فقدان الوزن

فواكه تساعد على فقدان الوزن

29 نوفمبر 2018   محمود سامي
فواكه تساعد على فقدان الوزن

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، فيجب عليك أنّ تعرف أنه لا يوجد وسيلة واحدة للحصول على الجسم الذي تُريده، وأحد الأسباب الرئيسية التي تساعد على فقدان الوزن هي تناول الأطعمة المناسبة.

وتعتبر الفواكه أحد أكثر الطرق الصحية لفقدان الوزن بسرعة ودون تأثير على الصحة، وفي هذا المقال سوف نعرض إليكم أفضل الأفواكه لفقدان الوزن.

1. الأناناس

يأتي الأناناس في المرتبة الأولى على قائمة أفضل الفواكه التي تُساعد على فقدان الوزن.

ويُعتبر الأناناس من أكثر الفواكه شيوعًا ومحبة من الجميع، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمغذيات مثل الثيامين، والمغنيسيوم، وفيتامين ب 6، وفيتامين ج، والريبوفلافين، والنياسين، والنحاس، والحديد، وحمض الفوليك كل هذا في ثمرة فاكهة وحيدة.

بالإضافة إلى أنّ الأناناس يُساعد في فقدان الوزن إلا أنّ له العديد من الفوائد الصحية الأخرى إليكم أبرزها.

  • مفيد لمرضى الربو والسكري ولمرضى القلب.
  • يُحسّن من صحة الشعر والجلد.
  • يعمل على زيادة مستويات الطاقة.
  • يُنظم ضغط الدم.
  • يحد من مخاطر الإصابة بالسرطان.
  • يُحسّن الخصوبة.
  • يساعد على الهضم.
  • يشفي الالتهابات.

باختصار فالأناناس يُعتبر فاكهة صحية مُتكاملة.

2. الموز

الفاكهة القادمة في قائمتنا هي الموز، فالموز يُعد مصدر جيد للفيتامينات والمغذيات حيث يحتوي على البوتاسيوم، وفيتامين B6، والمغنيسيوم، وفيتامين ج، وحامض الفوليك، والبروتين.

ومع كل هذه الفيتامينات والمغذيات، فالموز يُعتبر من الفواكه الصحية التي تعمل على الحد من الأمراض ومفيد بشكل كبير للصحة العامة وتشنجات العضلات والصداع.

وبالنسبة لقدرة الموز على فقدان الوزن، فهو يُعتبر من الفواكه التي توفر مستويات عالية من الألياف الغذائية مع سعرات حرارية منخفضة مما يجعله فاكهة مثالية لمن يبحث عن فقدان الوزن.

3. البطيخ

عندما يأتي إلى ذهنك فاكهة البطيخ فستعلم أنّه يحتوي على الكثير من السكر، وبعكس ما تعتقد فالسكر الموجود في البطيخ هو سكر طبيعي مما يجعله إحدى الفواكه الصحية التي تساعد على فقدان الوزن.

البطيخ يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الماء، والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة والليكوبين والبوتاسيوم وفيتامين أ وفيتامين ب 6 وفيتامين سي. كونه فاكهة تحتوي على عدد كبير من المواد الغذائية، بالإضافة إلى كونه فاكهة منعشة.

فبالإضافة إلى فقدان الوزن، يمكن أن يساعد تناول البطيخ في الحفاظ على رطوبتك، وتحسين صحة قلبك، وتقليل الالتهابات.

4. الجريب فروت

تعتبر فاكهة الجريب فروت، واحدة من أفضل الفواكه التي تساعد على حرق الدهون وفقًا للباحثين في جامعة فاندربيلت. [1]

فقد أجرى الباحثين دراسة على قدرة الجريب فروت على فقدان الوزن ولاحظوا العديد من الفوائد لاحتواء الجريب فروت على مستويات عالية من العناصر الغذائية الرئيسية بالإضافة إلى كولسترول HDL (الكولسترول الجيد)، بالإضافة إلى قدرته على خفض الشهية.

وبغض النظر عن قدرة الجريب فروت في  فقدان الوزن فهو يحتوي على فيتامين C، والليكوبين والبوتاسيوم والألياف والكولين مما يجعل له العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

5. الكمثرى

تُعتبر الكمثرى من الفواكه الرائعة عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن؛ وذلك لاحتوائها على البروتين، والألياف، والبوتاسيوم، وفيتامين C، وفيتامين K، بالإضافة إلى الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وحامض الفوليك، والنحاس، ومضادات الأكسدة، وفيتامين ب -6.

يوجد العديد من الفوائد الصحية الأخرى للكمثرى أهمها:

  • تساعد على تحسين الجهاز الهضمي.
  • تُخلص الجسم من السموم وتحد من خطر مرض السكري.
  • تحتوي على 84 في المئة من الماء مما يساعد على الحفاظ على النفايات الصلبة لينة ويساعد الجسم على طرد السموم الضارة في الجسم.

6. الليمون

يُعد الليمون واحدة من أكثر الفواكه التي تساعد على فقدان الوزن لاحتواءه على مستويات عالية من فيتامين C بالإضافة إلى كميات صغيرة من الثيامين والكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك.

وبجانب فوائد الليمون في فقدان الوزن فهو يعمل على ترطيب الجسم وتحسين عملية الهضم والتخلص من السموم، ويمكن أنّ يدعم الليمون صحة العظام، ويُزيد من امتصاص الحديد، ويمنع ويحل ماشكل حصوات الكلى، ويعزز المناعة وصحة القلب.

7. الرمان

تُعد فاكهة الرمان واحدة من أفضل الفواكه التي تساعد على حرق الدهون بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى. ويحتوي الرمان على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية والبروتين وحمض الفوليك والبوتاسيوم والفلافونويد وفيتامين ج وفيتامين ب 6 وفيتامين ك والبوليفينول والفوسفور.

الرمان لديه القدرة على المساعدة في مكافحة ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع السكر في الدم، والالتهابات، وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، وبعض أنواع السرطان. بالإضافة إلى ذلك فالرمان يقوي المناعة، ويساعد في وقف النزف، بالإضافة إلى مقاومة السمنة وفقًا لدراسة أجريت في عام 2012. [2]

8. الأفوكادو

سواءً أكنت تعتقد أن الأفوكادو هو من الفواكه أو الخضروات فهو من الناحية العلمية يُعد من الفواكه، ولكن هذا ليس المُهم فالمهم أن الأفوكادو  يقدم العديد من الدهون الصحية التي تشتهر بأنّها مفيدة لصحة القلب، بالإضافة إلى أنّ هذه الدهون رائعة لحرق الدهون الموجودة في الجسم.

لا تسيء الفهم هُنا وتظن أنّ جميع الدهون مضرة فهناك بعض الدهون الصحية مثل الموجودة في زيت الزيتون، وهذه الدهون الصحية مهمة جدًا في عملية فقدان الوزن بصورة صحية وسليمة.

يحتوي الأفوكادو أيضًا على الألياف وحمض الفوليك وفيتامين B1 وB2 وB3، وفيتامين سي، وفيتامين E وفيتامين ك، والبوتاسيوم، والبروتين، والنحاس، والحديد، والمغنيسيوم، والزنك، والمنجنيز- كل هذه المغذيات والفيتامينات موجودة داخل ثمرة واحدة من فاكهة الأفوكادو.

9. الفراولة

تتميز الفراولة بأنّها من الفواكه منخفضة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية؛ لذلك فهي من الفواكه التي تساعد على فقدان الوزن بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى مثل الحد من ارتفاع السكر في الدم واحتوائها على الألياف، ومضادات الأكسدة، وفيتامين ج، والبوتاسيوم، وحامض الفوليك، والفلافونويد، والمنجنيز.

أبرز الفوائد الصحية الأخرى التي تقدمها الفراولة هي:

  • تحسين الدورة الدموية.
  • الحفاظ على صحة القلب والاوعية الدموية.
  • مكافحة الشيخوخة.
  • تمنع حب الشباب.
  • تخفض نسبة الكوليسترول.

بالإضافة إلى ذلك فقد تم عمل بعض الأبحاث العلمية على الفراولة وتبين أنّها تساعد في الحد من السمنة، والتنكس العصبي، والسرطان، ومتلازمة التمثيل الغذائي. [3]

10. البرتقال

يُعتبر البرتقال من الفواكه التي تساعد على فقدان الوزن بالإضافة إلى تقليل مخاطر السكتة الدماغية والسرطانات وأمراض الكبد والسكري وارتفاع ضغط الدم والقضايا المتعلقة بالجلد وأمراض القلب، والبرتقال أيضًا مصدر رائع لفيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج، والألياف الغذائية والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم، وغيرها من الفيتامينات والمواد المغذية.

البرتقال أيضًا يحتوي على أكثر من 170 مادة كيميائية طبيعية وأكثر من 60 فلافونويد. كواحدة من أفضل الفواكه وأكثرها صحية.

وفيما يتعلق بفقدان الوزن، فالبرتقال يساعد خفض الوزن من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي، وخفض مستويات الدهون في الدم والجلوكوز، والمساعدة في صحة الكبد (وبالتالي التخلص من السموم)، وذلك فقًا لجمعية الكيمياء الأمريكية. [4]


فقدان الوزن فواكه فقدان الوزن فواكه تفقد الوزن