بحث


أشهر عمليات الاغتيال التي حدثت في التاريخ

شهد التاريخ الكثير من عمليات الاغتيال التي جاءت إما لأسباب سياسية أو اقتصادية أو غير ذلك، نتعرف في هذه السطور على أكثر من 35 عملية اغتيال هزت العالم.

عمليات الاغتيال هي عمليّات يتّم فيها القتل بتنظيم وبقوّة واعتمادية بهدف التخلص من أشخاص بارزين لهم تأثير على العامة فكرياً وسياسياً، وقد يكون تأثيرهم من الناحية العسكرية أو الناحية القيادية، وعن الأسباب التي يحدث بسببها اغتيال هذه الشخصيات قد تكون أسباب عقائدية أو سياسية أو اقتصادية وقد يكون الهدف منه مجرد الانتقام من شخص يقف عائقاً أمام من يقوم على الإقدام على هذه العملية، ولقد تعرّض للاغتيال عدد كبير من الرؤساء الناجحين كما أنّ الأمر لم يتوقف على هذا فحسب بل إنّ عمليات الاغتيال قد امتدت إلى شخصيات ناجحة علمياً وسياسياً، بهدف إعاقة البلاد عن العلم والتطوّر والتقدم، إليكم أشهر عمليات الاغتيال التي حدثت في التاريخ، وتاريخ عمليات الاغتيال في التاريخ البشري.

أشهر عمليات الاغتيال في التاريخ البشري

اغتيال قابيل لهابيل

كانت أوّل عمليات الاغتيال على سطح الأرض، ولقد كتب الله على القاتل جزء من وزر أيّ عملية قتل حتى يوم القيامة نظراً لأنّه من سنّ القتل في الأرض، ولقد كان السبب في هذه العملية التنافس على الفتاة الجميلة التي ستكون زوجة في المستقبل وقابيل وهابيل هما ولدا سيّدنا آدم، ولقد كانت هذه العملية هي الأرض الخصبة التي مهّدت لتسعة عمليات اغتيال أخرى، وهي اغتيال ملك مؤاب، اغتيال آمنون الأكبر ولقد كان الابن الأكبر لسيّدنا داود عليه السلام حيث أنّ ولده الأصغر عبلشوم كان أخاً له من أمّه فأقدم على اغتياله من أجل الانتقام بسبب اغتصابه لأخته على يد أمنون. اغتيال ابن عم شائوول وكان هذا الرجل هو أوّل من تولى الملك في بني إسرائيل ولقد اغتيل انتقاماً من ابن عم الملك داود وهو ثاني الملوك لبني إسرائيل.

يوليوس قيصر

تمّ اغتياله في عام 44 قبل الميلاد، ولقد تمّ تنظيم العملية، وكانت من أشهر عمليات الاغتيال في بداية سقوط الجمهورية حيث أنّ هناك انشقاق طبقي بين من تعاطفوا مع قيصر، ولقد كان أغلبهم من الطبقة العاملة الكادحة إضافةً إلى الطبقة الوسطى والتي كانت تخالف الطبقات الأرستقراطية.

هيباتيا

من أشهر عمليات الاغتيال التي أثارت بلبلة كبيرة حيث أنّ من قام عليها مجموعة من أصحاب الفكر التطرفي بتوجيه من بطريرك الإسكندرية كيرلس الأول، حيث أنّ هيباتيا كانت عالمة في الرياضيات كما أنّها كانت فيلسوفة عظيمة أثير الجحود من حولها فتّم تنظيم عملية اغتيال لها.

كعب بن الأشرف

من الشعراء اليهود قد تمّ اغتياله على يد محمد بن مسلمة، ولقد ساعده أخوا الشاعر من الرضاعة ألا وهو أبو نائلة.

الشاعرة عصماء بنت مروان

لقد اغتيلت على يد عمير بن عدي بن خرشة حيث أنّها كانت تقول قصائد تحرّض فيها على نبيّنا سيّدنا محمّد صلوات الله عليه.

اغتيال أبي عفك ليهودي

ولقد قام باغتياله سالم بن عمير حيث أنّ هذا الرجل قد قضى حياته في نظم القصائد التي تسب الرسول وتحرض عليه.

أبي رافع بن عبد الله

لقد تمّ اغتياله على يد سرية.

عمر بن الخطاب

قد اغتيل على يد أبو لؤلؤة المجوسي في عام23 من الهجرة.

علي بن أبي طالب

وهو ابن عم الرسول الكريم وزج السيّدة فاطمة بنت الرسول، ولقد اغتيل سيّدنا عليّ على يد عبد الرحمان ابن ملجم في عام 40، وهو من الخوارج الذين خرجوا عن عليّ، وكانت هذه العملية من عمليات الاغتيال التي أثارت الفتنة لوقت كبير من الزمن.

القياصرة

  • بون بطرس الثالث
  • إيفان السادس
  • اسكندر الثاني
  • نيقولا الثاني
  • بولص الأول

لقد تمّ اغتيال الخمسة من القياصرة في أقل من مائتي عام، وكان اغتيالهم في عمليات اغتيال في غاية الإحكام حيث أنّ الأول تم اغتياله في عام 1762 الثاني اغتيل في عام 1764 والثالث في عام 1881 بينما الرابع في عام 1914 بينما الخامس كان اغتياله في عام 1801.

أبراهام لينكون

تمّ اغتيال هذا الرجل في عام 1865 في أحد المسارح ألا وهو مسرح فورد حيث أنّ الممثل جون ولكس بوث قد أطلق الأعيرة النارية عليه حيث أنّه كان ضد فكره التحرري فلقد كان بووث من أنصار فكر العبودية.

ثلاثة من رؤساء أمريكا

أحد عمليات الاغتيال الشهيرة اغتيال ثلاثة من رؤساء أمريكا الأول منهم اغتيل على يد تشارلز غوتو في عام 1881 وهو جيمس غارفليد، الثاني غارفليد الذي مات بالتسمم في الدم في عام 1881 والسبب في اغتياله رفضه القيام على تعيين غوتو قنصلاً للولايات المتحدة.

الرئيس الأمريكي ويليام

كان ويليام مكينلي هو الرئيس الخامس والعشرون لأمريكا، ولقد دبرت عملية اغتيال الرئيس على يد اللاسلطوي ليون زولغوس في عام 1901 حيث أنّه كان يحضر حفلاً لمشاهدة أحد الاختراعات الجديدة.

جون كيندي

لقد دبر عملية اغتيال جون، وبالفعل تمّ اغتياله في عام 1963 أثناء زيارته لمدينة دالاس، ولقد تمّ توجيه أصابع التّهام إلى لي هارفي أوزالد غير أنّ جاك روبي قد أطلق النار عليه فور مرور يومين فقط وحدث بعد ذالك الكثير من المؤامرات حول اغتيال هذا الرجل.

الدوق النمساوي فرانز فرديناند

لقد تمّ تدبير الاغتيال له في سراييفو، ولقد اغتيل في عام 1914 وهذا قد تسبب في إعلان الحرب على صربيا من قبل النمسا وكان هذا سبباً من أسباب الحرب العالمية الأولى، وكانت هذه العملية من عمليات الاغتيال الأشهر لتسببها في حرب عالمية.

البلغاري غوركي ماركوف

تمّ اغتياله في عام 1978 ولقد تمّ محاولتين لاغتياله من قبل غير أنّ هاتان المحاولتان قد باءتا بالفشل، وهو أحد الرائيين الذين لاقوا شهرة كبير في المسرح.

 

رؤساء تمّ اغتيالهم

هناك العديد من الرؤساء الذين تمّ تنظيم عمليات الاغتيال لهم بطريقة محكمة، وقد أودت هذه العمليات إلى موتهم ومن هؤلاء الرؤساء.

الآمر بأحكام الله المنصور

ولقد تولى الحكم في الدولة الفاطمية وتمّ اغتياله في عام 1130ولقد قام باغتياله جماعة تسمى بالحشاشين.

عبد الله الأوّل بن الحسين

لقد تولى هذا الرجل الملك في الأردن ولقد اغتيل على يد رجل يسمى مصطفي شكري حيث أنّه ظنّ بوجود نية لعقد صلح بين الملك وإسرائيل.

فيصل الثاني

كان والياً على ملك العراق، ولقد حدث انقلاب عسكري عليه وكان هذا الانقلاب بقيادة عبد السلام عارف وعبد الكريم قاسم ولقد اغتيل في عام 1958.

فيصل بن عبد العزيز

أحد ملوك المملكة العربية السعودية، ولقد اغتيل على يد بن أخيه المدعو فيصل بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود في عام 1975.

رئيس اليمن إبراهيم محمد الحمدي

إبراهيم محمد الحمدي ولقد اغتيل هذا الرجل على يد مجهول في عام 1977.

أحمد حسين الغشمي

أحد من تولى ملك اليمن الشمالي ولقد أعدت عملية اغتيال لهذا الرجل في عام 1978 وكانت من عمليات الاغتيال التي ذاع صيتها.

رئيس جمهورية مصر العربية محمد أنور السادات

محمد أنور السادات تمّ اغتيال هذا الأسد في عام 1981 على يد أحد أعضاء حزب الجهاد المصري وهو خالد الإسلامبولي وهذه العملية كانت من عمليات الاغتيال التي غضب لها الجمهور نظراً لحبهم الشديد لهذا الرئيس.

رينيه معوض

تولى رئاسة لبنان في الخامس من شهر نوفمبر وتمّ اغتيال هذا الرجل في عام 1989 حيث تمّ تفجير السيّارة التي كان يستقلّها أثناء الحرب الأهلية اللبنانية.

عبد الله الرشيد علي شرماركي

تولى رئاسة الصومال في عام 1969 واغتيل على يد أحد رجال الشرطة وبعد هذه العملية حدث انقلاب عسكري أدى بتنصيب محمد سياد بري على الرئاسة.

رئيس التشاد

اغتيال هذا الرجل كان أحد أشهر عمليات الاغتيال وهو فرانكويس ولقد اغتيل هذا الرجل في عام 1975 في أحداث الانقلاب العسكري نظراً لعدة سلسلات اعتقالية قام بها لمجموعة من القيادات التي تعمل في الجيش.

ريتشارد راتسيماندرا

تولى الرئاسة في مدغشقر سنة أيّام فقط ولقد تمّ تنظيم خطة اغتيال محكمة واغتيل الرجل في عام 1975.

مورتلا محمد

تولى الرئاسة لنيجيريا ولقد اغتيل في محاولة فاشلة لحدوث انقلاب عسكري.

أحمد عبد الله عبد الرحمن

اغتيل في عام 1989 ولقد تولى الرئاسة في جزر القمر.

رئيس جمهورية الكونغو ماريان نغوابي

ماريان نغوابي تمّ تنظيم اغتيال هذا الرجل في عام 1977 ولقد كان هذا الرجل هو أوّل من أعلن دولته كدولة ماركسية إفريقية.

سوشون إمبراطور

سوشون إمبراطور اليابان اغتيل هذا الرجل على إثر البعض من التدبيرات للهيمنة على السلطة في البلاد.

نادر شاه

نادر شاه أو شاه إيران تمّ اغتيال هذا الرجل على يد قائده أحمد شاه أبدالي.

فخر الدين الأوّل

فخر الدين الأوّل وهو أحد أمراء الدولة العثمانية تمّ اغتيال هذا الرجل بتحريض من أعدائه في أحد الأحزاب المعارضة له وهو الحزب اليمني وكانت عملية الاغتيال في عام 1544
محمد نادر شاه تولى الملك ولقي مصرعه على يد أحد الشباب الصغار حيث وجدت عداوات قديمة بينه وبين العائلة منذ فترة كبيرة وكان اغتياله من عمليات الاغتيال التي لاقت شهرة كبيرة وأثارت فتنة لحقبة من الزمن.

رئيس بنغلاديش مجيب الرحمن

رئيس بنغلاديش مجيب الرحمن تمّ اغتيال هذا الرجل في عام 1975 عندما حدث انقلاب عسكري.

رئيس أفغانستان

رئيس أفغانستان تمّ اغتياله نظراً لحدوث عملية انقلاب ماركيسي من قبل قادة الحزب الديمقراطي.

رئيس الجمهورية الباكستانية

رئيس الجمهورية الباكستانية من أشهر عمليات الاغتيال اغتيال المدعو محمد ضياء الحق، تمّ اغتيال هذا الرجل في عام 1988 حيث أنّ طائرته العسكرية قد تمّ تفجيرها بعد ما أقلعت من مطار بهالبور.



مقالات قد تُعجبك

اغتيال
تعليق عن طريق الفيس بوك