فقدان الوزن

كيف تفقد الوزن دون رجيم أو دايت

27 نوفمبر 2018   محمود سامي
كيف تفقد الوزن دون رجيم أو دايت

يبحث العديد من الناس عن فقدان الوزن دائمًا، ودائمًا ما يواجهون صعوبة في ذلك. هل تعلم أن فقدان الوزن هو القرار رقم 1 الذي يسعى الناس لفعله في كل عام جديد يأتي إلينا.

وإذا نظرنا إلى الأمر نظرة ثاقبة فسنعلم أن معظم الأشخاص الذين قرروا فقدان الوزن لا يستطيعون تحقيق قرارهم، فعلى سبيل المثال 21.4% من الشعب الأمريكي يقررون فقدان الوزن دائمًا في الأعياد ولكنهم لا يُمكنهم تحقيق ذلك.

العائق أمام معظم الناس لفقدان الوزن هو عدم قدرتهم على الانتظام في النظام الغذائي الذي يجب أنّ يتبعوه، وبالرغم أنّ الطريقة الأمثل لفقدان الوزن هي اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة بعض التمارين الرياضية، إلا أنّ هُناك طرق أخرى يُمكن اتباعها لفقدان الوزن.

وفي هذه المقالة نرصد إليكم بعض الطرق التي يُمكنك اتباعها لفقدان الوزن بدون رجيم أو دايت أو أي نظام غذائي.

قلّل من طعامك

إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك دون الابتعاد عن وجباتك المفضلة، عليك بالتفكير في التقليل من كمية الطعام الذي تتناوله من هذه الوجبات. فهذا يمنعك من تناول المزيد من السعرات الحرارية التي قد تتحول لدهون مستقبلًا.

إذًا كيف تأكل أقل؟

الطريقة الأسهل لفعل ذلك هي استخدام أطباق أصغر لوجباتك، فمن الصعب تقديم وجبات صغيرة في أطباق كبيرة، لن نشعر بالراحة تجاه ذلك.

يُمكنك أيضًا شرب كوب أو كوبين من الماء قبل تناول الطعام، فهذه إحدى الحيل التي تجعلك تشعر بالشبع وبالتالي تناول طعام أقل.

من الطرق التي يُمكنك اتباعها أيضًا هو تناول الطعام ببطئ فهذا يُساعدك على الشعور بالشبع سريعًا مما يعني تناول كميات أقل من الطعام وبالتالي ستفقد بعض السعرات الحرارية جراء كمية الطعام التي لن تتناولها.

جرب تناول الطعام مع شريك

يمكن لشركائنا التأثير على عاداتنا الغذائية. وأكثر الأشخاص الذيين يتأثرون بهذا النوع من فقدان الوزن هم السيدات.

فالسيدات عادةً ما يتناولون طعام أقل عندما يكون هناك رجل موجود على مائدتهم، فتجدهم يأكلون ببطئ للحفاظ على صورتهم، وأيضًا قد لا يكملون أطباقهم، وهذا بالتأكيد يُساعد على تقليل كمية الطعام وبالتالي يستطيعون فقدان بعض الوزن.

ففي دراسة أجري عام 2013، ونشرت في مجلة علم النفس الاجتماعي التطبيقي، أظهرت هذه الدراسة أنّ النساء في الجامعات يتناولون سعرات حرارية أقل عندما يكونون بصحبة زملائهم من الذكور.

لذا إذا كنتِ سيدة فإن تناول الطعام بصحبة الأصدقاء غير المعتادة عليهم يُمكن أن يجعلكِ تفقدين الوزن دون اتباع نظام غذائي.

لا تتناول الطعام في الخارج

متوسط السعرات الحرارية الموجودة في وجبات المطاعم تكون تقريبًا 1200 سعرة حرارية. الأسوأ من ذلك أن 92% من الوجبات الموجودة في المطاعم تكون عادةً مرتفعة السعرات الحرارية.

هذه أخبار سيئة بالطبع، خاصةً إذا كنت تحاول تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا من أجل إنقاص الوزن.

ربُما يُفكر بعض الناس بالذهاب للخارج وتناول وجبة صغيرة في أي مطعم. لنكن صادقين مع أنفسنا لا أحد يذهب للخارج لتناول العشاء أو الغذاء ويطلب وجبة صغيرة، خاصة إذا كان مع مجموعة من أصدقاءه.

حسنًا لا نقول هُنا بأن لا تتناول العشاء أو الغذاء في الخارج إطلاقًا، فقط كن منضبطًا، قد يُساعدك أيضًا الخروج مع أصدقاء يٌريدون إنقاص وزنهم، ويُفضل أنّ يكونوا ملتزمين في ذلك.

جرب زيادة نشاطك البدني

سيكون شيئًا أكثر من رائع إذا قمت بعمل بعض التمارين الرياضية أو حتى الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية الجيم، أو الجري لمدة ثلاثة أيام أسبوعيًا، ولكن دعنا نكون صادقين هُناك العديد من الأشخاص ليس لديهم الوقت لفعل ذلك إذًا ماذا يفعل هؤلاء الأشخاص؟

حسنًا هُناك بعض الأشياء البسيطة التي يُمكنك فعلها مثل عدم استخدام المصعد عند الصعود والنزول كلما أمكن ذلك، عندما تذهب إلى أحد المشاوير القريبة التي تكون تقريبًا من 10 دقائق إلى 15 دقيقة سيرًا على الأقدام فلا تستخدم السيارة أو أي وسيلة مواصلات وهكذا.

شاهد أفلام الرعب

نعم لم تقرأ عنوان الفقرة بصورة خاطئة، شاهد أفلام الرعب، فمشاهدة هذا النوع من الأفلام له القدرة على إنقاص وزنك والحد أيضًا من شهيتك.

فقد أثبتت دراسة بريطانية أقامها الباحثون في جامعة وستمنستر أن مشاهدة فيلم رعب لمُدة ساعة ونصف قادرة على زيادة مُعدل تدفق الدم في الجسم، وبالتالي ارتفاع نسبة الأدرينالين في الجسم مما يسمح بحرق ما يقرب من 113 سعرًا حراريًا، وهو عدد السعرات الحرارية التي يكتسبها الإنسان من تناول لوح شوكولاتة، وأيضًا هي نفس الكمية التي يفقدها الجسم بعد ممارسة المشي لمُدة نصف ساعة.

الملخص

بهذه الطرق نكون قد أخبرناكم ببعض الطرق التي قد تساعدك على فقدان الوزن دون الحاجة إلى نظام غذائي، ودعونا نخبركم مرة أخرى أنّ أفضل طريقة لفقدان الوزن هي باتباع نظام غذائي صحي مع لعب بعض التمارين الرياضية.

وبالرغم من ذلك فالنظام الغذائي قد يكون لديه بعض العيوب إذا قمت بتنفيذه بطريقة خاطئة مثل الجوع الشديد ونقص بعض العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم، فقد تكون تلك الطرق في الأعلى هي الأمثل لبعض الناس، ولكن إذا كان لديك المقدرة على الانتظام في نظام غذائي صحي أقره لك أحد الأطباء فسيكون هذا من الأفضل لك.


فقدان الوزن دايت نظام غذائي التخلص من الكرش فقدان الوزن بدون رجيم رجيم