بحث


نصائح للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمبتدئين

هل تعلم أن متوسط استخدام مواقع التواصل الاجتماعي هو 135 دقيقة يوميًا؟ وبصفتك مالك لإحدى المشاريع التجارية الصغيرة، فهذا يعني أنّ وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة للوصول إلى العملاء المحتملين والحاليين.

ولكن إذا لم يكن لك تجربة في التسويق عبر الشبكات والمواقع الاجتماعية من قبل، فقد يكون من الصعب معرفة كيفية البدء.

بالطبع هناك العديد من الأشياء التي ينبغي عليك فعلها حتى تصل إلى الهدف المنشود، وقد جمعنا لك العديد من النصائح التي سوف تساعدك كصاحب مشروع تجاري أو شركة صغيرة ينبغي عليك أن تفعلها، إليكم النصائح:

نصائح مواقع التواصل الاجتماعي للأعمال الصغيرة

1. في البداية ركز على شبكة اجتماعية واحدة

هناك قائمة طويلة من منصات التواصل الاجتماعي الشائعة أبرزهم: Facebook و Instagram و Twitter و Pinterest و Snapchat و LinkedIn. وغيرهم من الشبكات التي تستمر في النمو يومًا بعد الآخر.

لذلك، عندما تبدأ حديثًا باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق، لا تحاول أنّ يكون لديك وجود نشط على كل الشبكات دفعة واحدة. فمن الأفضل التركيز على الجودة بدلاً من الكمية.

كيف تختار الشبكة المناسبة للبدء؟

معرفة الشبكة المناسبة للبدء ليس بالأمر الصعب بالرغم من أهميته، في البداية فشبكة الفيسبوك من أفضل الشبكات للتسويق في جميع المجالات ولكن إذا كان مجالك متخصص فالأفضل هو اختيار شبكة تناسب هذا التخصص، إليكم بعض الأمثلة:

  • إذا كان مجال تخصصك هو التصوير فمنصة Instagram ستكون رائعة بالنسبة لك.
  • إذا كان مجال تخصصك هو الفيديو فمنصة Youtube أفضل مكان لذلك.
  • أما إذا كان مجال تخصصك يتضمن تحديثات قصيرة يوميًا فبالطبع الأفضل في هذا المجال هو موقع Twitter.

 

بغض النظر عن أهدافك، فكر في هذه الأمور ثم اختر الشبكة التي ستكون الأفضل بالنسبة لك.

2. حدّد أهدافك

مع أي حملة تسويقية رقمية، من المهم جدًا أن تبدأ بتحديد أهدافك. فبدون أهداف واضحة، فسوف تفتقر إلى التوجيه. وينطبق الشيء نفسه بالتأكيد على التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

اسأل نفسك ما الذي تريد تحقيقه من حملة وسائل التواصل الاجتماعية التي تريد أن تنشئها؟ هل تريد تأسيس شركتك كخبير في مجالك؟ ربما تتطلع إلى إبقاء عملائك على اطلاع دائم بمنتجاتك الجديدة.

بعد وضع الأهداف يُمكنك وضع خطة ذكية للوصول إلى تلك الأهداف بسهولة، ولا تقل أنّ هدفك هو الانتشار فقط فأي حملة هدفها الانتشار ولكن عليك أن تكون أكثر تركيزًا على أهدافك الخاصة التي تسعى للوصول إليها.

3. اعرف جمهورك

هذه واحدة من أهم النصائح في التسويق بشكل عام وبالطبع في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي. فمعرفتك بجمهورك ستعطيك توجيهات حول كيفية نشر المحتوى الخاص بك.

كما سيمكنك فهم جمهورك من معرفة عمر الجمهور وجنسه وموقعه وأهدافه ومتوسط دخله والتي يمكن من خلال هذه الأشياء وضع الخطة المناسبة للتسويق ومعرفة عوامل الجذب لدى هذا الجمهور.

 

4. شارك جمهورك دائمًا

عندما يتعلق الأمر بمنصات التواصل الاجتماعي، يجب عليك أن تتذكر دائمًا أن هذه الوسيلة ذو اتجاهين. فسيكون لديك القدرة على إرسال المحتوى ولكن سيتمكن جمهورك أيضًا من التعليق وترك الأسئلة وإرسال الرسائل المباشرة لك.

لذلك يجب عليك توفير خدمة عملاء ممتازة في هذه المواقف عن طريق الرد السريع على جميع التعليقات والرسائل. وتأكد من تفعيل الإشعارات في التطبيقات التي تستخدمها حتى ترى دائمًا تفاعلات جمهورك مع مشاركاتك.

واعرف دائمًا أنّك ستحصل على تعليقات سلبية من وقت لآخر من العملاء المحبطين. استجب دائمًا بطريقة إيجابية ومفيدة لأن الآخرين سيشاهدون ردودك.

5. كم مرة ينبغي عليك النشر يوميًا؟

أحد أكبر الأسئلة التي يطرحها أصحاب الأعمال الصغيرة عندما يبدأون بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو عدد المرات التي يجب أن ينشروا فيها. حسنًا، الحقيقة هي أنه لا يوجد إجابة واحدة.

فقد حققت شركات مختلفة بجداول نشر مختلفة نجاحًا كبيرًا عن طريق التوازن في نشر منشوراتها.

تذكر أيضًا أنّ كل شبكة اجتماعية لديها معايير مختلفة للنشر. فعلى Twitter، لا بأس من التغريد أكثر من مرة في اليوم أم على Instagram، فصورة واحدة أو صورتين كافية يوميًا.

6. أفصل مابين عملك وحساباتك الشخصية

قد يبدو ذلك واضحًا للكثير من الناس، ولكن الكثير من الشركات لا تتبع هذه النصيحة البسيطة. وهي الحرص دائمًا على الفصل بين أعمالك وحساباتك الشخصية.

فبهذه الطريقة، لن يرى متابعوك أو مشتركوك إلا المحتوى المرتبط بشركتك فقط أو محتواك التجاري فقط. فهم لا يهتمون بصورك الشخصية أو أين قضيت عطلتك هذا العام.

كما أن فصل أعمالك عن حساباتك الشخصية من شأنه أن يوحي للجمهور أن شركتك تدار باحترافية.

7. قم بالاستفادة من السيرة الذاتية الخاصة بك

تقريبا كل شبكة وسائل الاعلام الاجتماعية لديها قسم لتقديم سيرتك الذاتية. وهذا هو المكان الذي يمكنك عرض القليل من المعلومات حول عملك ومعلومات الاتصال الخاصة بك. فلا تدع هذه المساحة تضيع! فيجب عليك تضمين بعض الأشياء في سيرتك الذاتية إليك أبرزها:

أشياء يجب وضعها في سيرتك الذاتية على منصات التواصل

  • شعارك
  • وصف موجز لما تفعله
  • رقم تليفونك
  • رابط لموقعك
  • عنوانك

8. اهتم بالمحتوى البصري

ستجعل المنشورات المرئية مثل الصور ومقاطع الفيديو مشاركاتك أكثر جاذبية. في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن التغريدات مع الصور قد حققت ما يصل إلى 18 بالمائة من النقرات الإضافية، وأكثر بنسبة 89 بالمائة من الإعجابات.

9. اتبع قاعدة 80/20

بالحديث عن المحتوى الخاص بك، إليك شيء آخر يجب أن تضعه في اعتبارك. يجب عليك أن تجعل 80٪ من مشاركاتك شيئًا ذا قيمة لمتابعيك.

لا بأس إذا كانت نسبة ال 20٪ ترويجية حول معلومات عن العروض الحالية أو المنتجات الجديدة أو تغييرات الشركة وغيرها.

يُمكنك معرفة أكثر عن كتابة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي من هنا كيف تكتب منشوارت تسويقية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

10. كن مرن في محتواك

من الجيد إظهار بعض المرونة في كل ما تفعله على الشبكات الاجتماعية، فهذا هو المكان الذي يمكنك فيه إضفاء طابع إنساني على علامتك التجارية.

لا تتعثر في استخدام لغة رسمية رسمية فقط وبدلاً من ذلك دع جدرانك تنخفض قليلاً.

فمن الرائع أن يكون لديك حس الفكاهة. يمكنك أيضًا عرض بعض الصور أو مشاهد الفيديو خلف الكواليس حول نشاطك التجاري.



مقالات قد تُعجبك

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مواقع التواصل الاجتماعي التسويق تسويق المنتجات
تعليق عن طريق الفيس بوك