ثقافة عامة

10 فوائد رائعة للسفر

19 نوفمبر 2018   محمود سامي
10 فوائد رائعة للسفر

يوجد العديد من الأشياء التي يُمكن للمرء أنّ يستفيد منها عند استكشافه أماكن مختلفة، مثل اكتساب أصدقاء جدد، وخوض تجارب وقصص جديدة.

فعندما تبدأ في استكشاف أماكن جديدة، سوف تستطيع فهم الأشخاص الذين يعيشون في هذه الأماكن بصورة أفضل وسيصبح لديك قدرة أكبر على فهم ثقافاتهم وتاريخهم وخلفيتهم الحضارية.

بالإضافة إلى هذه الفوائد فهناك العديد من الدراسات التي أظهرت أنّ السفر يعمل على تحسين الصحة العامة ويعزز من قدرة الشخص على الإبداع، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم 10 فوائد رائعة للسفر.

1. السفر يُحسن مهاراتك الاجتماعية

يعمل السفر على تحسين مهاراتك الاجتماعية وقدرتك على التواصل مع الناس، وتعتبر هذه الميزة أحد أهم فوائد السفر، خاصةً في المناطق التي لا تستخدم فيها لغتك الأم على نطاق واسع، فهذه الأماكن تُعلّمك كيفية التواصل بشكل أفضل مع الآخرين.

2. السفر يضمن لك راحة البال

كلنا لدينا ضغط وتوتر في حياتنا اليومية. يجبرنا هذا الضغط على السفر وقطع الاتصال بحياتك بشكل مؤقت، بمعنى أدق نفصل عن روتيننا المعتاد، وذلك يساعدنا على تقدير الأشخاص والأشياء التي لدينا بصورة صحيحة، وذلك عملًا بالمقولة الشهيرة:

نحن لا نعرف أبدًا قيمة ما لدينا حتى نفقده

3. يساعدك في الحصول على الأفكار الصحيحة

يعتقد أنه إذا خرج شخص ما من منطقة الراحة الخاصة به، فسوف يصبح العقل أكثر إبداعًا. وذلك لتطور الروابط العصبية الجديدة، مما يؤدي إلى حصولك على الأفكار الصحيحة والمبتكرة، لذلك أحرص دائمًا على استكشاف أماكن جديدة والخروج من روتينك اليومي.

4. توسيع آفاقك

يساعدك السفر على التواصل مع أشخاص مختلفين من ثقافات مختلفة. وهذا يمنحك الفرصة لرؤية المشاكل وتحديات الحياة اليومية من زاوية مختلفة.

5. يساعدك على اتخاذ القرارات

أثناء السفر ستجد نفسك عالقًا في العديد من المواقف التي لا تسير فيها الأمور دائمًا كما هو مخطط لها. هذه الحالات سوف تساعدك على تعلم التعامل مع شكوكك في الحياة، واتخاذ قراراتك بدون شكوك.

6. السفر يعزز ثقتك بنفسك

أن تكون في مكان لا تعرف فيه أي شخص سوف يساعدك هذا على اكتساب الثقة وتصرف تصرفات أكثر عقلانية، كما سوف تتطور لديك القدرة على التعامل مع العقبات، والتي سوف تجعلك شخص واثق في نفسك.

7. السفر يعلمك دروس حياتية

إن مقابلة أشخاص مختلفين من ثقافات ومجتمعات مختلفة وواسعة سوف يعلمك العديد من الدروس الحياتية، والتي مستحيل أن تتعلمها في أي مدرسة أو كلية أو جامعة، لأنها دروس حياتية حقيقية تجربها بنفسك.

8. ذكريات السفر تبقى معك مدى الحياة

عندما تسافر بصحبة أصدقائك وأفراد عائلتك، فهذا سوف يساعدك على بناء روابط أقوى مع الأشخاص الذين تصاحبهم في سفرك بالإضافة إلى تكوين ذكريات قوية لا يُمكن نسيانها بسهولة، وحفظ هذه الذكريات في ألبوم صور أو مشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي يتيح لك تذكر المواقف التي حدثت بكل تفصيلها.

9. السفر يساعدك على الشعور بالمرح

لا يهم إذا كنت صغيرًا أو كبيرًا، فهناك دائمًا وقت تريد فيه العودة إلى الطفولة أو أنّ يكون لديك بعض المرح. فعندما تسافر، فأنت لا تهتم بما تفعله على الإطلاق وهذا يساعدك كثيرًا على التحرر من القواعد المجتمعية.

10. يساعدك في التعرف على نفسك

أثناء السفر، قد تجد نفسك عالقًا في بعض المواقف التي لن تواجهها عادةً في حياتك اليومية. يُمكن أنّ يساعدك هذا على فهم نفسك ومدى تفاعلك مع مثل هذه الظروف، مما يهيئك لمواقف مماثلة في المستقبل.

كما رأينا فهناك العديد من الإيجابيات للسفر ولكن تذكر فهذه المميزات قد تصبح عيوب إذا لم يتم التخطيط لرحلتك بعناية.


فوائد السفر