صناعة المحتوى

أخطاء تضر بترافيك مدونتك وتؤثر على حركة الزوار بها

03 ديسمبر 2018   محمود سامي
أخطاء تضر بترافيك مدونتك وتؤثر على حركة الزوار بها

يرتكب أصحاب المدوَّنات أخطاء كثيرة تضر بحركة الزوار والترافيك في المدوّنة، ووفقًا لبعض الإحصائيات التي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز، فإن حوالي 95% من المدونات الجديدة يتم إغلاقها في غضون بضع سنوات بسبب أنّها لم تحقق العائد المناسب لصاحبها أو لم تؤت ثمارها.

إذًا يبقى السؤال هُنا، لماذا تفشل العديد من المدونات؟ وما الأخطاء التي يرتكبها أصحاب هذه المدونات؟ في هذا المقال نقدم إليكم بعض الأخطاء الشائعة التي تضر بحركة الزوار والترافيك في المدونات.

1. لا تُعطي اهتمام لجودة الصور في مدونتك

الخطأ الأول أنّك لا تُعطي اهتمام لجودة الصور في مدونتك فمن المعروف أنّ الصورة تُساوي 1000 كلمة. فإذا كانت الصور في مدونتك ذات جودة رديئة فسينفر منها الزائر.

القارئ عادةً يُحب ما يُبهر عينه، فقبل أنّ يقرأ الشخص أي كلمة في الصفحة ينظرون إلى الصورة، ويُقيمون جودة المقال بناءً على جودة الصورة، بل ويُقيمون المدَّونة ككل بناءً على جودة هذه الصورة، فإذا لم تكن الصورة جميلة وذات صلة بالموضوع فسيشر القارئ بالضيق وقد لا يقرأ المقال.

قد تخطئ وتظن أنّ القارئ إذا دخل الموضوع لا يهمك أنت كصاحب مدونة أنّ يقرأ هذا الموضوع المُهم أنك استفدت بالترافيك وهذا خاطئ تمامًا، لأنّ القارئ إذا لم يُعجبه مقالك وأغلقه سريعًا فسيُضعف هذا من موقفك أمام جوجل ومحركات البحث لأنهم ستعلم أن المقال رديء.

ليس هذا فقط فمعدل إرتداد هذا القارئ لموقعك سيقل أيضًا، وهذا أيضًا يضعف موقفك أمام جوجل ومحركات البحث وستقلل من ظهور موقعك.

خلاصة القول اهتم بوضع صور ذات جودة عالية في مدونتك سواءً كانت صورة رئيسية أو صور بين فقرات الموضوع، ولا تقلق فهناك العديد من المواقع المجانية التي توفر صور ذات جودة عالية أبرزها.

2. أنّ تتوقع أنّ يقرأ زوارك كل شيء تنشره

لا تتوقع إطلاقًا أنّ يقرأ زوارك كل شيء تنشره يتم إضافة ما يقرب من 5 ملايين تدونية جديدة على الإنترنت يوميًا، فلا تتخيل أنّ يدخل الزوار لقراءة تدويناتك يوميًا.

لكسب الزيارات يجب أنّ يكون محتواك بارزًا عن طريق هذه الأشياء:

  • يثير فضول القارئ ويحفزه.
  • مُنظم بشكل كبير.
  • مكتوب بشكل مختلف إذا كان هناك مثله على الإنترنت.
  • خالي من الأشياء التي لا يريد الزائر قرائتها.
  • يقدم معلومة جديدة للزائر.

قد تعتقد أنّ كتابة كتاب من 100 ألف كلمة أمر صعب، ولكن عليك أنّ تعلم أن كتابة تدوينات تأتي بالزوار أمر أكثر صعوبة. فأنت أمامك أقل من 7 ثوان لتُثبت للزائر أنّ مدونتك تستحق القراءة.

3. تكتب لنفسك

المدوّنات الناجحة تضع استراتيجية لاختيار المواضيع التي تهم جمهورها المستهدف، وتُحدد بعض الأهداف القابلة للقياس والتي يستطيعون من خلالها تحليل ما الذي يهم جمهورهم المستهدف حتى يكتبون عنه.

لذلك عليك أنّ تتعلم أنّ تكتب لجمهورك ولا تكتب لنفسك، فكّر في جمهورك قبل أنّ تُفكر في نفسك.

4. ليس لديك علامة تجارية أو هوية

بالتأكيد 5 ملاين تدوينة يومية على الإنترنت تحتاج أنّ تكون مميزًا بينهم من أجل الحصول على ثقة الزوار في مدونتك، ولكي تفعل ذلك عليك أنّ تبني علامتك التجارية الخاصة.

فوائد أنّ يكون لديك علامة تجارية خاصة:

  • ثقة الزوار
  • ولاء الزوار
  • التميز

ينشئ الناس علامات تجارية شخصية من خلال:

  • عرض شخصيتهم.
  • التواصل مع الجمهور على المستوى الإنساني.
  • إظهار وجه ثابت للجمهور.

أسلوبك الشخصي ونوع اللغة التي تستخدمها يؤثر في الجمهور بشكل مباشر بالإضافة إلى أنواع الصور التي تستخدمها وطريقة تنظيم الأفكار والألوان والخطوط على المدونة، كل هذه الأشياء تخلق وجه ثابت لدى الجمهور، فعندما يشاهد شيئًا من هذه الأشياء يتذكر مدونتك تلقائيًا.

أحرص دائمًا على التواصل مع جمهور مدونتك واجعلهم يروا فيك الشخص أو المُعلم الذي ينقصهم في حياتهم.

5. لا تهتم بمواقع التواصل الاجتماعي

واحدة من أكبر الأخطاء التي يرتكبها أصحاب المدونات هي التفكير في طريق ذو اتجاه واحد، أي أنك تشعر أنك تكتب لأشخاص لا يسمعوك أو يرونك.

فإن كنت لا تتواصل مع جمهورك فسيشعرون بقلة التقدير وسيبحثون عن شخصًا آخر يُقدرهم حقًا ويلتفت إليهم.

ينبغي عليك التفاعل مع جمهورك عبر مواقع التواصل الاجتماعي وإعطائهم شعور أنّ علامتك التجارية جادة، بالإضافة إلى الإجابة على أسئلتهم المتوقعة.

فعندما يعلق الناس على مدونتك، تأكد من التعليق على تعليقاتهم. الجوانب الاجتماعية للتدوين هي التي تجعل الكثير من الناس يعودون مرة أخرى للمدونة.

شارك مشاركاتك على وسائل التواصل الاجتماعي واعمل على بناء جمهور خاص على هذه المواقع وتذكيرهم دائمًا بمدونتك.

6. عدم تنظيم المدونة

إذا كان لديك العديد من الأقسام على مدونتك وتبدو أنها غير منظمة وعشوائية، فلن يتمكن زوارك من العثور على ما يودون أن يقرأوه. إذا لم تكن لديك أقسام واضحه ومحددة للزائر، وتجعله يبذل مجهود كبير حتى يصل لمبتغاه فسيفقد الاهتمام بمدونتك.

 


المدونة أخطاء أخطاء المدونة أخطاء تضر بالمدونة