بحث


كيف تحافظين على صحة قلب طفلك؟

الحفاظ على صحة الأطفال بصفة عامة أمر بديهي لابد منه، وأبرز الأشياء التي تدل على صحة البشر هي صحة القلب بكل تأكيد، وتقول إحدى الأمهات:  كنت مستاءة جدًا عندما قمت بزيارة الطبيب بصحبة ابنتي لفحصها المنتظم.

وعندما قام طبيب الأطفال باختبار الكوليسترول لابنتي، فوجئت بمعرفة أنها لديها 20٪ من الدهون الزائدة. هذا أذهلني لأن نسبة الدهون الزائدة خطر كبير على القلب. في حين طلب طبيب الأطفال المزيد من الاختبارات للتأكد من سبب ذلك، واقترح لي بعض الأشياء التي يمكن لأي طفل القيام بها للحفاظ على صحة قلبه على المدى الطويل، إليكم هذه الأشياء.

1. النشاط البدني اليومي

1. النشاط البدني اليومي

من المهم لأطفالنا ممارسة نشاط بدني على الأقل ساعة واحدة يوميًا. فالنشاط البدني يساعد في الحفاظ على صحة القلب، فجميعنا نعرف المقولة الشهيرة "العقل السليم في الجسم السليم". كما أن التمرين لا يساعدنا جسديًا فقط، بل يعزز أيضًا تقدير الطفل لذاته ومزاجه ونومه.

من الممكن للآباء اصطحاب أبناءهم إلى أحد المنتزهات المحلية حيث تتواجد الألعاب هناك، وتركهم بحريتهم ليمارسوا القفز والتسلق واللعب بشكل عام، كما يمكن للآباء أيضًا ممارسة المشي بصحبة أطفالهم وقفز الحبل وغيرها من الأنشطة البدنية البسيطة.

2. تناول الطعام الصحي

2. تناول الطعام الصحي

تناول الطعام الصحي من الأشياء الإلزامية حتى يكون لديك قلب صحي، حيث يجب علينا تصميم نظام غذائي متوازن لأطفالنا يشمل جميع عناصر التغذية المطلوبة، كما يجب أيضًا تقليل تناول الملح والسكر والدهون المشبعة.

يمكنك أيضا أخذ اقتراحات غذائية من طبيبك. مع التحقق من النظام الغذائي الحالي وشاهد التغييرات التي يمكنك إجراؤها فيه لتحسين صحتك. ولا تنسى قراءة ملصق المكونات الغذائية الخاصة بالمنتجات التي تشتريها فهذا سوف يساعد أطفالك على تجنب الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم والسكر.

وفي الأخير لا تنسى تدعين النظام الغذائي لطفلك بالأطعمة والخضروات التي من شأنها أن تعزز صحة قلب طفلك.

3. حافظي على وزن طفلك

3. حافظي على وزن طفلك

تعتمد صحة قلبك كثيراً على اكتساب الوزن أو فقدانه. ولهذا السبب فمن المنطقي تثقيف أطفالنا حول الأشياء التي يمكن استخدامها للحفاظ على أوزانهم صحية. فيجب على الأطفال أن يتعلموا كيف يحمون حياتهم الآن لكي يتمتعوا بصحة جيدة لبقية حياتهم.

هناك طريقة واحدة لتحديد ما إذا كان أطفالك يعانون من زيادة الوزن أو نقص في الوزن وهو من خلال مؤشر كتلة الجسم أو عن طريق تحديد نسبة الدهون في أجسامهم. وللحصول على مؤشر كتلة الجسم أو نسبة الدهون فيه فيمكن قياس ذلك عن طريق أقرب صيدلية، ومن خلال هذه النسبة تستطيع وضع نظام غذائي يشمل وجبات صحية مع روتين مناسب لزيادة أو فقدان الوزن.

4. حافظي على رطوبة جسم طفلك

4. حافظي على رطوبة جسم طفلك

أسهل طريقة للحفاظ على رطوبة الجسم هي تناول كميات مناسبة من الماء، فوجود كمية كافية من الماء يحسن جميع وظائف الجسم تقريبًا بما فيها القلب. فعندما يلعب الأطفال في الحديقة المحلية أو في ملعب المدرسة، أحرصي على تزويدهم بزجاجات الماء لأن الماء يُزيد من قدرة القلب على ضخ الدم بشكل صحيح.

ينبغي أيضًا الابتعاد عن تناول الماء غير الصحي مثل المشروبات الغازية والعصائر الاصطناعية، حيث ينصح الأطباء أن الماء الطبيعي هي الطريقة الأكثر صحة للحصول على كميات الماء المناسبة للجسم.



مقالات قد تُعجبك

صحة القلب قلب الطفل صحة قلب الطفل
تعليق عن طريق الفيس بوك