بحث


أساسيات التصوير بالكاميرات الاحترافية

إذا كنت قد اشتريت كاميرا DSLR جديدة وتريد معرفة أساسيات التصوير، فأنت في المكان المناسب.

من المهم أن نتذكر أنّ التصوير الفوتوغرافي هو فن، وبالتالي لا يوجد حرفياً نهاية لتعلم التصوير الفوتوغرافي. أي لا يصح أن نُطلق على شخص أنه أنهى تعلم التصوير، وأنت كمبتدئ رُبما يكون خلفية سابقة لكيفية التقاط الصور.

من الجيد تعلم التصوير والحصول على النصائح الأساسية في التصوير، وفي هذه المقالة إليكم بعض النصائح لوضعك في الطريق الصحيح لكي تصبح مصور فوتوغرافي محترف.

أولًا: امسك الكاميرا بصورة صحيحة

أولًا: امسك الكاميرا بصورة صحيحة

قد يبدو هذا شيئًا واضحًا، ولكن الحقيقة هي أنّ الكثير من المبتدئين لا يعرفون حقًا كيفية الامساك بـكاميرا ال DSLR بشكل صحيح وهذا يؤدي إلى صور ضبابية وسيئة قد تمنعهم من التحسن.

يُمكن أنّ يكون لديك الكثير من الاهتزازات أثناء التصوير وهذا هو السبب في أن شراء حامل ثلاثي أفضل شيء لتفعله ومع ذلك، فإنك لن تستطيع أنّ تحمل الحامل الثلاثي في أي مكان تذهب إليه، لذا من المهم أيضًا أنّ تتدرب على حمل الكاميرا بشكل صحيح.

واعلم أنّه كلما اقتربت الكاميرا من جسمك، كلما كان ذلك أفضل ويساعدك على التقاط الصور بشكل أفضل.

ثانيًا: صوّر بصيغة ال RAW

سوف يتيح لك التصوير بصيغة الـ RAW تعّلم الكثير عن التصوير الرقمي. والفكرة في صيغة ال RAW أن البينات المُلتقطة من الكاميرا لا يتم ضغطها وهُنا يُمكنك حل الكثير من المشاكل التي قد تواجه صورتك وبالتالي الحصول على نتائج أفضل

هناك مشكلة في التصوير بصيغة RAW فهي تستهلك الكثير من مساحة الذاكرة لكبر حجم الصورة. ولكن بالنسبة للمبتدئين الذين يتطلعون إلى تعلم حيل التصوير، فإن هذه نصيحة رائعة للاستخدام.

ثالثًا: فهم التعرض (exposure)

قد يبدو التعرض شاقًا عندما تبدأ في استخدام الكاميرا، لكن الأمر ليس كذلك. إنه ببساطة يدور حول سرعة الغالق (shutter speed) وفتحة العدسة(aperture) والـ ISO.

عندما تبدأ باستخدام الكاميرا بالوضع اليدوي (Manual mode)، فهذه هي العناصر الثلاثة التي ستحتاج إلى إتقانها لالتقاط صور حادة يمكنك أنّ تفخر بها.

رابعًا: استخدم فتحة عدسة واسعة في تصوير البورترية

رابعًا: استخدم فتحة عدسة واسعة في تصوير البورترية

إذا كنت تصوّر صوراً للحيوانات أو البشر، فإن أفضل شيء يُمكنك القيام به هو استخدام فتحة عدسة واسعة. وتأكد من أن هدفك المراد تصوير هو الشيء الذي تركز عليه الكاميرا وسوف تسمح لك فتحة العدسة الواسعة بإزالة التشتت بعيدًا بحيث يكون التركيز على الهدف.

خامسًا: استخدم فتحة عدسة ضيقة في تصوير المناظر الطبيعية

إذا كنت مهتمًا أكثر بتصوير المناظر الطبيعية، فستحتاج إلى طريقة مختلفة. وذلك لأن تصوير المناظر الطبيعية يتطلب الاهتمام بكل شيء تقريبا، من الصخور إلى الجبال إلى المشهد بأكمله.

إذا كنت ترغب في تصوير شيء ما يركز على كل شيء، فعندئذ فإن القيام به مع فتحة ضيقة هو أفضل فكرة، وهذا هو السر وراء الحصول على صور جيدة للمناظر الطبيعية من كاميرا الهاتف الجوال.

سادسًا: استخدم الفلاش بحرض

واحدة من أهم نصائح التصوير بكاميرات DSLR هي أن تكون حذرا مع استخدامك للفلاش. فقد يتسبب الفلاش في ظهور الكثير من الصور سيئة للغاية، لذا يُمكنك استخدامه فقط عندما لا يكون هُناك بديل غيره.



مقالات قد تُعجبك

أساسيات التصوير تعلم التصوير
تعليق عن طريق الفيس بوك