بحث


5 حقائق خاطئة عن الجسم البشري

يوجد العديد من الحقائق الخاطئة عن الجسم البشري والتي يظن الكثيرين أنّها بديهيات بسبب انتشار هذه الحقائق.

ربما هناك الكثير من البديهيات للبقاء بصحة جيدة ولكن العديد من الناس لا يشغل تفكيره للبحث إذا كانت النصيحة المقدمة له صحيحة أم لا. فبعض النصائح تنتقل من جيل إلى جيل وهي في الحقيقة خرافات.

وفي هذه المقالة نقدم إليكم 10 حقائق وخرافات عن الجسم البشري يظم الكثيرين أنها صحيحة وهي في الحقيقة خاطئة.

1. نحن نستخدم فقط 10 في المئة من أدمغتنا

يصل وزن الدماغ البشري إلى ما يزيد عن 1.4 كيلوغرام، ويوجد داخل الدماغ البشري ما يقرب من 100 مليار خلية عصبية. ينقلون المعلومات إلى بعضهم البعض عبر فجوات تُسمى المشابك العصبية، التي يمتلك الدماغ حوالي كوادريليون (000 000 000 000 000 1) منها.

ويتم تقسيم الدماغ إلى ثلاثة أجزاء رئيسية هي المخ، والمخيخ، وجذع الدماغ ويشكل المخ حوالي 85 في المئة من الدماغ وهو مسؤول المباشر عن الكثير من الوظائف الذي يقوم بها الإنسان.

تحت المخ، ستجد المخيخ، وهو الذي يتحكم في توازن الإنسان. وأخيرًا، يوجد جذع الدماغ وهو الذي يرتبط بالحبل الشوكي، حيث يتحكم في معظم وظائفك التلقائية التي لا تتحكم بها، مثل التنفس والهضم.

ألن يكون أمراً مذهلاً إذا كانت كل هذه المعالجة تستنفذ 10 بالمائة فقط من قوة دماغ الإنسان؟

للأسف، هذه "الحقيقة" خاطئة تماما. نحن لسنا متأكدين من أين جاء الادعاء بأننا نستخدم 10 بالمائة فقط من أدمغتنا، ويبدو أن هذه الحقيقة انتشرت في أواخر تسعينات القرن التاسع عشر عندما ظن العالمان وليام جيمس وبوريس سيدس أنّ جميع البشر لديهم القدرة على أنّ يصبحوا أذكياء فقط إن حاولوا.

2. الجزر يقوي النظر

أسطورة أنّ الجزر يقوي النظر جاءت على سبيل الدعاية في زمن الحرب، وبالرغم من ذلك فالجزر يعد مصدر كبير من مصادر البيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين (أ) عند الهضم مما يعطي الجسم العديد من الفوائد والتي من ضمنها حماية البصر.

ولكن هل الجزر يقوى النظر حقًا ويحسن الرؤية؟

أثناء الحرب العالمية الثانية قامت وزارة الإعلام البريطانية بحملة خلال الحرب، وقالوا أنّ سلاح الجو الملكي يأكل كميات كبيرة من الجزر مما ياسعدهم على إسقاط طيارين مقاتلين ألمان تحت في الظلام، والحقيقة أنك إذا أكلت كل الجزر في العالم فلن يُحسن رؤيتك في شيء.

3. نحن لدينا 5 حواس فقط

دائمًا ما كنّا ندرس ونحن صغار أن حواس الإنسان هي خمسة حواس فقط، وهي السمع والبصر والتذوق والشم واللمس، وهذه حقيقة خاطئة انتشرت بسبب الفيلسوف "أرسطو" قبل 350 عام من الميلاد.

والحقيقة أنّ حواس الإنسان كثيرة جدًا ولا يُمكن عدها فهي قد تزيد عن ال30 حاسة، وأبرز الحواس التي لم تذكر هنا هي حاسة الإحساس بالحرارة والألم والعطش.

4. الشعر والأظافر يستمران في النمو بعد الموت

يظن الكثيريين أنّ الشعر والأظافر يستمران في النمو حتى بعد الموت وهذه الحقيقة خاطئة تمامًا، والسبب في هذه الخرافة به بعض المنطقية، لذلك دعونا نوضح كيف يبدو أن الشعر والأظافر تنمو بعد الموت.

أجسادنا تتأكل بسرعة بعد أن نموت. وعندما يحدث هذا، يبدأ جلدنا في التجعد والسحب إلى الداخل. وهذا يعطي الوهم بأن شعرنا وأظافرنا لا تزال تنمو. ولكن على العكس، فأجسامنا تنكمش فقط.

5. حلق اللحية والشعر يساعد على نموهما أقوى

من منا لم يسمع بذلك؟ يمكنك حلق لحيتك، أو بالنسبة للنساء شعر ساقيك، ولكن جهودك سوف تذهب سدى. لن ينمو الشعر مرة أخرى فحسب، بل يتم إخبارنا أنه ينمو أسرع وأكثر قتامة من ذي قبل.

هذا غير صحيح على الاطلاق. في الواقع فواحدة من أوائل الدراسات المعاصرة حول هذه المسألة وقعت في عام 1928. عندما قام العلماء بحلق عدد من الرجال المشاركين بنفس الطريقة مع نفس العلامة التجارية لكريم الحلاقة. ثم قاموا بتحليل الشعر الجديد بعد ذلك ولم يلاحظ أي ثقل أو سرعة في النمو.



مقالات قد تُعجبك

الجسم البشري حقائق عن الجسم البشري
تعليق عن طريق الفيس بوك