الصحة العامة

كيف تتخلص من إدمان التدخين

27 نوفمبر 2018   محمود سامي
كيف تتخلص من إدمان التدخين

يسعى العديد من الأشخاص للتخلص من التدخين، وهذا إن دل على شيء فهو يدل على أنّ التدخين ليس شيئًا جيدًا، والأشخاص المدخنين غير سعداء بذلك، ويأملون في التخلص من هذه العادة تمامًا.

ووفقًا لدراسة استقصائية أجرتها جمعية السرطان الأمريكية على بعض المدخنين، فإن 70٪ من المشاركين يريدون التوقف عن التدخين. وبالرغم من ذلك فالإقلاع عن التدخين من أكثر الأشياء صعوبة وتحديًا بالنسبة لصاحبها، ولكن هذا لا يعني أنّها مُستحيلة.

كيف تتخلص من إدمان التدخين؟

إذا كنت ترغب في التوقف عن التدخين حقًا، فهُناك مجموعة متنوعة من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في التخلص من هذه العادة السيئة. إليك بعض الأساليب التي تُساعدك في التوقف عن التدخين نهائيًا، ولكن قبل أنّ تقرأها عليك أنّ تكون مستعدًا حقًا في التخلص من تلك العادة.

التأجيل

هل أنت قريب من الاستسلا لشغفك بالتبغ؟ بدلًا من أخذ استراحة للتدخين فيها، انتظر بضع دقائق فقط. قد يبدو أن الأمر جنونيًا فكيف يُمكن لهذه الدقائق القليلة أنّ تُساعدك في الإقلاع عن التدخين وإنهاء إدمانك له؟

قضاء 5 أو 10 دقائق وأنت تفعل شيئا آخر مثل التحقق من بريدك الإلكتروني، أو اطلع على وسائل التواصل الاجتماعي، أو افعل أي شيء هو في الأساس لإبعاد ذهنك عن التدخين. قد تمر هذه الفترة القليلة وتذهب معها حاجتك للتدخين في هذا الوقت.

تعامل مع الإجهاد بشكل بناء

عندما تشعر بالإجهاد سواء كان البدني أو الذهني تشعر بحاجتك للتدخين فيكاد يكون التدخين والتوتر يعملان معًا جنبًا إلى جنب. حيث تُظهر دراسة من مركز بيو للأبحاث أنّ الكثير من المدخنين يعانون من الإجهاد، وتتسبب تلك المشاعر المجهدة في استهلاك المزيد من السجائر.

إذا كنت مدخنًا بسبب الإجهاد، عليك أنّ تجد طريقة مختلفة للتعامل مع مشاعر التوتر. يجد بعض الناس أنّ استخدام كرة التوتر يساعدهم. واستخدم آخرون لرياضات مثل اليوغا أو التأمل تساعدهم في التخلص من التوتر ومقاومة الرغبة الشديدة في التدخين.

غيّر روتينك

بعض الناس لديهم عادات كثيرة مرتبطة بالتدخين، مثل التدخين بسيجارة أو اثنين بعد تناول الغذاء، والبعض الآخر يُفضل تدخين سيجارة قبل الذهاب إلى النوم، فهؤلاء الناس يجدون صعوبة في الإقلاع عن التدخين لأنّه أصبح جزءًا من روتينهم اليومي، وجدولهم الزمني.

يمكن أن يُساعدك العثور على روتين جديد على التخلص من عادة التدخين. أو يُمكنك استبدال الأوقات التي تدخن بها السجائر بالقيام ببعض الأنشطة الاخرى.

بدلاً منالتدخين في فترة ما بعد الغداء، يُمكنك المشي بسرعة لتنشيط نفسك للنصف التالي من اليوم. أو يُمكنك تناول وجبة خفيفة بدلاً من الدخان قبل النوم.

فكر في العلاج الطبيعي

إذا كنت ترغب في الإقلاع عن التدخين، فقد تكون الطبيعة الأم قادرة على مساعدتك. هُناك مجموعة متنوعة من الأعشاب والأشياء الطبيعية الأخرى التي يُمكن أن تُساعد في كسر إدمان التدخين.

وقد روّج علماء الطبيعة لسنوات أنّ كريم الجير له العديد من الفوائد الصحية ويُساعد في الإقلاع عن التدخين. ومن المعروف أيضا أن الجنسنج يساعد في مكافحة الرغبة الشديدة بالتدخين.

كافئ نفسك

الإقلاع عن التدخين أمر صعب، لذلك يجب أن تكافئ نفسك في كل مرة تقلل من عدد السجائر التي تستخدمها يوميًا، فالإقلاع عن التدخين يأتي بالعديد من الفوائد الصحية التي تُعتبر مكافئة في حد ذاتها، ولكن المكافآت الصغيرة طوال رحلتك في الإقلاع عن التدخين يُمكنها أن تسهل الأمر عليك كثيرًا.

ولكي تعرف نوع المكافأة التي عليك الحصول عليها فأنت تعرف الأشياء التي تُحبها يُمكنك شراء شيء تُحبه بالأموال التي سوف توفرها من وراء التدخين، أو يُمكنك تأجيل شراءك لشيء جديد تُريد شراءه حتى تصل إلى حد معين من الإقلاع عن التدخين وهكذا.


التدخين التخلص من التدخين الإقلاع عن التدخين