تنمية ذاتية

خدع نفسية تجعل حياتك أفضل

26 نوفمبر 2018   محمود سامي
خدع نفسية تجعل حياتك أفضل

يوجد العديد من الأشياء التي تُقلقنا في حياتنا وتجعلنا نعيش بشكل سيء مثل القلق، وال overthinking وغيرها من الأشياء التي يجب أنّ نواجهها بقوة.

وفي هذا المقال نعرض إليكم بعض النصائح الحياتية والخدع النفسية لجعل حياتك أسهل وأيضًا لمساعدتك على التخلص من بعض الأشياء السيئة وعيش حياتك أفضل بصورة عامة.

خدع نفسية تجعل حياتك أفضل

  • إذا سألت أحد الأشخاص سؤالًا وحاول التهرب منك ولم يجاوب، يُمكنك إجباره على الإجابة بخدعة سهلة جدًا. كل ما عليك فعله هو الصمت والنظر في أعينهم. بهذه الطريقة سيشعر بعدم الراحة وسيخبرك بما تُريد معرفته.
  • إذا كنت تأكل كثيرًا عندما تشعر بالقلق أو الضغط العصبي، وهو بالمناسبة أمر طبيعي، ولكن هذا الفعل يؤثر سلبيًا على جسمك، ولكن الأخبار المُفرحة أنّه من السهل التغلب عليه بأن تأكل العلكة. فالعلكة أو اللبان يُساعدك على التغلب في رغبتك في تناول الطعام، وستشعر نفس الإحساس دون زيادة وزن جسمك.
  • عندما تقف في وسط مجموعة من الأصدقاء، وتُريد فهم علاقتهم ببعضهم. راقب ردود أفعّالهم عندما يضحك الكل. فمن المعروف أن الشخص ينظر بصورة غريزية إلى الشخص الأقرب لقلبه، أو الشخص الذي يتمنى أنّ يكون أقرب له أكثر.
  • حاول أنّ تقلل من استخدام كلمة أعتقد لأنّ هذا دليل على عدم تأكدك من الموضوع او الفكرة التي تتحدث عنها. عندما تتحدث عن شيء لابد أنّ تكون واثق منها. وعدم استخدام هذه الكلمة سيظهرك بأنك شخص واثق من نفسك أمام الناس.
  • عندما تتجادل مع شخص في شيء ما فأسلم طريقة لترجيح كفتك هي أنّ تكون هادئ طوال الوقت. فقدان أعصابك سيجعلك تخسر وقتك وسيطرتك. عندما تحافظ على هدوءك فستجد أن الجدال أصبح أسهل كثيرًا.
  • إذا أدرت الشعور بشيء مُعين، مثل أنك تُحب هذا الشيء فعلًا. فقد أثبتت الأبحاث أن التظاهر بشعول مُعين يجعلك تشعر به فعلًا. باختصار أكذب الكذبة وصدقها جربها وسوف تندهش من النتيجة.
  • عندما تكون في موقف مُثير للتوتر مثل مثابلات العمل وتُريد أن تُزيل هذا التوتر، تخيل أنّ الشخص الذي يقوم بمقابلة العمل معك من أصدقائك أو معارفك. ففي النهارية هم أيضًا بشر طبيعيين مثلنا. إذا استطعت تطبيق هذه الطريقة فستشعر وتتصرف باسترخاء واحترافية.
  • ثقتك بنفسك هي من ستجعلك متألق دائمًا. فثقتك بنفسك ستجعل الناس تُصدق أي شيء تقوله، ففي بعض الأحيان ليس الموضوع هو من يجذب الناس ويحثهم على الانتباه وإنما طريقة عرض الفكرة هي من تجعلها أفضل في أعين الناس.
  • إذا كنت متزوج فدائمًا ما سوف تُلاحظ عند رجعوك للمنزل أن أولادك يجروا إليك متحمسين بسبب رجوعك فدائمًا ما تجد نفسك تحمست تلقائيًا بسبب ذلك. هذا الشعور يُمكن أن تُطبقه على من حولك. على سبيل المثال إذا قابلت أحدًا وأظهرت له أنك سعيد فعلًا بسبب رؤيتك إياه فستجده هو الآخر سعيد، ولكن إذا كنت غير سعيد فنصيحتي هُنا أن لا تُنافقه.
  • إذا قمت بعمل شيء خاطئ في العمل، وتعرف أن أحد زملاءك سيقوم بفتح الموضوع في الاجتماع الخاص بالعمل، فالنصيحة هُنا أن تذهب وتجلس بجانبه في الاجتماع. قربك من هذا الشخص وهو يقول كلام ضدك سوف يُظهر الموضوع على أنّه ضغينة شخصية. فقد أثبتت الأبحاث أنّ أعدائك يكونوا مرتاحين أكتر في أذيتك عندما تكون المسافة الفاصلة بينك وبينه قصيرة.
  • أظهرت بعض الأبحاث أنّ الأشخاص يتصرفون بشكل ألطف عندما يتمكنوا من مراقبة تصرفاتهم. على سبيل المثال إذا تم وضع مرآة في أماكن خدمة العملاء فسوف يجعل هذا الناس يتعاملون بشكل أكثر لطفًا مع الموظف الذي يُقدم لهم الخدمة. لأن الأشخاص عادةً لا يٌريدون النظر للمرآة عند تعاملهم بأسلوب سيء.
  • إذا كنت تُريد خدمة من أحد الأشخاص وتعرف أنّه غير قادر على تنفيذها أطلبها منه أيضًا، لأنك إذا قمت بطلب شيء آخر منه بعد ذلك سيقوم بتنفيذها لأنه سيكون مُحرج منك. وهذا نفس المنطق الذي يدفع الأشخاص لشراء أشياء لا يريدونها لأن هذا المنطق يستخدمه المسوقين.

عيش حياة أفضل خدع نفسية جعل حياتك أفضل