شخصيات رياضية

قصة ماركو أسينسيو رفضه برشلونه وتنبأت امه بانضمامه الى مدريد

17 أغسطس 2017   محمود سامي
قصة ماركو أسينسيو رفضه برشلونه وتنبأت امه بانضمامه الى مدريد ماركو أسينسيو

ماركو أسينسيو لاعب خط الوسط الهجومي لنادي ريال مدريد الإسباني، أسينسيو من مواليد 21 يناير 1996 وكان يومها لم تمر سوى أشهر قليلة على اعتزال الأسطورة الهولندية ماركو فان باستن، وقتها قالت امه ان ماركو سيكون خليفة باستن لانها كانت تُحبه وتعشق لعبه وقتها.

ولهذا سُمي ماركو بهذا الأسم نسبةً الى الاعب الهولندي ماركو فان باستن أملاً في ان يحصل أسنسيو على بعض من مهاراته وشهرته، ليأتي أسنسيو الى العالم حاملاً على عاتقه مسؤولية تحقيق حلم امه.

تنبؤ امه التحاقه بمدريد

بعد ان وصل أسينسيو سن الثامنة، وكان أسينسيو يلعب كرة القدم مع أصدقائه مثله مثل باقي الأطفال، وفي يوم من الأيام التقى والدي أسنسيو، الإسباني جيلبرتو أسينسيو الذي كان لاعب كرة قدم ووالدته ماريا بفلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد الإسباني، ويقول بيريز ان هذا اللقاء ظل محفوراً في ذاكرته من يومها، وكان وقتها بيريز يُكّون فريق من النجوم عُرف باسم " الجلاكتيكوس " وكان من ضمن هذا الفريق زين الدين زيدان المدرب الحالي لريال مدريد، الذي رأى أسنسيو للمرة الأولى.

وقتها قالت امه موجهة حديثها لبيريز "سيدي الرئيس، هذا ابني ماركو أسنسيو ويوماً ما سيصبح لاعباً في صفوف ريال مدريد"، وربما بيريز تذكر حديثها بسبب ثقتها العالية أثناء حديثها أو ربما لأنه كلام كان ينبع من قلبها في هذا الوقت.

بداية أسنسيو مع كرة القدم

بداية أسنسيو مع كرة القدم

وفي سن التاسعة بدأ ماركو يلفت اليه الأنظار كلاعب كرة قدم صغير لديه موهبة عالية، أدى ذلك الى متابعة "أوراسيو جاجيولي" أحد أهم وكلاء الاعبين في العالم لأسينسيو، وهو الوكيل الذي نقل "ليونيل ميسي" من الأرجنتين الى برشلونة، ويرى " جاجيولي " ان أسنسيو لا يقل مهارة عن الاعب ليونل ميسي.

ويقول أوراسيو جاجيولي عن ماركو أسنسيو " لقد أحببته كثيراً، فهو لاعب كرة قدم رائع بكل المقاييس، فلقد وجدت فيه ميسي جديد، كما انه شخص يستطيع أن يجذب الناس اليه وهو شيء لن تجده كثيراً ".

بعدها انضم أسنسيو إلى أكاديمية نادي ريال مايوركا التي كانت تتواجدد داخل المدينة التي يقطنها، وترعرع بطريقة عادية مثله مثل أي شخص مراهق في سن الخامسة عشر، لتأتي أول صدمة في حياة أسنسيو حيث تتوفى ام أسنسيو بسبب مرض السرطان اللعين، وسيفقد أسنسيو أقرب شخص الى قلبه.

ويقول أسنسيو "كنا عائلة متربطة جداً وتحب بعضها، ولم يبقى الآن سوى أنا وأبي وأخي لنكمل ما بدأناه، ويضيف انهم كانوا قريبين جداً من بعضهم"، والجدير بالذكر ان أخيه كان لاعب كرة قدم أيضاً ولكنه لم يستمر فيها.

عرض نادي برشلونة

بعد سنوات قليلة من وفاة والدة أسنسيو تغيرت حياة أسنسيو كثيراً فأخيه ترك كرة القدم وعمل كظابط شرطة، وأبيه يعمل في سوبر ماركت الآن أما هو فظل متمسك بحلم والدته وظل يلعب في نادي مايوركا وفي موسم 2014-2015 بدى اهتمام بعض الفرق به برغم انه لم يكن معروفاً وقتها.

أول فريق أبدى اهتمامه بأسنسيو هو نادي برشلونة الاسباني، الكثير من الأفكار ربما دارت في ذهن ماركو وقتها فهو مشجع لمدريد منذ الصغر والآن يأتي عرض من نادي برشلونة العدو الأول لناديه المُفضل، ولكنها ربما تكون فرصة لا تعوض أيضاً، ولكنها قد تكون خيانة لحلم والدته.

كان العرض وقتها يُقدر ب 2.5 مليون يورو مع إضافة 2 مليون آخرين حال شارك أسنسيو مع الفريق، ولكن نادي مايوركا رفض هذا الأمر وأصر على دفع 4.5 مليون دفعة كاملة، وقتها رفض الأمر برشلونة وقال انهم قد خسروا العرض الذي رُبما يعضوا أصابع الندم عليه الآن.

مشاعر متضاربة قد تكون أصابت ماركو وقتها ولكن الفرصة لا تزال قائمة فهو لاعب صغير السن ومازال المشوار أمامه طويلاً.

انتقاله الى ريال مدريد

دخل نادي ريال مدريد في مفاوضات لضم الاعب الأمر الذي دفع نادي برشلونة لإعادة التفاوض بشأنه الا ان الأمر قد فات فقد انتقل الاعب لصفوف مدريد في صفقة قدرت وقتها 3.9 مليون يورو فقط وهو مبلغ قليل جداً في عالم كرة القدم.

وكان عرض ريال مدريد لضم الاعب هو أفضل 20 مرة من عرض برشلونة على المستوى الإقتصادي وعلى مستوى كرة القدم أيضاً.

موسم أخير قضاه ماركو في صفوف نادي ريال مايوركا على سبيل الإعارة من النادي الحلم ريال مدريد، ثم تبعه موسم آخر في نادي اسبانيول قبل أن ينضم لنادي ريال مدريد.

وخلال تقديمه ذكره بيريز بتلك المقابلة التي جمعته بوالدته قبل 12 عاماً وقتها قال أسنسيو "أود ان اشكر كل من ساندني وعائلتي بما فيهم امي التي اظن انها تشعر بي الآن من السماء وما زالت تدعمني" لم يستطع ماركو انهاء حديثه حيث غلبت عليه الدموع.

الحلم تحقق

حلم ماركو قد تحقق الآن وأصبح واحد ضمن صفوف ناديه الحلم نادي ريال مدريد، والأكثر من ذلك انه قد يكون من أفضل الاعبيين الواعدين في تاريخ مدريد، وربما يصبح ميسي جديد أيضاً وخليفة لكرستيانو رونالدو ملك مدريد الآن.

اسنسيو سجل في كل البطولات التي شارك فيها مع مدريد وهو في هذا السن، وسجل في صفوف برشلونة الغريم التقليدي آخرها في كأس السوبر الإسباني فأصبح بمثابة جلاد في صفوف مدريد.


ماركو أسنسيو ريال مدريد برشلونة مايوركا زيدان