فوائد

فوائد الليمون وعصير الليمون

14 أغسطس 2017   محمود سامي
فوائد الليمون وعصير الليمون

هل تُريد ان تفعل شيئاً جيداً لصحتك؟ وفقط عن طريق شرب المشروبات الصحية غير المُكلفة ومتعددة الفوائد وتساعد على جعل بشرتك مشرقة دائماً وتساعد على تسهيل الهضم، كما تساعد أيضاً على فقدان الوزن بصورة كبيرة وصحية, أليس ذلك شيئاً رائعاً في ان تفعل كل هذا فقط بواسطة مشروب؟ انه مشروب الليمون أو عصير الليمون فهو بمثابة السحر للصحة العامة.

فعصير الليمون من أكثر العصائر شعبية على مر التاريخ وانتشر منذ آلاف السنين, ولكن مع التقدم الطبي الكبير الذي جعل الناس تبحث عن الأكل الصحي هنا ظهر الليمون بقوة كبيرة لأنه مفيد للصحة العامة وللياقة البدنية لما يحتويه من حزمة من الفيتمينات التي تُساعد على تحسين الصحة بشكل عام فدعونا نلقي نظرة على فوائد هذا المشروب السحري.

أولاً حقائق غذائية حول عصير الليمون

أولاً حقائق غذائية حول عصير الليمون

الكثير من الأطباء ينصحون بتناول عصير الليمون والليمون بشكل عام لما له من فوائد , فماذا يعرف الأطباء وما لا نعرفه نحن؟ حسناً ليس فقط لما يحتويه من من فيتامين C بنسبة كبيرة في كل ثمرة، ولكن هذه الحمضيات مثل الليمون لها قيمة غذائية كبيرة فهو يساعد على تنظيف الجسم مع حزمة من الألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد على تحييد الجذور والأشياء الضارة في الجسم.

وهنا معلومات وحقائق عند تناول 1 كوب أو 244 غراما من عصير الليمون الطازج فالكوب يحتوى على:-

  • 61 سعرة حرارية
  • 3 غرامات من البروتين
  • 6 غرام من السكر
  • 0 غرام من الدهون
  • 112 ملغ فيتامين (C 187٪ القيمة اليومية)
  • 303 ملغ البوتاسيوم (9٪ القيمة اليومية)
  • 7 جم حمض الفوليك (8٪ القيمة اليومية)
  • 1 غرام من الألياف (4٪ القيمة اليومية)
  • 6 ملليغرام من المغنيسيوم (4٪ القيمة اليومية)
  • 1 ملغ ثايمين (5٪ القيمة اليومية)
  • 4 ملليغرام فيتامين E (2٪ القيمة اليومية)
  • 1 غرام فيتامين B6 (6٪ القيمة اليومية)
  • 7 مكغ فوليك (8٪ القيمة اليومية)
  • 1 ملغ من الكالسيوم (2٪ من القيمة اليومية)
  • 6 مغ المغنسيوم (4٪ القيمة اليومية)
  • 303 ملغ البوتاسيوم (9٪ القيمة اليومية)

حتى تتمكن من رؤية هذه الفوائد بشكل صحيح عليك ان تعلم ان نسبة السكر في الليمون منخفضة جداً لذلك لديه كم كبير من الفوائد الغذائية مع كم كبير من الفيتامينات والمعادن والألياف وبنسبة منخفضة جداً من السعرات الحرارية.

ثانياً ماذا قال العلم عن عصير الليمون؟

يقول العلماء ان الليمون هو مصدر ممتاز لفيتامين C وقد أظهرت العديد من الدراسات العديد من الفوائد الصحية الممتازة بسبب فيتامين C بما في ذلك: الحماية ضد نقص المناعة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والمشاكل الصحية قبل الولادة، وأمراض العين، وتجاعيد الجلد.

وأضافت احدى الدراسات ان ، شرب الليمون بإستمرار لمدة عشر سنوات ، فوائد إضافية تشمل: الوقاية من السرطان، صحة العين، والحصانة لمساعدتك على العيش لفترة أطول. وتشير الدراسة أيضاً إلى وجود كميات وفيرة من فيتامين C في كرات الدم الخاصة بك وهو مؤشر جيد لصحتك العامة.

ويشير "كليفلاند كلينيك" أيضاً إلى فائدة واحدة من شرب ماء الليمون هو الترطيب. ماء الليمون يجعلك تريد أن تشرب أكثر، مما يساعدك في البقاء رطب طوال اليوم وهذا بالطبع له فائدة كبيرة.

بعض فوائد الترطيب تشمل:

  • الصحة العامة - الترطيب السليم يساعد بشرتك، شعرك، والصحة العامة.
  • الجلد الرطب جيداً يقلل من التجاعيد بالمقارنة مع الجلد الجاف.
  • الجلد الرطب جيداً من الداخل الى الخارج هو أكثر إشراقاً.

ثالثاً حقائق مثيرة حول عصير الليمون

تاريخ الليمون وعصير الليمون يعود إلى عدة قرون. ومن المثير للاهتمام أن الليمون كان يستخدم أساساً لأغراض الديكور حتى القرن العاشر. وفي الفترة ما بين القرن العاشر و القرن الحادي عشر ، جاركروسادرز جلب أول مصنع لليمون إلى أوروبا حيث كان في نهاية مطاف رحلته التي شملت عبور عبر المحيط الأطلسي إلى أمريكا في النصف الأخير من العام 1400. وكان الليمون مطمعاً كبيراً للبحارة ، وغيرها من الأطعمة الغنية فيتامين C،  بسبب قدرتها على منع الجوع والعطش لمدة كبيرة خلال الرحلات طويلة. واليوم، فإن أهم منتجي الليمون في العالم هم: إسبانيا وإيطاليا واليونان والولايات المتحدة وتركيا.

وعلى الرغم من عصير الليمون هو وسيلة رائعة لاستخدام الليمون، ومن أشهر الإستخدامات لليمون إلا انه يوجد استخدامات اخرى لليمون فالليمون هو.

الليمون مُطهر ويجعل رائحة المنزل طيبة

لليمون فاعلية كبيرة في إزالة الروائح الكريهة من المنزل، وخاصة في المطبخ والحمام. فإضافة كوب من عصير الليمون إلى دلو من الماء يجعل من تنظيف المنزل أمر سهل كما يساعد على ازالة الروائح التي الكريهة ولكن أيضاً الأهم من ذلك انه يساعد على التطهير. وطريقة إزالة الروائح الكريهة الأخرى، يمكنك وضع قشور الليمون والقرنفل لقرفة في وعاء من الماء وتركه مكشوف  لنشر رائحتة في جميع أنحاء المنزل.

رابعاً فوائد عصير الليمون

رابعاً فوائد عصير الليمون
  1. يعزز الطاقة. قم بتجربة الليمون كل يوم صباحاً مكان القهوة فالليمون مصدر طبيعي لتعزيز الطاقة والنشاط في الصباح لأنه لنزع الشحنات السالبة من الجسم.
  2. مخفف لإلتهاب الحلق. يمكن لعصير الليمون تخفيف التهاب الحلق.حيث يمكنك الخلط بين العسل والماء الساخن ويضاف إليهم الليمون فهذا يساعد على علاج أسوأ أنواع التهاب الحلق.
  3. يخفف من السعال. يخفف من السعال بصورة كبيرة وخاصة عندما تضع قطرات الليمون على العسل.
  4. يزيل البلغم . حمض الستريك الموجود في الليمون يذيب المخاط والبلغم لما فيه من مضادات الأكسدة ونسبة كبيرة من فيتامين C ويساعد على قتل الفيروس الذي يتسبب في البلغم. ولتحقيق ذلك، عليك إضافة الليمون إلى الماء الساخن والعسل.
  5. يحارب نزلات البرد. وفقا لمايو كلينيك، أخذ فيتامين C قبل البرد يمكن أن تساعد على تقصير مدة أعراض البرد. شرب عصير الليمون يومياً يعطيك دفعة من فيتامين C من شأنها أن تساعد على تسريع وتخفيف نزلات البرد. وتظهر الدراسات أن تناول فيتامين C يقلل من شدة أعراض البرد والإنفلونزا ويحارب الفيروسات التي تسبب هذه الأمراض.
  6. يعزز الجهاز المناعي. أثبتت الأبحاث أن فيتامين C مفيد للجهاز المناعي. فنقص فيتامين C يجعل منك عرضة للفيروسات والالتهابات.
  7. يقلل من العدوى. تم إعطاء جرعات عالية من فيتامين (ج) بانتظام لعلاج الالتهابات وفقا لعيادة ريوردان. الليمون ليس فقط لديه طن من فيتامين C ولكن الخصائص المضادة للميكروبات الطبيعية التي تجعل منه قوة للحد من الالتهابات.
  8. يعزز التئام الجروح. في حين إضافة الليمون إلى الجرح يبدو مؤلما، فشرب عصير الليمون يمكن أن تساعد على تعزيز التئام الجروح. وتبين البحوث المقدمة في المجلة الدولية للعلوم والبحوث أن عصير الليمون يسرع التئام الجروح بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.
  9. يجدد الطاقة. يجدد عصير الليمون الطاقة وخاصة بالنسبة للرياضيين بعد بذل مجهود كبير في التمرين.
  10. يحمى الجسم والعظام والعضلات . وفقا ل ويب مد، الأطعمة التي تقي الجسم قد تفيدك في نواح كثيرة. فقد تساعد على منع حصى الكلى والحفاظ على العظام والعضلات بشكل أكبر.
  11. فعّال ضد الربو ولمن يعانون من نوبات الربو ، فإن الحل قد يكمن في تناول ملعقة من عصير الليمون قبل الوجبات بساعة واحدة بصفة يومية ، فيشعر المريض براحة وتهدأ نوبات الربو المزعجة.
  12. ينظم السكر في الدم. ووفقا لجامعة هارفارد، يمكن للليمون أن يبطئ تحويل النشا إلى السكر. وبطء هذا التحويل يقلل من مستويات إرتفاع السكر في الدم بشكل كبير، وهو نعمة لمرضى السكر وأي شخص يتطلع إلى تحقيق الاستقرار في مستويات السكر لتجنب ارتفاع السكر أو زيادة الوزن.
  13. يغذي الدماغ. الليمون لديه كم كبير من البوتاسيوم، وهو أمر عظيم للدماغ.
  14. يُعالج آلام القدم و الكعب فللتخلص من آلام القدم و الكعب ، يمكن فرك شريحة من الليمون على المنطقة التي بها الألم ، كما أنه يساعد على تطهير القدم من السموم عن طريق البثور.
  15. يمد الجسم بشكل طبيعي. بحمض الستريك فهو في الليمون جنبا إلى جنب مع الألياف يساعد على تفتيت البكتيريا التي تتراكم في الجسم.
  16. يحارب السرطان. في حين أن الليمون ليس علاج للسرطان، هناك حقيقة أن الليمون يحتوي على الكثير من خصائص مكافحة السرطان.
  17. مُعالج للإمساك وللتخلص من الإمساك وكذلك لتخليص الجسم من السموم ، يمكن شرب خليط من عصير الليمون و الماء الدافئ المخلوط بعسل النحل في الصباح الباكر قبل تناول أي أطعمة. ويمكن إضافة القليل من القرفة للخليط لإكسابه نكهة لذيذة.
  18. يدعم صحة القلب. يساعد البوتاسيوم في مياه الليمون على دعم صحة القلب. البوتاسيوم يقوي عضلة القلب، جنبا إلى جنب مع جميع العضلات الأخرى في الجسم، ويساعد على الحفاظ على تدفق الدم بحرية في الأوعية الدموية.
  19. يقلل من ارتفاع ضغط الدم. فيتامين C قد يساعد على استرخاء الأوعية الدموية. وعندما تكون الأوعية الدموية هي استرخاء، ضغط الدم يقلل بشكل طبيعي.
  20. يرطب الجهاز اللمفاوي. الجهاز الليمفاوي هو ضعف حجم النظام الشرياني الذي يضم الأوردة والشرايين. هذا النظام الهائل يطرد النفايات من جسمنا. والحفاظ عليه رطب مع عصير الليمون يجعله يعمل  بسلاسة وكفاءة.
  21. يُساعد في إراحة القدمين بعد يوم طويل من العمل و الإجهاد ، يمكن إراحة القدمين عن طريق وضعهما في إناء من الماء الدافئ و القليل من عصير الليمون ، ما يعطي إحساساً بـ الراحة السريعة ، وقد يساعد على الشعور بـ النعاس أيضاً.
  22. يُستخدم للتخلص من الشعور بـ الحرقة أو الحموضة لتخفيف الشعور بحرقة المعدة و المريء ، يمكن شرب كوب من الماء الدافئ المضاف إليه ملعقتان من عصير الليمون المركز.

خامساً طريقة عمل عصير الليمون

وفي الأخير نُقدم لكم طريقة تحضير هذا العصير الرائع..

المكونات

  • ليمونتان.
  • نصف لتر من الماء.
  • سكر حسب الرغبة ولكن يفضل ان يكون بنسبة قليلة على قدر المستطاع.
  • مكعبات ثلج.

طريقة التحضير

  1. توضع كلّ المكوّنات من الليمون، والسكر، والماء، والثلج في الخلاط، وتضرب جيداً.
  2. ثمّ يوضع العصير في الأكواب التقليديّة ويقدم بارداً أو ساخناً.

فوائد الليمون عصير فيتامين فيتامينات