فقدان الوزن

فوائد القهوة في التخسيس وفقدان الوزن

18 يوليو 2018   محمود سامي
فوائد القهوة في التخسيس وفقدان الوزن

تُعتبر القهوة من المشروبات المُفيدة جدًا في عملية التخسيس ولكل رياضي بشكل عام لاحتوائها على الكافيين الذي يعمل على إعطاء الطاقة اللازمة لممارسة التمارين الرياضية.

وفي هذا المقال نقدم إليكم فوائد القهوة في التخسيس وفي عملية فقدان الوزن بل ولكل رياضي بشكل عام.

فوائد القهوة في التخسيس وفقدان الوزن

تُعتبر مادة الكافيين هي المادة الفعّالة في القهوة والشاي ولديها وظيفة عصبية بتزويد نشاط المخ وهذا ما يُفسر سبب الشعور بالنشاط وعدم النعاس بعد شرب القهوة أو أي مشروب يحتوي على مادة الكافيين، وإليكم 3 فوائد للكافيين والقهوة في عملية فقدان الوزن.

أولًا: حرق الدهون

تُعتبر القهوة من أهم عوامل حرق الدهون حيث تعمل على زيادة عملية الميتابوليزم أو عملية الأيض والتمثيل الغذائي بمعدل أكثر من الطبيعي ب 11% إذا تم شربها صباحًا، وبالتالي ستشعر بفقدان الوزن كلما زاد معدل الحرق لديك.

ثانيًا: زيادة هرمون الأدرينالين

إذا شربت القهوة قبل التمرين مُباشرةً سيعمل على زيادة معدل هرمون الأدرينالين في الدم وبالتالي سيعمل هذا الهرمون على استخدام الدهون وتحويلها إلى طاقة، كما أن الكافيين الموجود في القهوة يعمل أيضًا على توفير ال Glycogen داخل العضلات مما يعمل على زيادة مستوى التمرين ويقي من إجهاد العضلات.

ثالثًا: تحسين وظائف المخ

يعمل الكافيين المتواجد داخل القهوة على تحسين وزيادة وظائف المخ مما يعمل على تحسين الذاكرة وزيادة التركيز كما يعمل أيضًا على تقليل الاكتئاب وهذا يُفسر سبب السعادة التي يشعر بها الانسان بعد أكله مثلًا للشوكولاتة.

ما الجرعة المُناسبة لشرب القهوة بشكل طبيعي؟

من الضروري جدًا معرفة الجرعة المناسبة لشرب القهوة بشكل طبيعي وحتى لا يكون لها تأثير سلبي عليك، فالإكثار من القهوة يكون ضارًا أكثر منه مُفيدًا حيث تظهر بعض الأعراض الجانبية، إذًا ما الجرعة المناسبة لتناول القهوة لتحقيق أقصى استفادة منها؟

  • بالنسبة للأشخاص البالغين فأفضل مُعدل لاستهلاك القهوة يوميًا هو 400 ميليغرام أي ما يُعادل ثلاثة أكواب من القهوة.
  • أما بالنسبة للسيدات الحوامل فالجرعة المُناسبة هي 200 ميليغرام حوالي 2 كوب من القهوة.
  • أما الأطفال والمراهقين فكوب واحد من القهوة يوميًا يكفي لديهم.

ما الأعراض الجانبية لزيادة معدل استهلاك القهوة يوميًا؟

يوجد العديد من الأعراض الجانبية التي تظهر على الإنسان عند تناول كمية كبيرة من القهوة يوميًا أكثر من الحد المسموح به مثل:

  • الأرق.
  • العصبية الشديدة.
  • زيادة معدل ضغط الدم.
  • كما يُمكن للقهوة أنّ تُعرضك للجفاف إذا لم تشرب ماء بكميات كافية بعد تناول القهوة.

ملاحظة: يُنصح دائمًا شرب القهوة سادة (بدون سكر) للاستفادة القصوى منها.


القهوة فوائد القهوة التخسيس فقدان الوزن