كرة قدم

دول عربية غيرت قوانين كرة القدم

11 أغسطس 2017   محمود سامي
دول عربية غيرت قوانين كرة القدم منتخب مصر كأس العالم 90

هناك العديد من الدول العربية التي كانت سبباً واضحاً في تغيير قوانين كرة القدم بسبب أحداث واقتراحات، ونرصد لكم في هذا المقال اهم القوانين التي كان العرب سبباً في وجودها أو تغييرها.

أولاً مصر

  • قانون منع الحارس من الإمساك بالكرة حيث كان الحارس أحمد ‫‏شوبير أكثر اللاعبين استحواذا على الكرة في مباراة مصر وأيرلندا التي انتهت 0-0 في كأس العالم 1990 بسبب الأداء الدفاعي للفراعنة في ذلك اللقاء تعمد اللاعبين إرجاع الكرة لشوبير متباطئًا، ثم يلعبها لمدافع يمشي بها خطوتين ثم يعيدها لشوبير، وهكذا مما دفع مدرب المنافس بعد ذلك لانتقاد هذا الأمر في المؤتمر الصحفي، مما اضطر الفيفا بعد ذلك للتفكير في منع مسك الحارس للكرة من زميله وقد تم بالفعل.
  • منع اعتماد الحكم على تقنية الفيديو كان بسبب طرد أحمد المحمدي في مباراة مصر والبرازيل ضمن كأس القارات 2009، قرر الفيفا منع الحكم من استخدام تقنية إعادة الفيديو بعد أن اعترض لاعبي مصر كثيرا على قرار حكم المباراة، الذي كان قد أشار في بداية اللعبة إلى احتساب ركلة ركنية إلا أنه عاد واحتسب ركلة الجزاء وأشهر البطاقة الحمراء لمدافع الفراعنة بعد إعادة اللقطة مع الحكم الرابع.

ثانياً قطر

  • بعد انتقال نيمار لنادي باريس سانجر مان من برشلونة ودفع الشرط الجزائي يدرس الاتحاد الدولي لكرة القدم تشديد ضوابط دفع الشرط الجزائي للاعبين بسبب ما فعله رئيس باريس سان جيرمان مع نيمار.
  • كانت قطر السبب أيضاً في تغيير قانون تجنيس الاعبين الأجانب حيث فرضت لجنة الطواريء التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم إجراءات ضد التجنيس العشوائي في 2006 بعدما طالب مدرب المنتخب القطري آنذاك بضم مهاجم فيردر بريمن السابق إيلتون مما أجبر الفيفا على اتخاذ هذه الإجراءات.

ثالثاً الجزائر

  • قانون منع تهويش الحارس قبل تنفيذ ركلة الجزاء حيث وضع الفيفا قواعد جديدة لتنفيذ ضربات الجزاء بدأ تنفيذها في كأس العالم 2010، حيث قررت الجمعية العمومية للفيفا منع اللاعبين من "التهويش" قبل ركلة الجزاء بعدما اعترضت الجزائر على طريقة تنفيذ حسني عبد ربه للركلة في نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية 2010.
  • في عام 1982، فاز المنتخب الألماني على نظيره النمساوي 1/صفر في واحدة من أكثر المباريات المخزية والمثيرة للجدل في تاريخ نهائيات كأس العالم حيث كانت هذه النتيجة كافية لتأهل الفريقين سويًا إلى الدور التالي على حساب المنتخب الجزائري الذي اختتم مبارياته في نفس المجموعة قبل هذه المباراة المثيرة للجدل. وسجل المنتخب الألماني الهدف الوحيد للمباراة في الدقيقة العاشرة وبعدها توقف الفريقان عن اللعب الإيجابي. ونتيجة لذلك تقرر أن تقام جميع مباريات الجولة الأخيرة من منافسات دور المجموعات في نفس التوقيت منعا للتلاعب.

دول عربية كرة قدم غيرت قوانين مصر قطر الجزائر