تعلم التصوير

طريقة إضاءة الصورة بمصدرين إضاءة

03 ابريل 2018   محمود سامي
طريقة إضاءة الصورة بمصدرين إضاءة

إذا كنت قد توقفت مؤخرًا عن استخدام فلاش الكاميرا وبدأت في الاستعانة بإضاءة الأستديو فإن إعداد الإضاءة بمصدر واحد يعد طريقة رائعة و غير معقدة لفهم تقنيات الإضاءة. و بالرغم من التأثيرات المختلفة التي يمكن الحصول عليها باستخدام مصدر واحد للإضاءة إلا أن التصوير باستعمال مصادر متعددة للإضاءة يتيح لك مزيد من الخيارات الإبداعية.

وتعد طريقة  “الكلامشيّل” أو الإضاءة بمصدرين من الطرق المفضلة لدي أثناء التصوير باستخدام عدة مصادر للإضاءة.

يمكن استخدام هذه الطريقة لإحداث إضاءة التفافية ناعمة و ذلك من خلال خلفية بيضاء بالكامل و إضاءة مدهشة و ملفته للحصول على نظرة كلاسيكية مليئة بالجمال أثناء تصوير العارضات. إن طريقة الإضاءة سهلة للغاية لذا آمل أن تكون الإرشادات التالية موضحة لكيفية إعداد هذه الإضاءة الرائعة.

عملية الإعداد و المعدات:

عملية الإعداد و المعدات:

تعد الفكرة الأساسية من وراء هذه الطـريقة هي استعمال مصدر إضاءة واحد كبـير الــحجم في إضـاءة الخـلفية و تقديم ضـوء جانبي ملتف. كما تتم إضاءة الهدف من الأعلى باستعمال مصدر ثاني للإضاءة بالإضافة إلى القيام بملء الظلال المتبقية باستخدام عاكس مسطح.

لـتنفيذ هذه الطـــريقة في الإضاءة ستحتاج إلى مصــدرين للإضـاءة ومن الأفضــل أن يكونــا وحدتـين من الفلاش أو الوامض (strobe) و لا مانع من استعمال وحدتين سبيدليتس (speedlight)  إلا أنها ستتطلب مزيد من الوقت لإعادة الاستعمال عندما يحتاج التصوير لقوة إضاءة عالية. و للحصول على إضاءة ناعمة يجب أن تتضمن الإضاءة على وحدتين كبيرتين من السوفت بوكس (soft box). و في حال لم يتوافر لديك و حدتين من السوفت بوكس فإنه يمكنك استعمال لوح كبير-في الخلفية- بدلاً من الإضاءة الخلفية و مظلة (umbrella) للإضاءة الرئيسية.

تجدون إعدادات الإضاءة في الرسم الموضح أدناه، حيث تعد النقطة الأساسية في هذه الطريقة هي التأكد من استعمال الإضاءة الخلفية لملء الخلفية بالكامل.

القياسات التعريضية:

يعد أخذ قياسـات الصورة أمرًا سهلاً للغاية حيث يساعد مقياس الضـوء في تسريع عملية أخذ / تحديد القياسات.

وفي هذه الطريقة يكون ضبط التعريض بالعين أمرًا بسيطًا. الخطوات الرئيسية هي كالتالي:

  • أبدأ من دون استعمال الفلاش ثم قم بضبط إعدادات التصوير في الكاميرا. أختر فتحة ضيقة (كالـ f/8 أو f/11)  و سرعة غالق عالية  (حوالي 200/1 أو 250/1) و أختر قيمة ISO منخفضة (أقل قيمة).
  • قم بتشغـيل فلاش الخلفية  (مصدر الإضاءة الأول)  و أبدأ بقوة إضـاءة منخفضـة ثم التـقط صورة تجريبيــــــــــة و تحقق من الصورة من خلال معاينتها في الكاميرا و أنظر لمدى “بياض” الخلفية، حيث يجب أن يـحتوي التعريض الملائم للخلفية على بياض سـاطع و قوي. وللتحقق من ذلك، قم بإلقاء نظرة على هـيــستوجـرام (histogram) الصورة، إذا يجب أن تكون معـظم القراءات في الجانب الأيمن من الرسم و ذلك للإشارة بأن تونات الصورة تميل إلى البياض القوي. و إذا لم يتم ضبط تعريض الخلفية بشكل مناسب قم بزيادة قوة الفلاش و أعد الكرة.
  • لقد حان الوقت الآن لتوجيه موقع المودل و التحقق من كمية الإضاءة الملتفة عند الجانبين لإضاءة الخلفية. قم بوضع المودل في مقدمة الإضاءة الخلفية و إلتقط صورة تجريبية أخرى، ثم قم بتعديل المسافة بين الهدف المراد تصويره (المودل) وبين الإضاءة الخلفية حتى تغير كمية الإضاءة الملتفة حول جوانب الرأس و الكتفين. إن الهدف من لف الإضاءة حول الهدف هو لتقديم نوع من الفصّل و إضافة بعض الوضوح، لذا فإن كل ما يتعين عليك القيام به هو القيام بإبراز حواف المودل.
  •  الآن قم بتشغيل إضاءة الهدف المراد تصويره (مصدر الإضاءة الثاني) و إلتقط صورة تجريبية و تحقق من التعريض الكليّ، ثم قُم بتغيير قوة/موقع الإضاءة حتى يتم تعريض وجه المودل بشكل صحيح.
  • و أخيرًا قم بوضع العاكس في أسفل فك المودل حتى تستعمله في توجيه إضاءة الملء نحو المناطق الداكنة/المظلمة في الصورة تحت مناطق الذقن و الأنف و العينين.

الملخص

آمل أن تكون الخطوات المذكورة بالأعلى بسيطة و مقنعة لك في تجربة هذه الإعدادات، حيث أن طريقة التصوير هذه لا تعد طريقة رائعة لاستخدام عدة مصادر للإضاءة فحسب بل إنها تساهم في الحصول على نتائج فوتوغرافيّة مرضية و جذابة. ومن دون أدنى شك يتضاعف مستوى الإبداع عند استعمال إضاءة مضاعفة!

ترجمة: إيمان عبدالعزيز | المصدر


تعلم التصوير تعلم الإضاءة