بحث


5 فوائد صحية لتناول الكرز
الكرز

على الرغم من أن هناك أكثر من 1000 نوع مختلف من الكرز، ولكن يتم فصلها إلى تصنيفين الحلو والحامض.

وعادة، الكرز الحلو هي تلك التي سوف تكون الوجبات الخفيفة على حمام السباحة هذا الصيف أو وجدت كما مقبلات الخاص بك الكوكتيلات.

والكرز الحلو هو الكرز العادي التي تتناوله على البحر او في المنزل مع عصير الكوكتيل، أما الحامض فغالباً ما يُستخدم لطهي الحلويات، أو تصنيع عصير الكرز، وبغض النظر عن نوع الكرز فهناك عدة فوائد صحية يجب ان تعلمها عن الكرز، ونُقدم لكم 5 فوائد صحية لتناول الكرز.

أولاً الكرز يحتوي على مضادات الأكسدة

في العادة نسمع هذه الكلمات كثيراً، ولكن ماذا يعني ذلك فعلاً؟ في الواقع مضادات الأكسدة تعمل على محاربة الأكسدة، والأكسدة عملية طبيعية تحدث في الجسم وهي عملية غير مفيدة، حيث تخلق شيئاً يُسمى الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة تسرق العناصر الغذائية من خلايا الجسم وتسبب ضرراً كبيراً بها، لذلك عليك تناول مضادات الأكسدة.

وبسبب هذا، يمكن أن المواد المضادة للاكسدة في الكرز تساعد في العديد من الطرق. فهو يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات (بما في ذلك القولون والبلعوم والحنجرة والفم وسرطان الرئة)، ويعالج الأمراض العقلية المرتبطة بالخرف (مثل مرض الزهايمر). حتى لو كنت قد لا تحتاج إلى أي من هذا الآن، والوقاية هي دائما أفضل من العلاج. لحسن الحظ في هذه الحالة، والوقاية هو أيضا لذيذ!

وبسبب هذا، فالمواد المضادة للأكسدة في الكرز لها العديد من الفوائد الصحية، في تقلل من الإصابة ببعض أنواع السرطانات (بما في ذلك القولون والبلعوم والحنجرة والفم وسرطان الرئة)، كما يعالج الأمراض العقلية المرتبطة بالخرف (مثل مرض الزهايمر).

حتى ان كنت لا تحتاج إلى أي من هذا الآن، فالوقاية هي دائما أفضل من العلاج، ولحسن حظك فالوقاية عن طريق الكرز ذات طعم لذيذ .

الجدير بالذكر ان انخفاض مستويات مضادات الأكسدة في الكرز المجد أعلى من العادي، ولكن لا تقلق فمستوى مضادات الأكسدة في الكزر بشكل عام جيدة.

ثانياً الكرز ليس مفيد للمعدة فقط ولكن مفيد للعقل أيضاً

الكرز يحتوي على مركب يسمى الفلافونويدات وهو مركب يحمي الفاكهة من الحشرات والميكروبات، وبالتالي الكرز يبقى على حاله، كما ان تلك المادة تعمل على منع الخلايا العصبية من الموت، وتُعّزز ارتباطها مع الخلايا العصبية الأخرى.

كما انه يحتوي على عنصر الأنثوسيانين وهو عنصر من مضادات الأكسدة، وهو مضاد للإلتهابات، ويعمل على تعزيز الإداراط وتحسين الذاكرة أيضاً، كما انه ليس له أية آثار جانبية.

رابعاً الكرز يساعدك على فقدان الوزن

المثير للدهشة بالنسبة للكرز أنه غني بالألياف الغذائية التي تُساعدك على الاحساس بالشبع بصورة كبيرة، فتناول وعاء من الكرز قبل وجبتك سوف يساعدك على تقليل كمية الطعام خلال وجبتك، كما يساعد الكرز على تسريع عملية التمثيل الغذائي الخاص بك.

وهذا يعني أيضاً ان الكرز بمثابة وجبة خفيفة بين وجبات الطعام لتقليل شهيتك نحو الحلويات، كما انه يحتوي على 5 سعرات حرارية فقط، ولكن عليك الحذر وعدم استخدام الكرز وحده في انقاص وزنك حتى لا يأتي بنتائج عكسية عليك.

خامساً الكرز يُساعد على تنظيم النوم

الكرز يحتوي على هرمون يُسمى الميلاتونين، وهو هرمون طبيعي متواجد في الجسم ، ولكن بعض العادات السيئة تمنعه من الخروج مما يؤثر على النوم بشكل جيد.

وفي المتوسط، هناك 13 نانوجرام من الميلاتونين لكل جرام من الكرز، وبرغم أنها كمية قليلة إلا ان الدراسات أثبتت أن هذه الكمية الضئيلة يُمكنها أن تُحدث فارق.

فشرب كوب أو اثنين من عصير الكرز قبل النوم بـ 30 إلى 60 دقيقة قبل الخلود الى النوم سيساعدك على ان تنام بسرعة كما سيساعدك أيضاً على البقاء نائماً مما سيعزز استفادة الجسم من النوم.



مقالات قد تُعجبك

فوائد الكرز فاكهة صحه صحية
تعليق عن طريق الفيس بوك