الصحة العامة

5 حقائق غريبة لابد أن تعرفها عن الأسنان

16 يناير 2019   محمود سامي
5 حقائق غريبة لابد أن تعرفها عن الأسنان

لا يُعطي الكثير من الناس وبالأخص في مجتمعنا العربي اهتمام كبير بأسنانهم، فعلى الرغم من أن بعض الناس يهتمون بها عن طريق تنظيفها بالفرشاة أو خيوط الأسنان إلا أنّها لا تزال مُهملة من قبل الكثيريين.

وتُعتبر الأسنان أهم جزء من أجزاء تناول الطعام، فهي التي تتحكم في عملية هضم الطعام، فعملية الهضم تتكون من ثلاثة مراحل، المرحلة الأولى هي طهي الطعام، والمرحلة الثانية هي مضغ الطعام، والمرحلة الثالثة هي العملية النهائية التي تتم داخل معدة الإنسان.

وإذا لاحظنا سنلاحظ أنّ الأطفال حديثي الولادة لا يمتلكون أسنان لذلك لا يستطيع أنّ يأكل الأشياء الصلبة ويستبدلها بالسوائل والحليب، مما يوضح لنا ضرورة الحفاظ على أسناننا قوية وصحية، بالإضافة لحمايتها من التسوس لأن التسوس إذا أصيبت به الأسنان لابد من خلعها ولا يمكن التخلص منه بالطرق العادية، وفي هذا المقال نقدم لكم 5 حقائق غريبة لابد أن تعرفها عن أسنانك.

حقائق غريبة لابد أن تعرفها عن الأسنان

1- نظف أسنانك بالخيط الطبي بدلا من الفرشاة

الخيط الطبي يُنظف الأسنان أفضل من الفرشان لأنه عندما تقوم بتنظيف أسنانك بالفرشاة لا تُزيل التراكمات، ويكون لديك كمية أكبر من الحمض على اللعاب الذي يتجمع داخل الفرشاة التي تستخدمها مما يؤدي إلى تآكل الطبقة الجيرية للأسنان، أما بالنسبة للخيوط الطبية فأنة يحصل على المواد بين الأسنان التي لايمكن للفرشاة الحصول عليها إذ أنة يحمي اللثة بشكل جيد .

2- استخدم قدماء عود الأرك كفرشاة للإسنان

استخدم قدماء المصريين عود الأرك كفرشاة لتنظيف أسنانهم وهو يُعد أول فرشاة تُستخدم في التاريخ، وهذا إن دل على شيء فيدل على أن المصريين القدماء كانوا يهتمون بنظافة أسنانهم والحفاظ عليها لأول فترة مُمكنة، ويوجد العديد من الإكتشافات الأثرية التي تشير إلى أنّ المصريين القدماء هم أول من اكتشفوا عود الأرك.

3- ماونتن ديو والأبلاتشيا

في الولايات المتحدة الأمريكية تحديدًا في منطقة معزولة جغرافياً تُسمى " الأبلاش" وهي منطقة فقيرة وتحتوي على الكثير من الفقراء يشربون مشروب "ماونتن ديو" الشهير كما أنه المشروب الرسمي للابلاتشيين فقد أصبح جزءاً لا يتجزء من ثقافتهم وغالباً ما يستخدمونه كبيدل للماء، وقد تسبب هذا المشروب في أزمة كبيرة للمنطقة حيث جعلت أسنانهم متعفنة نظراً للإدمانهم على هذا المشروب وقد اقترح السياسيون حظر الناس من شراء هذا المنتج المضر.

4- جراثيم فرشاة الأسنان

من المعروف أن الفم هو أكثر المناطق المليئة بالجراثيم في جسم الإنسان والأداة التي تُستخدم في تنظيفة وهي الفرشاة من المنطقي أن تكون هي الأخرى مليئة بالجراثيم؛ لذلك يُنصح بتغطية الفرشاة دائمًا وتنظيفها جيدًا وتغيرها من وقت لآخر، وأيضًا يجب عليك معرفة أن هناك نوع من الجراثيم ينتقل من خلال الهواء أي ليست المراحيض هي المسبب الوحيد للجراثيم بل الرطوبة أيضًا، إذاً لابد من تغطية فرشاتك بغطاء حامي ووضعها في مكان خالي من الرطوبة .

5- حضارة الماية والأسنان

من المنطقي في العصر الحديث سعي الكثير من الناس لتبييض أسنانهم والحفاظ عليها نظيفة، ولكن حضارة الماية كان لها رأيًا آخر بخصوص تجميل الأسنان حيث كانوا يقومون بترصيع الأسنان بالمجوهرات والذهب، وكانت هذه العادة تُعتبر من علامات الجمال في هذه الحضارة.


الأسنان حقائق عن الأسنان حقائق غريبة عن الأسنان