بحث


كيف تكسب المال من التصوير الفوتوغرافي

تخيل انك على قمة جبل وتنظر الى العالم من الأعلى، ربما يخطر ببالك وقتها ان تلك اللحظة لن تدوم للأبد وربما تفعلها مرة واحدة في حياتك، لانك في نهاية المطاف سوف تعود الى الأسفل من جديد، ولكنك تريد ان تتذكر هذه اللحظة مراراً وتكراراً، ولكن قبل ان تنزل سوف تلتقط بعض الصور التي لن يلتقطها غيرك لتأخذها معك الى المنزل لتتذكر تلك اللحظة كلما نظرت الى الصورة.

وهناك العديد من الناس تستخدم تلك الصور في امور تجارية، فهي بالنسبة لهم مصدر رزق دائم، وهم ما نطلق عليهم المصورين الحقيقيين، فمهنة التصوير ليست مهنة سهلة، وليست دائماً مقتصرة على تصوير عروض الأزياء وتصوير الأشخاص،فهي تعتبر صناعة كاملة، كما ان هناك عدة مجالات داخل هذه الصناعة، اذا استطعت ان تتوصل لهذا فيمكنك الآن كسب المال عن طريق مهنة التصوير.

وربما يعلم الكثيريين ان هناك العديد من المصورين يجنون أموال من تصوير عروض الأزياء والأفراح وغيرها من أنواع التصوير التي لا تتطلب المخاطرة، كما ان هناك مصورين مشهورين في هذا المجال بالذات على المستوى المحلي والمستوى العالمي أيضاً، وكل منهما مُبدع في مجاله.

والآن وقبل ان تلتقط الكاميرا الخاصة بك وتذهب لإلتقاط الصور، ينبغي عليك ان تعرف ان المنافسة في التصوير ليست سهلة على الإطلاق، وعليك بذل المزيد من المجهود حتى تستطيع ان تجني الأموال عن طريق التصوير، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن كيفية ربح المال عن طريق التصوير الفوتوغرافي.

أولاً الأساسيات

في البداية عليك التقاط صور للاشخاص والأحداث، فعلى سبيل المثال فالمصور أمر أساسي في حفلات الزفاف والافراح، اذاً فعليك ان تعلم ان تصوير الناس في مثل هذه المناسبات هو امر أساسي، وبالطبع تصوير العروسين، عليك ان تعرف هذا جيداً فلا تذهب لتصوير منظر طبيعي لفت نظرك وأنت تصور العروسين، فهم في الأساس من استأجروك لتصويرهم.

ولكي أيضاً تستطيع كسب المال من التصوير عليك أن تحبه أولاً، فكسب المال من شيء تحبه هو سبيلك للاستمرار وجلب المزيد من الاموال.

ثانياً عليك ان تتقن التصوير قبل ان تفكر في كسب المال منه

بالطبع لا يمكن للمصور أن يكون مبتدئ ولا يعرف أساسيات التصوير ويريد كسب المال منه، حتى وان كان موهوب، وللاسف هذا حال معظم المصورين، فالناس يذهبون أو يستأجرون شخص ليصورهم لأنهم يريدون التقاط صور لأنفسهم لا يستطيعون هم التقاطها، فعليك بفهم أساسيات التصوير أولاً.

ومع الممارسة والخبرة تستطيع كسب المزيد من الخبرة ثم بعد ذلك قم بالتصوير واتخذه كمهنة ولا تكف عن الممارسة حتى تصنع اسماً لك تستطيع الإعتماد عليه في كسب المال عن طريق شيء تحبه مثل التصوير.

ثالثاً استمر في النمو المهني

كما ذكرنا سابقاً، عليك أن تكون سعيداً في ما تفعله حتى تستطيع تحقيق النجاح، وللأسف عاجلاً أو آجلاً سوف تتعب من القيام بذلك، ولكن لا تقلق فهو أمر طبيعي أن تشعر بهذا الشعور، ومع ذلك فإن المصورين من لديهم شغف حقيقي لما يفعلونه، سوف يستطيعون إيجاد أي وسيلة ضرورية للحفاظ على فنهم.

وهناك العديد من أنواع التصوير الفوتغرافي التي يُمكن للمصور العمل فيها، ولكن الأهم ان يعمل المصور في شيء يُدخل السعادة في قلبه أو شيء يُحبه حتى يستطيع استكمال نموه المهني.

رابعاً ظهور سلالة جديدة من المصورين

شكل المصورين المُعتاد لم يعد كما كان سابقاً، فقديماً كنت ترى المصور يحمل العديد من الأدوات مثل الكاميرا والحامل الثلاثي والإذاءة وغيرها، اما الآن فقد ظهرت سلالة جديدة من المصورين بدون أدوات فقط الهاتف الجوال وعصا السيلفي تفي بالغرض بالنسبة اليهم.

هذه الأشياء جعلت من التصوير أمراً سهلاً، ففي الواقع فالكثير من الشركات الكبرى مثل نايك وسوني وغيرها من الشركات العملاقة شجعت مستخدمي منتجاتهم بتصويرها في مختلف أنحاء العالم ونشر تلك الصور على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وانستجرام وغيرهم، جاءت هذه الخطوة ذكية من هذه الشركات فبدلاً من تصوير منتجاتهم وصرف المزيد من المال يمكن للعديد من الناس مساعدتهم مقابل مبلغ مالي.

خامساً طرق بيع الصور على الأنترنت

خامساً طرق بيع الصور على الأنترنت

هناك العديد من الطرق لبيع الصور على الأنترنت مثل مواقع بيع الصورك عليها مقابل أخذ نسبة من الارباح قد تصل الى 40% أو  45% ، كما تختلف القوانين والشروط لتلك المواقع وسوف نستعرض لك قائمة بتلك المواقع.

  • iStockphoto من أشهر المواقع لبيع الصور ويقدم نسبة 15% من الأرباح عن كل صورة يتم بيعها عن طريقك ويمكن زيادة الأرباح حتى تصل الى 45% من نسبة الأرباح.
  • shutterstock موقع رائع يمكنك فيه عرض صورك ومع كل شخص يقوم بتنزيل صورتك سوف تحصل على 0.25$ عن كل عملية تنزيل، ويمكن زيادة نسبة أرباحك بعد تخطيك ال 500$ لتحصل على 0.33$ عم كل عملية تنزيل.
  • Fotolia في هذا الموقع يمكنك ربح  0.25$ – 0.40$ عن كل صورة يتم تنزيلها من تصويرك، ويمكنك أيضاً استلام أرباحك عندما تصل الى 50$.
  • bigstockphoto هذا الموقع يقدم نسبة مرتفعة من الربح، فعن كل صورة يتم تنزيلها بحجم صغير تحصل على 0.50$ وإذا تم تنزيلها بحجم كبير تحصل على 3$ كاملة.

نصائح مفيدة

  • أغلب مواقع الصور تتطلب أن ترفع صورك بجودة عالية، لاتغفل عن ذلك.
  • اقرأ شروط المواقع التي تُسجل فيها جيداً، واعرف حقوقهم في استغلال صورك وحقوق ملكية تلك الصور.


مقالات قد تُعجبك

ربح المال التصوير ربح المال عن طريق التصوير التصوير الفوتوغرافي
تعليق عن طريق الفيس بوك