مال وأعمال

كيف تنجز عملك بذكاء.. 10 طرق لتكون أكثر فعالية في العمل

16 نوفمبر 2018   محمود سامي
كيف تنجز عملك بذكاء.. 10 طرق لتكون أكثر فعالية في العمل

يوجد مقولة شهيرة جدًا تقول

Work Smarter, Not Harder

وترجمتها هي أعمل بذكاء ولا تعمل بجد، بمعنى أنّ العمل بذكاء أفضل كثيرًا من العمل بجد، بالطبع العمل بجد مُهم جدًا لتحقيق النجاح والإنجاز، ولكن العمل بذكاء يُسرع لك هذا النجاح وفي كثير من الأحيان يكون أفضل من العمل بجد بدون ذكاء، وفي هذه المقالة نقدم إليكم 10 طرق للعمل بذكاء تجعلك أكثر إنتاجية وفعالية في العمل.

كيف تنجز عملك بذكاء.. 10 طرق لتكون أكثر فعالية في العمل

1. قلل قراراتك قدر المستطاع

تقليل قراراتك هو عدم تشتيت فكرك في أمور خارجية باراك أوباما، مارك زوكربيرج وستيف جوبز جميعهم يتبنوا هذه الفكرة، فهُناك منهم من يُكرر لبس نفس الطقم يوميًا حتى لا يُضيع وقته في التفكير ماذا سيلبس اليوم؟

لذلك حاول أن تقلل قراراتك لكي تتجنب التعب والتوتر المصاحبين لاتخاذ القرارات، فبهذه الطريقة ستوفر طاقتك لشيء أهم.

2. اعمل لنفسك بيئة ناجحة

نحن دائمًا ما نتأثر بالبيئة المحيطة بنا، ولكي تُنجز عملك بذكاء عليك العمل في بيئة أو مكان عمل تشعر فيه بقدرتك على الإبداع.

3. كفاك تخطيطًا وابدأ في تنفيذ أهدافك

الكثير من الناس يُسرف طاقته في التخطيط وحساب النتائج، كفاك عن هذا وابدأ في العمل، عليك أخذ خطوة كبيرة في تنفيذ أهدافك عن طريق بناء نظام كامل من العادات التي تمشي عليها يوميًا، واجعل أهدافك قيد التنفيذ بدلًا من وضعها في أوراق.

على سبيل المثال.. لو أنت كاتب اكتب كل يوم، لو أنت رياضي اتمرن كل يوم لأن مجرد التفكير في الأهداف دون أخذ خطوة جدية في تنفيذها لن يساعدك في شيء.

4. تأكد من جودة أفكارك

عندما يكون لدينا الكثير من الأفكار نشعر أنّنا مشغولين وغير مركزين تمامًا، لذلك عليك التأكد من جودة أفكارك، ويُمكنك عمل ذلك عن طريق سؤال نفسك وعرضها على من حولك من الأصدقاء والأقارب، لو لم تُعجب فكرتك من حولك أو أنك وجدت نفسك غير مقتنع بها حاول نسيانها وجد فكرة غيرها، فبهذه الطريقة تُفرغ عقلك من الأشياء الغير ضرورية.

5. اجعل تحسيناتك مؤثرة

طوّر الشيء الذي سيأثر بطريقة إيجابية على باقي عملك، على سبيل المثال ضع روتين صباحي خاص بك، وزد من إمكانات أجهزة الكمبيوتر التي تستخدمها وحسّن مصدر شبكة ال  Wi-Fi التي تستخدمها، كل هذه الأمور ستجعل عملك أسهل.

6. لا تشغل نفسك بأكثر من شيء في نفس الوقت

دائمًا نخدع أنفسنا ونقول أننا لدينا القدرة على عمل أكثر من شيء في وقت واحد، ولكن الحقيقة هي أننا نغير من شيء للآخر ونظل نشغل أنفسنا هكذا بدون فائدة تذكر ودون تركز، ولهذا يجب عليك التركيز في عمل شيء واحد فقط.

7. مارس الرياضة

يجب عليك دائمًا الاهتمام بحالتك الجسدية لأن حالة جسدك تؤثر على أداءك بشكل ملحوظ؛ لذلك يجد عليك دائمًا توفير الوقت اللازم لممارسة الرياضة، واعرف أن العقل السليم في الجسم السليم.

8. خذ كفايتك من النوم 

لا تتفاخر بكونك الشخص الذي لا يستطيع النوم من كثرة عمله؛ وذلك لأن قلة النوم تُقلل بصورة ملحوظة من تركيزك وبالتالي إبداعك، يجب عليك أخذ وقتك الكافي من النوم وبالتالي ستشعر بزيادة إنتاجيتك خلال اليوم.

9. اتبع نظرية العمل والبريك (الراحة) في نفس الوقت

هذه النظرية أو التقنية تكمن في عملك بتركيز تام لمدة 25 دقيقة ثم أخذ بريك أو راحة لمدة خمس دقائق أو 10 دقائق، بهذه الطريقة ستجد نفسك تنجز عملك في وقت أقل وبدون ملل وبتركيز أعلى.

10. تذّكر أنّ التفكير والعمل لا يختلطان

تذّكر دائمًا أن التركيز والعمل لا يختلطان، رتب وقت للتفكير وخذ وقتك في التخطيط ثم ابدأ في تنفيذ خططك، لأنّه من الصعب جدًا بل وقد يكون من الاستحالة التفكير والتنفيذ في نفس الوقت.

الآن بعد أنّ قدمنا لكم 10 طرق لتكون أكثر فعالية في عملك لكي تنجزه بذكاء أخبرنا ببعض الطرق التي تتبعها في عملك.


إنجاز العمل العمل بذكاء كيف تصبح أكثر فعالية في العمل