بحث


مهارات يجب عليك إتقانها لتحقيق النجاح في الحياة المهنية

يسعى العديد من الناس لكي يصبحون أشخاص ناجحة في أعمالهم، ويظن الكثير من الناس أنه لكي تحقق النجاح الوظيفي ويتم ترقيتهم في العمل فالفيصل هنا هي الخبرة والمهارات الفنية فقط.

ولكن يجب عليك أنّ تفهم أن اتجاهات العمل والمهن بشكل عام تتطور باستمرار وبسرعة كبيرة جدًا، فهو عالم الإبداع والمهارات المختلفة، لذلك عليك أنّ تجلب شيء مختلف للنجاح في عملك، شيء يتخطى حاجز المهارات.

وفي هذه المقالة نقدم إليكم بعض الخطوات التي تناسب العصر الحديث قد تساعدك لكي تستطيع تحقيق النجاح المهني.

1. المساءلة

هناك فرق بين العمل التطوعي، والعمل بشغف على مشروع وتلتزم تمام الالتزام بتنفيذه، ومن هنا تأتي المساءلة، فيجب عليك أنّ تُحاسب نفسك على العمل الذي تقوم به حتى تستطيع إتمام مهماتك بنجاح.

وتذّكر دائمًا أنّه عندما تقبل العمل فيجب عليك تنفيذه بدون أعزار، فالأمر لا يتعلق بالتعب أو المال، طالما قبلت بالمهمة يجب عليك تنفيذها.

2. مهارة القدرة على التكيف

لا شيء يبقى على حاله. التغيير ليس شيئًا سيء ويجب أنّ تتجنبه، فالحقيقة عكس ذلك وبالأخص عندما نأتي للعمل، فالتغيير شيء يجب أنّ تتبناه في مكان عملك.

فقد لا يساعدك التعلق بالطرق والقواعد القديمة للقيام بأعمالك، فلن يحقق هذا أي تقدم لك في حياتك المهنية، فأنت تحتاج إلى قضاء بعض الوقت لفتح عقلك على الأساليب والأفكار الجديدة والتي من شأنها مساعدتك في حل المشكلات بشكل أسرع وأفضل لمؤسستك.

وهنا يجب عليك أن تهيء نفسك للتكيف على أي شيء يتطلبه العمل، والاستجابة لما يتطلبه الوضع الحالي.

نعم قد تضطر إلى التخلي عن القواعد والمعتقدات الخاصة بك، ومع ذلك، فإن هذا في نهاية المطاف سوف يجعلك شخصًا جيدًا، وسيكسبك بعض الخبرة في شيء جديد.

3. تكوين العلاقات

المحادثات البسيطة في العمل قد تؤثر بصورة مباشرة على حياتك المهنية، فمن المهم جدًا تكوين علاقات صداقة داخل العمل مع الأشخاص الذي تعمل معهم، ورؤسائك في العمل، وتذكر أنّ راحتك النفسية في العمل سوف تأتي من خلال أصدقائك والأشخاص الذيين تتعامل معهم داخل العمل.

4. التركيز

التركيز هو الذي يتحكم في مدى إنتاجيتك، فمن الصعب التركيز في عملك عندما تكون هناك أشياء كثيرة تسرق وقتك داخل العمل، وأبرز هذه الأشياء هي على سبيل المثال فحص رسائل البريد الإلكتروني أو المرور عبر صفحة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بنا.

وقد يمعنك عدم التركيز من اتمام عملك بكفاءة، فأنت تحتاج إلى التركيز بشكل كبير في عملك حتى تستطيع إنجازه على أفضل وجه.

5. استمع باهتمام

استمع باهتمام لكل كلمة تقال أثناء الاجتماعات مع رؤسائك في العمل، فلن تفهم حقائق الأمور داخل عملك وماهو المطلوب منك إلا إذا استمعت وركزت في كل كلمة تقال.

نعم يجب أن تسأل عن بعض التفاصيل والاستفسار إذا فاتك شيء فبهذه الطريقة سيكون لديك حكم أكثر وضوحًا وستكون إجراءاتك أكثر ذكاءً.

6. كن مبتكر

لكي تكون مبتكرًا يجب عليك طرح الأسئلة الصحيحة وتحديد أفضل إجابة للحصول على نتائج مميزة ومبتكرة. وبالتالي تكوين نهجك الخاص، فقد لا تكون أذكى شخص في الغرفة، ولكنك ستكون أكثر فاعلية إذا دفعت نفسك للبحث عن حلول إبداعية لمشكلة ما في العمل.

7. الثقة

هناك فرق بين الغطرسة والتحدث المضلل حول إنجازاتك ودفاعك حول أفكار التي تثق تمامًا بأنّها الأفضل.

ففي بعض الأحيان، تساعدك ثقتك بنفسك على التحدث عن إنجازات الآخرين. أنت بحاجة إلى الثقة في مكان العمل إذا كنت ترغب النجاح والوصول إلى أهدافك التي تسعى لتحقيقها.

8. القيادة

يمكن أن تكون مهاراتك القيادية مصدر للتأثير على زملائك في العمل، وتساعدهم في الوصول إلى أهدافهم المستقبلية عن طريقك، فأي شخص لديه مهارات قيادية دائمًا ما يكون لديه رؤية واضحة داخل المؤسسة التي يعمل بها.

9. العمل بروح الفريق الواحد

بالتأكيد لن تحقق الشركة أي نجاح إذا كانت معتمدة على شخص واحد فقط في العمل، فالنجاح يتم عندما يعمل العديد من الأشخاص معًا لتحقيق هدف واحد مشترك.

وبالإضافة إلى ذلك فعندما يقوم أشخاص المؤسسة من توحيد مواهبهم ونقاط قوتهم المختلفة فسوف يأتي هذا على المؤسسة بالنجاح بكل تأكيد.

وبالطبع فنحن نعرف أن الكثير من أماكن العمل تتطلب أشخاص يمكنهم التعاون بشكل جيد مع زملائهم في العمل، فإن كنت من الأشخاص اللذين يجيدون التعاون مع زملائهم فبالتأكيد سوف يتم ترقيتك بعد ذلك.

10. مهارة الإقناع

هناك دائما تلك النقطة في حياتك المهنية عندما يكون عليك إخبار الآخرين عن أفكارك أو خدماتك أو منتجاتك.

وبالطبع فمهارة الإقناع من الإشياء التي سوف تفيدك بشكل كبير في تسويق منتجاتك أو إقناع مدرائك بشيء معين أو إقناع العميل بشكل معين لشراء خدمة أو منتح، وحتى قد تفيدك هذه المهارة عند التقدم لوظيفة جديدة.



مقالات قد تُعجبك

النجاح نجاح العمل كيف تصبح ناجح الحياة المهنية
تعليق عن طريق الفيس بوك