بحث


قائمة بأفضل الأطعمة الصحية التي تساعد على فقدان الوزن

يبحث الجميع عن أفضل الأطعمة الصحية التي تساعد على فقدان أوزانهم، وذلك لأن الطعام الذي نأكله له تأثير واضح على صحتنا، وبالطبع على أوزاننا، فإذا لم نهتم بنوعية الطعام التي يتلاقاها أجسادنا، ينتج عن ذلك العديد من الأضرار والتي منها بالطبع زيادة الوزن.

من ناحية أخرى، فمن خلال اتباع نظام غذائي صحي متكامل، يُمكننا الحفاظ على عملية الأيض نشطة وبالتالي التخلص من الوزن الزائد.

وفي هذه المقالة، سوف نكتشف عن بعض الأطعمة الصحية الأكثر فعالية وذات قيمة غذائية كبيرة لإنقاص الوزن. وعن طريق دمج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي اليومي، ستكون قادر على فقدان الوزن بسهولة ودون أنّ تشعر فضلًا عن عيش حياة صحية بصفة عامة.

1. البيض

لفترة طويلة، قيل لنا أن البيض يمكن أن يرفع من مستويات الكولسترول إلى مستويات خطيرة وأنّنا يجب أن نتناول البيض باعتدال. واليوم، أقبتت العديد من الأبحاث الحديثة، أنّ البيض يحتوي على نسبة دهون صحية يحتاجها الجسم كما يُنصح به لأولئك الذين يريدون إنقاص الوزن.

الفائدة الكبيرة التي يقدمها البيض هي أنه يضمن إحساس شبع طويل الأمد، دون احتوائه على الكثير من السعرات الحرارية لذلك يُنصح به عند التخطيط لنظامك الغذائي.

طريقة عمل البيض المسلوق

طريقة طهيه سهلة جدًا وهي عن طريق وضعه في ماء مغلي لمدة من 5 إلى 10 دقائق.

2. الأفوكادو

الأفوكادو ليس فقط ذات مذاق لذيذ ولكنه يحتوي على الكثير من المواد المفيدة، وخاصة الدهون الصحية. بالنسبة لشخص مهتم بفقدان الوزن، لذلك يجب أنّ يكون الأفوكادو جزءًا من نظامك الغذائي اليومي.

كما أن الأفوكادو غني بحمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون الذي يعتبر أفضل مصدر للدهون الصحية على الإطلاق.

وبصرف النظر عن احتواء الأفوكادو على الدهون الصحية، فالأفوكادو يحتوي على الألياف والمياه، مما يجعله مثالي لأولئك الذين يتطلعون إلى خفض أوزانهم. ويمكن دمجه بسهولة في وجبات متنوعة، بما في ذلك السلطات.

وعلاوة على ذلك، فالأفوكادو يسهل امتصاص مضادات الأكسدة المشتقة من الخضار كما أنه غني بالبوتاسيوم.

3. الأسماك الدهنية

إذا كنت تتطلع إلى إنقاص الوزن، فإن السمك الدهني من أكثر الأطعمة إفادة لك. فهو مصدر ممتاز للدهون الصحية والتي تُرضي شهيتك وتمنعك من الإفراط في الأكل كما أنه لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، لذلك أثناء تناولك إياه لن تقلق بشأن زيادة الوزن، وإليكم قائمة بأبرز الأسماك الدهنية المعروفة والتي يمكن لأي أحد اقتنائها:

أبرز الأسماك الدهنية

  • سمك السلمون
  • سمك التونة
  • سمك الماكريل
  • الرنجة
  • السردين

كل هذه الخيارات غنية بالمغذيات، مثل اليود، وهو مادة ضرورية لصحة الغدة الدرقية مع العلم أنه غالباً ما تكون اختلالات الغدة الدرقية مرتبطة بزيادة الوزن.

4. الخضروات الورقية

عندما يتعلق الأمر بالأغذية التي تنقص الوزن، فإن الخضروات الورقية تكون في أعلى القائمة. وذلك لأنها منخفضة السعرات الحرارية وعالية الألياف الغذائية، مما يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول من الزمن. كما أنّ الخضروات الورقية لا تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، وهذا سبب آخر يجعلها خيار أمثل للكثير من الناس.

ومن المعروف أن الخضراوات الورقية مثل الجرجير واللفت والسبانخ وغيرها غنية بالمغذيات والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. كما أنّها تحتوي على الكالسيوم، وهو أمر ضروري لعملية حرق الدهون. علاوة على ذلك، يُمكن دمجها بسهولة في وجبات متنوعة.

5. اللحوم

فقط لأنك تحاول إنقاص وزنك، فهذا لا يعني أنك يجب أن تتخلى عن اللحوم تمامًا.

فاليوم، نحن نعلم أن اللحوم الخالية من الدهون هي مصدر ممتاز للبروتينات الصحية كما أنّها لا تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو مرض السكري. لذا يجب أن تكون اللحوم جزءًا من وجباتك اليومية.

والفكرة هنا هي اختيار اللحوم ذات جودة عالية، مع الاهتمام بطريقة إعدادها. فاللحوم الخالية من الدهون تحتوي على نسبة عالية من البروتينات، والتي تساهم في عملية حرق الدهون وبناء العضلات (وبالتالي سوف تستهلك المزيد من السعرات الحرارية، على الرغم من تناول اللحوم).

ومن الجدير بالذكر أيضًا أنّ استهلاك اللحوم يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام في وقت متأخر من الليل.

6. زبدة الجوز

بالحديث عن مصادر البروتينات، فزبدة الجوز لابد أنّ تتواجد بالقائمة لأنها تحتوي على البروتينات عالية الجودة والكثير من الألياف الغذائية، كما أنها تُمثل الخيار الأمثل إذا أردت تناول وجبة خفيفة.

من منظور آخر، فقد ثبت أن زبدة الجوز تحتوي على أحماض أمينية، مثل L-arginine. وهذا يُمكن أن يحسن من الدورة الدموية والدورة اللمفاوية، مما يقلل من احتمالية احتباس الماء داخل الجسم. لذلك هذ مفيدة للتخلص من الماء الزائد في الجسم.

طريقة عمل زبدة الجوز

تأكد من وجود هذه المقادير 

  • 2 كوب جوز
  • 2 ملعقة كبيرة زيت نباتي
  • 1 ملعقة كبيرة زبدة
  • 2 ملعقة كبيرة سكر ناعم
  • 1 ملعقة صغيرة فانيليا

طريقة التحضير

  1. نضع الجوز في الة طحن الحبوب الى ان يصبح ناعما
  2. نضيف الزيت النباتي والزبدة ونطحنهم مرة أخرى
  3. نضيف السكر والفانيليا ونخلطهم جيدا لحوالي دقيقتين الى ان يصبح قوامه كريما
  4. نفرغه بوعاء محكم الاغلاق ويصبح جاهز للاستخدام

7. القرع

يحتوي القرع على الكثير من الألياف الغذائية كما أنّه غني بالبوتاسيوم أكثر من الموز نفسه. ويُمكنك استخدامها في الكثير من الأشياء، بما في ذلك الوجبات الخفيفة الشهية والأطباق الكاملة.

وثد أثبتت بعض الدراسات أنّ الاستهلاك المنتظم للقرع يقلل من مخاطر الإصابة بالسمنة. ويحتوي القرع على مضادات الأكسدة أيضًا، والتي يمكن أن توفر الحماية ضد الكثير من الأضرار، فضلًا عن قلة سعراته الحرارية.

8. البطاطاس المهروسة

يظن الكثير من الناس أنّ البطاطس ليست صحية، قد يكون هذا الكلام صحيح بالنسبة للبطاطس المقلية في الزيت، ولكن عندما نأتي للبطاطس المهروسة فالأمر مختلف تمامًا.

فالبطاطس المهروسة تُساعد أولئك الذين يهتمون بسرعة فقدان الوزن. لأنّها تحتوي على الكثير من البوتاسيوم، وتمنع احتباس الماء داخل الجسم.

عندما تقوم بطهي البطاطس بهذه الطريقة، فإنك تحصل أيضًا على الكثير من الألياف، ولكن تذكر دائما أن البطاطس تحتوي على الكثير من المواد المغذية ولكن تتغير كمية السعرات الحرارية بداخلها على حسب طريقة الطهي.

9. المكسّرات

تُعتبر المكسّرات من أكثر الوجبات الخفيفة المرضية في العالم، ويمكن بالتأكيد تناول المكسرات من قبل أولئك الذين يتطلعون إلى خسارة بعض الوزن.

أبرز المكسرات الصحية

  • اللوز
  • الجوز
  • الفستق

ولكن تذكر عن استهلاك المكسرات ينبغي أن تستهلكها بكميات معتدلة (لأنّها غنية بالسعرات الحرارية).

إذا أردت معرفة المزيد حول قدرة المكسرات في إنقاص الوزن ننصحك بقراءة هذا المقال كيف يساعدك تناول المكسرات على فقدان الوزن.

10. البقوليات

تُعتبر البقوليات، بما في ذلك الفول والعدس، من أكثر الوجبات الصحية بالنسبة لشخص قلق بشأن فقدان الوزن، فهي ممتازة من ناحية، ومن ناحية أخرى فهي غنية بالألياف الغذائية مما توفر إحساسا بالشبع لوقت أطول ومن ناحية أخرى، فهي تمثل مصدرًا جيدًا للبروتينات الضرورية لعملية الأيض.

كما أن البقوليات مفيدة جدًا للأشخاص اللذين يذهبون للجيم بسبب احتوائها على بروتينات بناء العضلات.



مقالات قد تُعجبك

أطعمة أطعمة صحية فقدان الوزن
تعليق عن طريق الفيس بوك