ثقافة عامة

تعرف على الساعة البيولوجية للإنسان

11 نوفمبر 2018   محمود سامي
تعرف على الساعة البيولوجية للإنسان

يمتلك جميع الكائنات الحية وهي المسؤولة عن تنظيم وقت النوم والشعور بالجوع والتغيرات الحيوية والنفسية خلال عدد ساعات اليوم ال 24، فهي بمثابة الإيقاع الذي يُنظم اليوم.

والساعة البيولوجية للكائنات الحية وبالأخص الإنسان تنظم نفسها مع عدد ساعات الليل وعدد ساعات النهار بالإضافة إلى فصول السنة الأربعة ودورة المد والجزر، والآن بعد أنّ تعرفنا على الساعة البيولوجية دعونا نتعرف عن أوقات الساعة البيولوجية بالنسبة للإنسان.

أوقات الساعة البيولوجية للإنسان

أوقات الساعة البيولوجية للإنسان تساعده على عيش حياة صحية وصحيحة في نفس الوقت وفقًا لمتطلبات الجسم، إليكم أفضل الأوقات التي تساعدك على تنظيم نفسك وفقًا لساعتك البيولوجية.

من الساعة 9 مساءً إلى الساعة 11 مساءً

في هذا الوقت من اليوم يتخلص فيه الجسم من السموم الزائدة في الجهاز اللمفاوي، وبالتالي يجب أن تقضي هذا الوقت في هدوء تام.

فإن كنتِ ربة منزل ولازال لديك بعض الأعمال، أو عليك متابعة أطفالك في أداء واجبتهم المدرسية فسيؤثر ذلك بالسلب على صحتك لذلك ينصح بتمضية هذا الوقت في هدوء تام.

من الساعة 11 مساءً حتى الساعة 1 صباحًا

في هذا الوقت من اليوم يتخلص الكبد من السموم لذلك يُنصح دائمًا بالنوم العميق في هذا الوقت.

من الساعة 1 صباحًا حتى 3 صباحًا

ينصح باستمرار النوم العميق في هذا الوقت وذلك لأنّ المرارة تعمل هي الأخرى للتخلص من السموم.

من الساعة 3 صباحًا حتى 5 صباحًا

هذا هو ميعاد تخلص رئتك من السموم بداخلها ولذلك ستلاحظ أنّ مريض السُعال سوف يُعاني منه أكثر في ذلك الوقت من اليوم، ويرجع ذلك لبداية عملية التخلص من السموم، فلا داعي لتناول أي نوع من أنواع المسكنات أو المهدئات؛ لمنع التدخل في عملية تخلص الرئة من السموم.

من الساعة 5 صباحًا إلى 7 صباحًا

هذا هو ميعاد تخلص المثانة البولية من السموم، لذلك يُنصح بالتبول في ذلك الوقت لمساعدة المثانة في التخلص من السموم.

وهنا يجب أن ننصح الأشخاص المصابين بالإمساك المزمن أن يستيقظوا في هذا التوقيت يوميًا لمساعدة القولون على العمل والإخراج بانتظام وفي خلال عدة أيام سينتهي الإمساك المزمن مع ضرورة الإلتزام أيضًا بالغذاء المتوازن.

من الساعة الساعة 7 صباحًا حتى الساعة 9 صباحًا

هذا هو وقت امتصاص الغذاء في الأمعاء الدقيقة، لذلك يجب أنّ يتم تناول وجبة الإفطار فى هذا الوقت.

وبالنسبة لمرضى الإنيميا ونقص الهيموجلوبين في الدم فيجب عليهم أنّ يتناولوا وجبة الإفطار قبل الساعة 6:30 صباحًا، أما عن الأشخاص الذين يرغبون في المحافظة على سلامة أجسامهم وعقلهم فيجب عليهم تناول إفطارهم قبل الساعة 7:30 صباحًا.

يوجد بعض الأشخاص تعودوا على عدم تناول وجبة الإفطار، يجب عليهم أن يغيروا ذلك لأنّها تُعتبر أهم وجبة في اليوم، كما أنّ عدم تناول وجبة الإفطار عادةً يسبب اضطراب وظائف الكبد والجهاز الهضمي، ولا مانع من التأخر في وجبة الإفطار فالتأخر في تناول وجبة الإفطار أفضل من عدم تناولها على الإطلاق.

الملخص

  • ينصح في الساعة التاسعة مساءً بأخذ ساعة من الهدوء وتصفية الذهن.
  • في الساعة العاشرة مساءً هو أفضل وقت للخلود إلى النوم.
  • ينصح بالاستيقاظ في السادسة مساءً وتناول وجبة الإفطار في السادسة والنصف.

الالتزام بهذه الخطوات يساعد جسمك في التخلص من السموم من الكبد والرئة والمثانة مما يجنبك أي اضطرابات مستقبلية، وبالتالي عيش حياة صحية.


الساعة البيولوجية الساعة البيولوجية للإنسان