بحث


كيف تكون أكثر ثقة وراحة عندما تتكلم أمام الجمهور


الكثير مننا يملك أفكاراً رائعة و لكنها لا يشاركها مع الآخرين، و بعد أن نتجاهل الذين يحتكرون حق المعرفة لأنفسهم .. هناك آخرون لا يجيدون طرق التعبير عن هذه الأفكار عندما يتحدثون أمام جمع من الناس قد يكون يراهم لأول مرة.

هذه بعض النصائح لك لتكون على طبيعتك أكثر و تعبر جيداً عندما تجد نفسك فى مثل هذه المواقف.

أولًا: كثرة الممارسة تجعلك أكثر ثقة

تذكر أنك كلما كنت أكثر معرفة و فهماً للمعلومات التى تريد أن تخبر بها الآخرين ، كلما يكون لديك الأفضلية لثقة أكثر عند الإلقاء .. و لكن من أجل ذلك تمرن ثم تمرن و أخيراً تمرن مرة ثالثة سواء أمام المرآة أو أمام أخوتك، أصدقائك .. أى شخص قريب لك تثق فيه ليقول لك على أخطاءك التى وقعت فيها من وجهة نظره ، أو حتى صور نفسك بالفيديو لتراه مرة أخرى و تدون ملاحظاتك بنفسك.

وينستون تشرشل أفضل خطباء إنجلترا على الإطلاق كان يقول أنه لم يولد بليغاً ولا أحد وُلد كذلك و لكنه تعود قبل إلقاء أى خطاب أن يتمرن على طريقة إلقاءه ساعة على الأقل: https://www.npr.org/2012/07/14/156720829/winston-churchills-way-with-words

ثانيًا: الإسترخاء

بالرغم من التمارين التى تقوم بها قبل إلقاء الخطاب ، إلا أنه قد يصيبك الإحراج عندما تجد نفسك فعلياً أمام الجمهور .. فماذا تفعل ؟

هناك نصيحة مضحكة تقول إذا كنت تتكلم أمام جمع من الناس فنوعية الملابس التى تراها عليهم تجعلك تخمن أنك تخاطب طبقات مختلفة مما يشتت ذهنك فتخيلهم جميعاً عراة لتراهم جميعاً على قدم المساواة .. فكرة سيئة لا تأخذ بها لأنه سينتهى بك الحال بالضحك كالمجنون .. النصيحة الأفضل يقولها جورج تورك خطيب متمرس

أنت جيد فيما تعرفه و هم جيدون فيما يعرفونه . أنت تقدم قيمة جديدة هنا و هم أيضاً يفعلون ذلك فى أماكن أخرى .. إن الموضوع لا يدور حول الراتب أو المسميات الوظيفية أو السن أو المنافسة فى مجال العمل . أنت هنا لتقدم قيمة جديدة غيرك يحتاجها لذلك اجعل الأمر و كأنه محادثة ، سيجعلك مرتاحاً أكثر و تقدم ما تريده ببلاغة أكثر

السر هو أن ترى أن جميع الناس متساووين بأى طريقة تريد ، فهو ما يجعلك لا تشعر بالقلق أو التوتر عندما تقول ما تريده .

إذا كنت ستعرض مثلاً شىء أمام جمهور لأول مرة و شعرت بالإرهاق من الكلام أو عدم السيطرة على الأمور ، أوقف الأمر و اسأل الجمهور عن أسئلتهم حول ذلك الموضوع و خذ راحة فى نفس الوقت .. تحدث معهم فيما يريد أن يعرفونه و اجعل المناقشة متبادلة ، لا تتحرج أبداً أن تقول أنك لا تعرف إجابة سؤال ما أو ارمى السؤال للجمهور مرة أخرى و اطلب إذا كان أحدهم يعرف الإجابة .. سيكون ذكاء منك بالإضافة إلى تنمية المشاركة أثناء الحوار.

اعرف أن الكثير يتعرض أنهم عندما يعرضون موضوعاً ما لجمع من الناس قد لا يلقون أى تفاعل سواء بالرد أو بالسؤال أو حتى بهز الرأس بالسلب أو بالإيجاب . لا تجعل الموضوع يستفزك أو تشعر انك تلقى شيئاً لا أهمية .. معظم مقدمى الحفلات أو الخطب فى تيدكس TEDX يقولون " الناس لا يريدون لمن يتكلم إليهم أن ينجح فى الأمر من إظهار عدم اللامبالاة أو اللاتفاعل ، لا تقع فى الفخ و ستعرف أنك نجحت من مستوى التصفيق الحار فى النهاية ".

استعمل جسدك لتشعر بالإسترخاء .. قبل أن تبدأ فى الظهور على المسرح تنفس لعدة مرات ببطء فذلك سيساعد على خفض وتيرة ضربات القلب لتكون واعى لما تقوله على المسرح ، إذا لم تفعل ذلك سيزيد معدل الأدرينالين فى جسمك و سيزداد معدل ضربات القلب و ستبدأ فى الكلام بسرعة لا تفهم معها أنت ولا الجمهور ما تقوله.

حافظ على معدل خطوات بطيئة و فى إطار معين تحدده لنفسك ، فوتيرة مشيك على المسرح مهمة جداً فى طريقة إلقاءك.

و حاول بقدر إستطاعتك أن تركز على الرسالة الواضحة التريد أن تقدمها و محادثة الجمهور .. سيجعلك هذا تندمج سريعاً فيما تريد أن تقدمه و لا تشعر معه بأى توتر.

ثالثًا: دورات التقديم و المحادثة

كلما كثر عدد المرات التى تتحدث فيها علناً، كلما ستكون أفضل فى هذا المجال .. حتى لو كنت لا تخطط لإجراء عروض أو مقابلات تليفزيونية أو محادثة عامة قريباً . الخطابة هى مهارة مفيدة لك .. فهى تعزز من مهارات الإتصال بشكل عام ، و عندما تجرى مقابلات عمل أو مفاوضات سيكون لديك الأفضلية فى التعامل .. وتعزز إحترام الذات لديك.

لذلك احرص على المشاركة فى الكورسات المقدمة فى كليتك أو منطقتك حول مهارات التقديم أو PRESENTATION و ابحث عن هذه الكورسات أونلاين أيضا.



مقالات قد تُعجبك

التحدث أمام الناس الثقة في النفس
تعليق عن طريق الفيس بوك