ثقافة عامة

ماهي أنواع الذكاء لدى الإنسان

24 نوفمبر 2018   محمود سامي
ماهي أنواع الذكاء لدى الإنسان

يوجد أنواع مختلفة للذكاء عند الإنسان، فالبشر مختلفين في أشكالهم ومختلفين في درجة ذكائهم وأيضًا مختلفين في نوع الذكاء الذي لديهم، وقد قام عالم النفس الأمريكي "جاردنر" بتقسيم الذكاء إلى تسعة أنواع، إليك أنواع الذكاء كما قسّمها العالم الأمريكي.

1. الذكاء الطبيعي

الذكاء الطبيعي يُساعد الإنسان على تمييز الأشياء الحية مثل الحيوانات والنباتات، وغيرها من عناصر الطبيعة المختلفة مثل الصغور والسحاب، وغيرها..

هذا النوع من الذكاء سيدو بديهيًا جدًا، ولكن هذه القدرة كانت لها أهمية كبيرة في العصور القديمة، وظهرت في وظائف مختلفة مثل الصيادين والمزارعين، وحتى الآن نستطيع أنّ نراها من خلال علماء النباتات والطباخين وغيرهم.

2. الذكاء الموسيقي

الذكاء الموسيقي هو القدرة علي تمييز الايقاع والنغمات، وهذا النوع من الذكاء يُساعدنا على تمييز وإنتاج المقطوعات الموسيقية، وهذا واضح جدًا في الموسيقيين والمؤلفين الغنائيين والمستمعين الحساسين للموسيقى، والذكاء الموسيقي تربطه علاقة بالذكاء الرياضي(النوع القادم).

3. الذكاء المنطقي الرياضي

هذا النوع من الذكاء يكمن في القدرة علي الحساب والتحديد واجراء العمليات الحسابية والتعامل بالتفكير المجرد والمهارات المنطقية وهذا النوع يُمكننا تميزه عند علماء الرياضيات والمحققين.

4. الذكاء الوجودي

دائمًا نشاهد هذا النوع من الذكاء عند الأشخاص المتسائلين دائمًا عن الوجود البشري ومعنى الحياة والموت، وكيف وصلنا إلى الأرض، وكيف بدأ الخلق وهكذا.

5. الذكاء الاجتماعي

الذكاء الاجتماعي هو القدرة علي فهم الآخرين والتفاعل معهم وهذا يتضمن أشكال من التواصل اللفظي وغير اللفظي الفعّال وأن الشخص يستطيع أنّ يُميز بين الناس ويُميز طباعهم ومزاجهم.

أما عن الأشخاص الذيين يتمتعوا بهذا النوع من الذكاء فهم المدرسين والسياسين والناشطين الاجتماعيين كلهم يتمتعوا بالذكاء الاجتماعي.

ودائمًا نجد الأشخاص الذيين يتمتعون بهذا النوع من الذكاء قادة بين أقرانهم ولديهم قدرة مذهلة في التواصل ومعرفة دوافع الناس وطباعهم.

6. الذكاء الجسدي الحركي

الذكاء الجسدي الحركي يعني القدرة علي استخدام الأشياء المختلفة واستخدام المهارات الجسدية المختلفة وهذا النوع من الذكاء يتضمن تقدير الوقت والقدرة علي استخدام المهارات من خلال اتحاد ما بين الجسم والعقل، ويُمكن مشاهدة هذا النوع من الذكاء عند الرياضيين والجراحيين والحرفيين وغيرهم من الأشخاص الذين لديهم القدرة على التوافق بين العقل والجسم.

7. الذكاء اللغوي

الذكاء اللغوي يعني القدرة على التفكير في الكلمات واستخدام اللغة للتعبير وإيصال معاني معقدة، ويُساعدنا الذكاء اللغوي على فهم معاني وترتيب الكلمات، واستخدام مهارات اللغة، ونستطيع تطبيق ذلك على استخدامنا للغتنا.

ونستطيع مشاهدة هذا النوع من الذكاء عند الشعراء والروائيين والمتحدثيين العامين، كما أنّ الأشخاص الذين لديهم ذكاء لغوي دائمًا ما يستمتعون بالقراءة والكتابة ويحبون حكاية القصص وحل الكلمات المتقاطعة.

8. الذكاء الشخصي

الذكاء الشخصي هو أن تكون قادر على فهم نفسك وأفكارك ومشاعرك، وتستخدم هذه المعرفة في التخطيط وإدارة حياتك بشكل جيد.

ويتميز أصحاب هذا النوع من الذكاء بأنهم دائمًا ما يكونوا خجولين، ولكن عندهم وعي كبير بذاتهم، ويُمكننا مشاهدة الذكاء الشخصي عند علماء النفس والأشخاص الروحانيين.

9. الذكاء المكاني

الذكاء المكاني هو قدرتك على التفكير من خلال الأبعاد الثلاثة، ويكون عندك مهارات فهنية وقدرة على التلاعب بالصور وتخيلها، وهذا النوع من الذكاء نشاهده عند البحارة والطياريين والنحاتيين والمهندسين المعماريين، ودائمًا ما نجد أصحاب هذا النوع من الذكاء يحبون المتاهات والبازل ويقضون معظم أوقاتهم في الرسم، ويغوصون في أحلام اليقظة.

بعد أنّ تعرفنا على أنواع الذكاء المختلفة كما صنفها العالم جاردنر أخبرنا كم عدد أنواع الذكاء لديك؟ وما هو أكثر نوع ذكاء تجده في نفسك؟


الذكاء أنواع الذكاء