوس أنجلوس وبحوزته أربعون دولاراً في جيبه وفيلماً لم يكتمل في حقيبته، وحاول الحصول على عمل ليصبح مخرج أفلام واقعية لكنه فشل في ذلك قرر ديزني تجربة حظه مع الرسوم المتحركة مرةً أخرى، وكان أول استوديو حظى به في مرآب عمه روبرت.

وبمساعدة أخوه الذي كان متعافي من مرض السل حديثًا استطاع ديزني إكمال الفيلم، لم يكن هذا هو السقوط الوحيد في حياة والت ديزني فقد طرد من عمله كمحرر واعلن إفلاسه عدة مرات قبل أنّ ينشئ مدينة ديزني لاند.

3- هنري فورد

3- هنري فورد

ولد هنري فورد في 30 يوليو 1863 في واين كاونتي في ولاية ميشيغان في جرينفيلد تاون شيب وتوفي في 7 أبريل 1947 في ديربورن كان الأبن الأكبر لأبيه وعمل في الزراعة بعد أن قرر ترك المدرسة في الخامسة عشر من عمره وكان جُل همه هو كيف تعمل الآلات والماكينات!. يعتبر فورد هو مؤسس شركة فورد لصناعة السيارات Ford Motor Company.

أعلن فورد إفلاسه خمسة مرات قبل أن يؤسس شركة فورد وهي واحدة من أشهر شركات السيارات في العالم وبعد 15 سنة من إنشاء الشركة أصبح واحدًا من أغنى الأشخاص في العالم.

4- ألْبِرْت أينْشتاين

4- ألْبِرْت أينْشتاين

عالم فيزياء ألماني المولد، سويسري وأمريكي الجنسية، من أبوين يهوديين، يشتهر بأبي النسبية كونه واضع النظرية النسبية الخاصة والنظرية النسبية العامة الشهيرتين اللتان كانت اللبنة الأولى للفيزياء النظرية الحديثة، ولقد حاز في عام 1921 على جائزة نوبل في الفيزياء عن ورقة بحثية عن التأثير الكهروضوئي ضمن ثلاثمائة ورقة علمية أخرى له في تكافؤ المادة والطاقة وميكانيكا الكم وغيرها، وأدت إستنتاجاته المبرهنة إلى تفسير العديد من الظواهر العلمية التي فشلت الفيزياء الكلاسيكية في إثباتها.

بالرغم من ذلك وبالرغم من أنّه يُعتبر واحدًا من أعظم العقول في القرن الواحد والعشرين لم يَتعَّلم أينشتاين النطق إلا في عمر الـ 4 سنوات ولم يتعَّلم القراءة إلا في عمر الـ 7 سنوات وأستاذه كان يشتكي منه أنّه بطيء الفهم وغير إجتماعي ثم أصبح بعد ذلك رجل من أعظم العقول التي عرفتها البشرية طوال تاريخها.

5- توماس ألفا أديسون

5- توماس ألفا أديسون

مخترع ورجل أعمال أمريكي. اخترع العديد من الأجهزة التي كان لها أثرٌ كبيرٌ على البشرية حول العالم، مثل تطوير جهاز الفونوغراف وآلة التصوير السينمائي بالإضافة إلى المصباح الكهربائي المتوهج العملي الذي يدوم طويلًا.

قام أستاذ أديسون بنعته بالشخص الغبي ولايستطيع أن يتعلم أي شيء وبالرغم من ذلك فكل الكهرباء التي ترونها اليوم هي بسبب هذا المخترع توماس ألفا أديسون الذي نعته أستاذه بالغباء.

الخلاصة

الخلاصة أنّه مهما واجهت من مشكلات حياتية فإنّك تستطيع تحقيق النجاح بالصبر والعمل ومواصلة العمل وعدم اليأس فالطريق إلى النجاح كان طويلًا وشاقًا ليس عليك فقط بل على الأشخاص التي تراهم ناجحين اليوم وفي النهاية أترككم مع بعض مقولات المشاهير التي قد تُفيدك.

الحياة إما أن تكون مغامرة جرئية أو لا شيء

هيلين كيلر

أعظم اكتشاف لجيلي، هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته، إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية

ويليام جيمس

يجب أن تثق بنفسك.. وإذا لم تثق بنفسك فمن ذا الذي سيثق بك

إن ما تحصل عليه من دون جهد أو ثمن ليس له قيمة وإن لم تفشل، فلن تعمل بجد



مقالات قد تُعجبك

بيتهوفن والت ديزني هنري فورد أينشتاين أديسون عظماء نجاح
تعليق عن طريق الفيس بوك