بحث


5 مميزات للذكاء الأصطناعي

يُعتبر الذكاء الاصطناعي من أكثر المصطلحات التي يُساء فهمها في مجال التكنولوجيا والتقنية، وبسبب أفلام الخيال العلمي فهناك بعض المخاوف والشكوك حول الاعتماد الكلي على الذكاء الاصطناعي، وبالرغم من صحة بعض هذه الشكوك إلا أن هناك العديد من الفوائد التي يُمكن استخدام الذكاء الاصطناعي فيها، ومالا يعرفه الكثيريين أنّ الذكاء الاصطناعي قيد الاستخدام حاليًا في العديد من المجالات.

وما نعنيه هُنا ببساطة أنّ الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في تحسين حياة الإنسان، وفي هذا المقال نقدم لكم 5 فوائد للذكاء الاصطناعي تعمل على تحسين حياة البشر.

1. لديه بصيرة فيما يخص تسويق والأعمال

تُعتبر البيانات والتعامل معها أهم الأشياء فيما يخص تحويل الاقتصاد إلى اقتصاد رقمي، ومع ذلك فيصعب على البشر التعامل مع كمية ضخمة من البينات فقد يستغرق الأمر شهور من أجل البحث عن هذه البينات ومعالجتها، وهو ما يوفره لنا الذكاء الاصطناعي ففي بضع دقائق يستطيع الذكاء الاصطناعي معالجة عدد ضخم جدًا من البينات التي قد تقدم رؤى جديدة لرواد الأعمال.

وفكرة التعامل مع البينات تعتمد عليها شركات كبيرة مثل جوجل وفيسبوك وتويتر.

2. الكشف عن الغش والاحتيالات

يُعتبر فيلم BattleShip الذي عرض في عام 2012 من أكثر الأفلام التي ناقشت ما يُمكن أنّ يفعله الذكاء الاصطناعي، فهو لديه القدرة على كشف الغش والاحتيالات، وذلك عن طريق تحليل عدد كبير من السلوكيات الاحتيالية ومقارنتها بالسلوك الحالي لتحديد إذا كان سلوك احتيالي أم لا.

ومن هذا المنطلق فالذكاء الاصطناعي قد يمنع العديد من حالات الاحتيال والغش عن طريق نظام معرفي واسع يُمكنه من كشف الخدعة.

3. إدخال سريع وإدارة للمعلومات الجديدة

على مر السنين، تبحث الشركات باستمرار عن طرق لإدارة البينات، وإدخالها بسرعة واستردادها عند الحاجة. ولقد مررنا بالعديد من الأشياء لتحسين إيداع المعلومات بداية من الورق وصولًا إلى إدخالها اليدوي على الكمبيوتر.

وهُنا تأتي فائدة الذكاء الاصطناعي فهو يُمكنه حساب البينات واستردادها وتخزينها بطريقة أسرع، فمثلا بدلًا من كتابة هذه البينات يُمكننا أن نخبرها للكمبيوتر والذكاء الاصطناعي سيقوم بتحويلها إلى نصوص، كما سيقوم من تلقاء نفسه بترتيب هذه المعلومات، مما قد يوفر المزيد من الوقت والجهد في إدخال البينات.

4. تحليل البيانات الكبيرة

بالنسبة لكل شركة ومنظمة وحتى للحكومة، فإن لصناعة القرار هو دور حيوي وحساس للغاية فقد يُكلف خطأ واحد الشركة الكثير، أو يمكن أن يؤدي إلى خراب وتدمير المنظمة.

وكما نعرف فهناك ملايين البيانات التي تحتاج إلى تحليل قبل اتخاذ القرارات المناسبة بشأنها، وهنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي الذي له القدرة على تحليل البينات الكبيرة واستخراج هذه البينات وأخذ قرار بشأنها.

5. الأنظمة الآلية

منذ تطور القطاع الصناعي، لطالما كانت التكنولوجيا تعمل على تحسين وتطوير الآلات من أجل تحسين الأعمال، ومع الأنظمة الآلية الجديدة أصبح بالإمكان الآن إدارة الآلات بشكل تلقائي بالكامل مما يقدم العديد من المزايا في تحسين الإنتاج وتقليل النفايات كما أن الأخطاء شبه معدومة.

الملخص

الذكاء الأصطناعي مقله مثل أي تقنية جديدة له مميزاته وله أيضًا عيوبه، فيُمكننا الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في الكثير من الأعمال وليس معنى هذا أن نلغي البشر تمامًا فهناك أمور تقتضي أن لا يتدخل بها البشر لتقليل نسبة الأخطاء.



مقالات قد تُعجبك

الذكاء الأصطناعي مميزات الذكاء الأصطناعي
تعليق عن طريق الفيس بوك