تنمية ذاتية

توصيات النجاح من المهندس المصري حاتم زغلول مخترع الواي فاي

30 نوفمبر 2018   محمود سامي
توصيات النجاح من المهندس المصري حاتم زغلول مخترع الواي فاي حاتم زغلول

يحكي المهندس المصري حاتم زغلول مخترع شبكة الواي فاي الشبكة التي بُنيت عليها ثورة الاتصالات في العالم، عن قصته مع النجاح التي بدأت مثل أي شخص مصري من كلية الهندسة بجامعة القاهرة وبظروف مشابهة لمعظم الشباب المصري وصولًا إلى سفره لكندا واختراعة أحد الاختراعات التي بُيعت بمليارات الدولارات.

من هو الدكتور حاتم زغلول

الدكتور حاتم زغلول هو مهندس مصري حصل على درجة البكالوريوس عام 1979. ودرس كذلك الرياضات التطبيقية بجامعة عين شمس، وعمل في العديد من الشركات مثل شركة شلومبرجر العالمية للتنقيب عن البترول وعمل كمدرس مساعد في جامعة كالجاري (كبرى مدن ولاية ألبيرتا الكندية) من العام 1984 وحتى 1989 وحصل على الماجستير من نفس الجامعة.

حاتم زغلول من مواليد 7 فبراير 1957 في محافظة الجيزة وله العديد من الإنجازات في المجال التكنولوجي مثل حصوله على جائزة Calgarian of The Year في عام 2000 بالإضافة إلى اختراعه لتقنية الـ WOFDM و الـ MCDSSS.

حكاية النجاح

يحكي الدكتور المهندس حاتم زغلول أنه تخرج من كلية الهندسة بجامعة القاهرة هو الدكتور ميشيل فتوش في عام 1979 اخترعوا معًا اختراعين مبني عليهم كل أنظمة الاتصالات السريعة أمثلة ال WI-FI وال 3G وال LTE بالإضافة إلى نجاحهم الاقتصادي ووصلت أرباح شركتهم إلى 2 مليار دولار.

يضيف زغلول أنّه مثله مثل أي شاب مصري تخرج من مدرسة إمبابة الإعدادية تبعتها مدرسة الأورمان الثانوية حتى تبعتها كلية الهندسة، وأبرز ما كان يُميزه هو مذاكرته المستمرة ففي الثانوية العامة ذاكر أكثر من 2000 ساعة وفي السنة الأولى من كلية الهندسة ذاكر أكثر من 1000 ساعة.

بعد كلية الهندسة ذهب لاداء الخدمة العسكرية تبعتها محاولة لعمل بكالوريوس في الرياضيات ومن ثم السفر إلى كندا هو وزميله ميشيل.

ويقول أنّه زامل في الجامعة الدكتور ياسر أبو مصطفى الذي استطاع إنجاز الدكتوراة الخاصة به في 11 شهر فقط كرقم قياسي بالإضافة إلى أنه أفضل محاضر في العالم في الذكاء الاصطناعي، والدكتور أحمد سلام الذي صمم أكثر من 40% من intraship الموجودة في العالم، والدكتور طاهر الجمل أفضل شخص في العالم فيما يخص التشفير.

ما السبب وراء عدم اشتهار المصريين في المجال التكنولوجي؟

ينصح الدكتور حاتم زغلول الشباب بعدم اليأس بسبب حالة الإحباط الموجودة حاليًا في مصر، وبالنسبة لعدم اشتهار المصريين في المجال التكنولوجي يقول أنّ الأسباب وراء ذلك تكمن في طريقة التعامل، وعدم قدرة المصريين على إلقاء الخطب مثل الهنود والصينيين وذلك يسبب عدم وصول المصريين لقيادة الشركات.

توصيات النجاح

يعطي الدكتور حاتم زغلول بعض توصيات النجاح للشباب حتى يحققوا النجاح في حياتهم:

  • أول نصيحة هي عمل الشيء الذي تُحبه، فإذا كنت طالب الآن فيجب أنّ تُحب الدراسة والمذاكرة والإخلاص فيهما.
  • ثاني نصيحة هي عمل هذا الشيء الذي تُحبه كثيرًا فهو كان يذاكر لعدد ساعات كثيرة جدًا.
  • النصيحة التالية هي الإخلاص في الشيء الذي تفعله، فالإخلاص يكمن في الصدق مع النفس فالمذاكرة مثلا ليست ليلة الامتحان فقط حتى تنجح ومن ثم تنساها.
  • لا تسأل وتبحث عن المال، فالمال هو من سبحث عنك إذا التزمت بالنصائح السابقة.

حاتم زغلول مخترع الواي فاي الواي فاي توصيات النجاح كيفية النجاح