بحث


تعرف على تاريخ لعبة كرة القدم ومراحل تطورها

تُعتبر كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى في العالم ويتابعها ملايين البشر ويقضون أمامها ساعات طويلة بل ويذهبون بالآلاف لتشجيع فرقهم، كما أنها أصبحت اللعبة التسويقية الأولى في العالم ويتم صرف ملايين الدولارات سنويًا على الأمور التسويقية والإعلانات وحقوق البث وغيرها، ولكن لعبة كرة القدم لم تكن كما نعرفها الآن بل مرت بالعديد من المراحل حتى أصبحت بهذا الشكل، إليكم كيف تم اختراع كرة القدم ومراحل تطورها.

كرة القدم في عصر الفراعنة

كان الإنسان القديم يستمتع بركل أي شيء يصادفه بقدمه ويشبه كرة حجرًا كان أم جلدًا أو رأس بشر، وبالرغم من ذلك فترجع أصول كرة القدم للعديد من الحضارات القديمة أبرزها الحضارة الفرعونية فقد عثر العلماء على كرات مصنوعة من الكتان وبعض جلود الحیوانات في مقابر المصریین القدامى، كما عُثر على بعض الرسومات التاريخية التي تُفيد بوجود رياضة كرة القدم وقتها.

كرة القدم في الصين

تقول بعض المصادر التاريخية أن كرة القدم ظهرت في الصين قبل 2500 سنة قبل الميلاد فقد كان المصريين يسمونها "تسوشو" فقد كانوا يركلون كرة جلدية مملوءة بالريش والشعر عبر فتحة صغيرة وعلى اللاعب أن يدافع عن نفسه بجسده أمام الخصم.

كرة القدم في اليابان

تقول بعض المصادر التاريخية أيضًا أن كرة القدم ظهرت في اليابان أيضًا فقد كان اليابانيون يُقسمون أنفسهم لفريقين ويُمررون الكرة فيما بينهم داخل مساحة صغيرة دون أن تلمس الكرة الأرض.

كرة القدم في العصور الوسطى

في العصور الوسطى كان من عادة الإسكافيين في المدن كرة جلدية كهبة للتجار، وكان المشاركون يقسمون أنفسهم إلى فريقين، ولكي يُسجل الفريق هدفًا عليه النجاح بإيصال الكرة إلى مكان معلوم فكانوا يتقاذفون الكرة بكل الأشكال، وأحيانًا تتحول المباراة إلى مصارعة جماعية.

كرة القدم والإنجليز

بعد انتصار الإنجليز على الفايكنج حصلوا على رأس أحد الغزاة ولعبوا بها بأقدامهم بعد الإنتصار، وظلت هذه العادة موجودة كعيد في كل عام فقد كانوا يحيون هذه الذكرى عن طريق اللعب بكرة محشوة القماش وأسموا هذه اللعبة رأس الرجل الدنماركي.

تأسيس أول اتحاد لكرة القدم

في القرن التاسع عشر  كان التأسيس الفعلي لكرة القدم، فقد اجتمع مندوبو الأندية البريطانية وشكلوا مجلس معني بكرة القدم في عام 1863 وأطلقوا عليه اسم IFAB وأبرز تطول في هذا المجلس هو فصل كرة القدم عن كرة الراكبي أو كرة القدم الأمريكية وجعلوا الاعتماد على الساقين فقط، كانت المباريات وقتها تستمر لمدة ثلاث أو أربع ساعات إلى أن تم تقنين قواعدها تدريجيًا.

أول بطولة رسمية في كرة القدم

استمرت كرة القدم في التطور تدريجيًا إلى أن جاء السيد "تشارلز ويليام" واقترح على الإتحاد الإنجليزي لكرة القدم تكوين بطولة تنافسية لكرة القدم، وفي عام 1871 كانت أول مباراة كأس عرفتها البشرية وأطلق عليها كأس التحدي المعروفة الآن ببطولة كأس الاتحاد الإنجليزي، أما أول مباراة دولية في التاريخ فكانت بين منتخب انجلترا ومنتخب اسكتلندا.

وفي عام 1891 قام المهندس جون ألكسندر باهم اختراع في كرة القدم وهي شبكة المرمى، واستمرت كرة القدم في التطور إلى أن وصلت للشكل المتعارف عليه حاليًا ومازالت تتطور تصبح أفضل وأمتع للمشجعين وأكثر حماسية بالنسبة للاعبين.



مقالات قد تُعجبك

كرة القدم تاريخ كرة القدم مراحل تطور كرة القدم
تعليق عن طريق الفيس بوك