بحث


4 نصائح للمبتدئين لتعلم التصوير

المفتاح الحقيقي لك حتى تستطيع النمو كمصور فوتوغرافي هو تكريس نفسك للتصوير، ولن تستطيع فعل ذلك إلا إذا كنت حقًا تُحب التصوير وتُريد من أعماق قلبك في أن تُصبح مصور، فإن لم يكن لديك الشغف الكافي لذلك فلن تُصبح مصورًا جيدًا.

هناك أشياء كثيرة للنظر فيها من أجل أنّ تبدأ رحلتك في التصوير بأكبر قدر ممكن من الفعالية، وفي هذا المقال نُقدم لك 4 نصائح للمبتدئين لتعلم التصوير.

1- التعامل مع الضوء

1- التعامل مع الضوء

عندما تبدأ في تعلم كيفية التصوير الفوتوغرافي، وكيف تصبح مصور فوتوغرافي جيد، يبدو واضحًا أنَّ أقول لك أنّ تعلم استخدام الكاميرا هي الخطوة الأولى المنطقية لك، ومع ذلك، فالتفكير بهذه الطريقة يمكن أنّ يخلط في الواقع لك، فالكاميرا هي مجرد أداة لديها القدرة على إلتقاط الصور (تسجيل الضوء).

عندما تبدأ في تَعّلم التصوير، أول شيء يجب أن تفكر به هو الضوء، وليس الكاميرا، وأن تُفكر في أي وقت من اليوم نحن الآن؟ وما مدى قوة الضوء وما هو الاتجاه الذي يأتي منه؟ وهل الجو مشمس أم غائم؟ وهل ضوء "سوفت" أي أبيض ناعم أم هو ضوء أصغر؟ هل الشمس أمامك، أم خلفك؟ وأين مصادر الضوء الاصطناعي وما هي الألوان التي تعطيها تلك المصادر؟

هذا هو أول شيء يجب أن تُفكر فيه قبل أن تلتقط أي صورة فوتوغرافية، حتى تكون دائمًا على علم بكيفية التصوير في ظل الظروف المُحيطة بك.

فالضوء هو المؤثر الرئيسي على الصور التي تلتقطها، وهو ما يُحدد دائمًا إعدادات الكاميرا الخاصة بك فإذا استطعت فهم الضوء فسوف تستطيع فهم الإعدادات، فلن تستطيع ضبط إعدادات الكاميرا الخاصة بك مالم تفهم طبيعة الضوء المحيطة بالمكان المراد تصويره.

2- تعلم ضبط إعدادات الكاميرا

2- تعلم ضبط إعدادات الكاميرا

بمجرد تقييم الضوء والبيئة المُحيطة بك، ومعرفة كيف تريد أن تبدو الصورة المُراد تصويرها، إذًا فقد حان الوقت أن تفكر في إعدادات الكاميرا.

على سبيل المثال، هل تريد أن تظهر الصورة حادة، أو هل تريد أن تفصل الخلفية عن الجسم المراد تصويره؟ ماهي زاوية التصوير التي تريد الوصول إليها؟ وهل تريد أن تبدو الصورة فاتحة أم غامقة؟

من هذا المنطلق تغيير الإعدادات الخاصة بك لتحقيق التأثير المطلوب، يبدو وكأنه عليك بذل الكثير من العمل فقط لالتقاط صورة واحدة، ومع ذلك، إذا كنت تصور بهذه الطريقة، ففي نهاية المطاف سوف تحصل على صور رائعة وسوف تصبح مصورًا رائعًا.

انها تماما مثل تعلم كرة السلة أو الجولف فالقيام بذلك بالطريقة الصحيحة قد يشعرك بشيء غير طبيعي وغريب في البداية، ولكن في نهاية المطاف أنها سوف تتعلم بشكل طبيعي وبسرعة مع الممارسة، ولكن بالطبع عليك قضاء بعض الوقت في البداية للتركيز على هذه الأشياء.

الكثير من المصورين يضعون الكاميرا على الوضع التلقائي هذا ليس خاطئ ويمكنك فعله في البداية، أما إذا كنت حقًا تُريد أن تصبح مصورًا محترفًا فعليك تتعلم أن تضبط الكاميرا بنفسك، فالكثير من المصورين يتفاخرون بمعرفتهم طريقة ضبط الكاميرا الخاصة بهم في الوضع اليودوي.

يُمكنك تجربة الإعدادات الخاصة بك بحسب نوع الكاميرا، فيُمكنك مثلا تجربة تصوير صورة واحدة مع فتحات عدسة مختلفة، حتى الوصول إلى النتيجة المرغوبة، وأيضًا يمكنك تجربة ضبط الأيزو والشاتر سبيد (سرعة الغالق) بنفسك حتى تحصل على صورة واضحة وفي نفس الوقت لا يوجد بها نمش أو ضوضاء، وهكذا.

3- تكوين الصورة

3- تكوين الصورة

الآن هو الوقت المناسب للتفكير في كيفية تكوين الصورة، بعض المصورين الجدد تميل إلى عادة سيئة – أنهم عندما يرون شيئًا مثير للاهتمام ويريدون تصويره، يتحركون بسرعة من أجل تصويرة.

بالطبغ أحيانًا تكون هذه الخطوة هي السبيل الوحيد من أجل أن تحظى باللقطة، ولكن حتى تحصل على صورة جيدة يستغرق ذلك بعض الوقت حتى تحصل على تكوين صحيح وتظهر صورتك في أفضل صورة ممكنة، ويكون هذا هو الفرق بين لقطة عادية وعمل فني.

إذا كنت ترى مشهد مثير للاهتمام، تحتاج إلى التفكير في كيفية التقاط الصورة حتى تظهر أفضل، وأين هو أفضل مكان للوقوف فيه أثناء التصوير؟ وهل يمكنك تضمين عناصر أخرى في المشهد لإنشاء تركيبة أكثر تعقيدا؟ فالفرق بين صورة عادية وصورة رائعة ممكن أن يكمن في تحريك قدمك إلى اليسار قليلا.

4- الألوان

4- الألوان

اللون (أو عدم وجود اللون) هو عنصر مهم جدًا في التصوير الفوتوغرافي، فينبغي عليك النظر إلى الألوان ودراسة كيفية عمل الألوان معًا، وإلى ماذا ترمز الالوان المختلفة؟ هل تضيف الألوان إلى الصورة أم تنقصها؟ هل ينبغي أنّ تجعل الصورة باللونين الأسود والأبيض؟ أم تُبقيها صورة ملونة؟ وهذا هو واحد من الأسئلة الأولى التي يُفكر بها المصور عندما يسعى لتعديل الصورة الخاصة به.

ما هي نوعية اللون القادمة من الضوء؟ هل هو لون بارد (ناعم) أم لون دافئ (يميل للاصفرار)؟

بالإضافة إلى التفكير في اللون أثناء التصوير، فسوف تجد نفسك تحسنت كثيرًا في قدرتك في التعامل مع الألوان أثناء التحرير وتعديل التصويرة.

يمكنك تعديل الصورة الخاصة بك بأحد برامج التعديل ورؤية النتائج المختلفة ومعرفة إذا ما كنت ترغب في صورة ناعمة أم دافئة، وهل تُريد أن تجعل الصورة مُشبعة بالألوان؟ أم ذات ألوان عادية؟



مقالات قد تُعجبك

تعلم التصوير للمبتدئين تعلم التصوير
تعليق عن طريق الفيس بوك