بحث


كيف تشجع نفسك على المذاكرة

يُعاني العديد من الطلبة في مُختلف المراحل الدراسة من صعوبة في المذاكرة والدراسة بشكل عام، وربما أكبر مشكلة تواجه هؤلاء الطلبة هي قلة الحماس تجاه الدراسة والمذاكرة ورُبما غياب الدافع والملل من بعض المواد الدراسة، وفي هذا المقال نقدم إليكم بعض النصائح لتحفيز وتشجيع نفسك على المذاكرة.

أولًا: الاستعداد للمذاكرة

أولًا: الاستعداد للمذاكرة

قبل أنّ تبدأ في المذاكرة يجب عليك تهيئة نفسك لكي تستطيع المذاكرة، ولكي تستطيع تهيئة نفسك للمذاكرة يوجد بعض الأشياء التي ينبغي عليك فعلها وتجهيزها، إليك أبرز هذه الأشياء:

1. مكان المذاكرة

ينبغي عليك إيجاد المكان المناسب لكي تستطيع أن تُذاكر، فإذا كنت في منزلك فحاول الجلوس في مكان نظيف، يسمح بدخول الهواء بصورة جيدة، كما حاول أنّ تجد كرسي مُريح يُساعد على الاسترخاء، أما إذا كُنت خارج المنزل في مكتبة أو شيء من هذا القبيل، فالنصيحة الأهم في هذه الحالة هي الابتعاد عن الأماكن التي يتواجد بها أصدقائك.

2. حضّر جميع أدواتك قبل البدء

احرص دائمًا على تجهيز جميع أدواتك قبل البدء في المذاكرة فبهذه الطريقة تستطيع الجلوس بارتياحية، جهّز أقلامك الجاف والرصاص و"الماركر" الذي تستطيع تحديد الأجزاء المهمة به وجميع الكتب والأوراق التي تحتاجها للمذاكرة.

3. ضع بجانبك زجاجة مياه وطبق من الفاكهة

احرص دائمًا أنّ توفر جميع وسائل الراحة التي تُساعدك على المذاكرة، ولكي لا تقوم أثناء المذاكرة احرص دائمًا على وجود زجاجة مياه بجانبك في حالة احتياجك لشرب المياه، بالإضافة إلى طبق من الفاكهة لتصبيرك عن الطعام في حال شعرت بالجوع أثناء المذاكرة، ويُمكنك أيضًا وضع بعض المسليات مثل الفول السوداني وغيرها، وتذكر دائمًا أن تبقي جسمك رطبًا لكي يزيد من إنتاجك.

ثانيًا: لا تُشتّت نفسك

ثانيًا: لا تُشتّت نفسك

أبرز المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص أثناء المذاكرة هي التشتيت الدائم، فالإنسان يبحث دائمًا عن الراحة وعدم إرغامه على فعل الشيء، وبما أنّ المذاكرة شيء هو مُجبر عليه فيبحث أثنائها عن أي شيء يُشتته عنها؛ لذلك قبل البدء في المذاكرة عليك التخلص من أي شيء يُشتتك، إليك بعض النصائح للتخلص من المُشتتات التي تواجه معظم الأشخاص أثناء المذاكرة:

1. اجعل ملابسك مُريحة وفضفاضة

ارتداء ملابس واسعة وفضفاضة يجعلك تشعر بحرية أكبر، كما أن الملابس الضيقة قد تضايقك أثناء الجلوس مما قد يُفقدك تركيزك، وبالنسبة للفتيات فيُفضل ربط شعرهم أثناء المذاكرة بطريقة تُريحهم أيضًا.

2. تخلص من هاتفك الجوال

أبرز ما يُشتت الطلبة أثناء المذاكرة هو هاتفهم الجوال لذلك عليك التخلص منه أثناء المذاكرة أو وضعه في وضع الصامت وإغلاق الأنترنت تمامًا منه حتى تتأكد أن لا يأتيك إشعار من أي تطبيق يُفقدك تركيزك أثناء المذاكرة.

3. ابتعد عن الكمبيوتر والتلفاز

الكمبيوتر والتلفاز حالهم حال الهاتف من أكبر المشتتات التي قد تؤثر عليك أثناء المذاكرة، فيجب عليك إغلاق الكمبيوتر الخاص بك تمامًا وأيضًا إذا كنت تستمع للتلفاز أو الراديو من داخل غرفتك فاطلب من الشخص الذي يشغله أن يغلقه أو يخفض صوته بحيث لا تستطيع الاستماع إليه من مكانك.

ثالثًا: حدّد الأشياء التي تنوي مذاكرتها

ثالثًا: حدّد الأشياء التي تنوي مذاكرتها

من الأشياء المُهمة جدًا التي يجب عليك فعلها هو تحديد أي الأشياء التي تنوي مذاكرتها، ولكن عليك فعل ذلك بالشكل الصحيح، إليك بعض النصائح لتفعل ذلك:

1. حدد جزء تستطيع مذاكرته فعلًا

لا تقسو على نفسك وتحدد جزء كبير لتذاكره وأنت تعرف أنّك لن تستطيع إتمامه، فالتعميم أثناء المذاكرة سيشعرك أنّك لم تذاكر شيء، كما أنّك إذا قمت بتحديد جزء كبير لتذاكره ولم تستطع إتمامه فستشعر بخيبة الأمل وستترك المذاكرة بسهولة.

2. ضع لنفسك نظام مكافأة

أبرز ما سيدفعك لتتم أي عمل يتوجب عليك فعله بدون رقيب هو مكافأة ومعاقبة نفسك، وتستطيع أنّ تفعل ذلك بسهولة عن طريق الآتي:

  • قل لنفسك أنك إذا استطعت إتمام مذاكرة اليوم فسوف تفعل شيء تُحبه، مثل مشاهدة فيلم أو التمشية أو الخروج مع أصدقائك.
  • إذا قمت بإتمام المذاكرة كافئ نفسك بهذا الشيء، وإذا لم تقم بإنهاء المذاكرة فامنع نفسك تمامًا من القيام بهذا الشيء.

رابعًا: نظّم وقتك

رابعًا: نظّم وقتك

الجميع يعرف أنّ تنظيم الوقت هو مُفتاح النجاح، ليس فقط في الامتحان ولكن في الحياة بصفة عامة؛ لذلك من الضروري جدًا أنّ تُنظم وقت وتُحدّد وقت معين للمذاكرة كل يوم، ولكي تُنظم وقتك ينبغي عليك الالتزام ببعض النصائح، إليك أبرزها:

  • إياك والتسويف بمعنى آخر لا تأجل عمل اليوم إلى الغد.
  • ضع جدول ليومك فهذا سوف يساعدك على تنظيم يومك بصفة عامة.
  • اجعل وقت الدراسة نهارًا فهذا يحد من الكسل وبالأخص إذا كنت ممن يستيقظون مبكرًا.

خامسًا: فكّر في النتيجة

عندما تشعر بالملل تذكر دائمًا نتيجة جهدك ونجاحك في النهاية وانظر إلى جميع الأشياء الإيجابية التي سوف تُحققها بعض نجاحك النهائي في الامتحانات، ولكي تستطيع أن تفعل ذلك عليك أنّ تجد ما يُحفزك، مثل والداك فالكثير من الأشخاص يُريد النجاح حتى يشعر والداه بالفخر أو يشعر مُعلمه بالفخر تجاهه.

كانت هذه بعض النصائح التي نتمنى أن تكون ساعدتكم ولو بصورة بسيطة لتُنير طريقك للوصول إلى القمة، وفي النهاية أخبرنا عن عدد الساعات التي تقضي فيها وقتًا لكي تذاكر.



مقالات قد تُعجبك

شجع نفسك على الدراسة شجع نفسك على المذاكرة
تعليق عن طريق الفيس بوك